جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

مقدمة فى الربيان Prawn & Shrimp

يشكل الربيان جزءاّ كبيراّ من القشريات , ويختلف فى الحجم من الحجم اليكرسكوبى الى طول يتراوح ما بين 200 – 350 ملم , ويوجد تقريبا حوالى 2500 نوع معروف من هذه المجموعة الحيوانية , 300 نوع ليس لها قيمة اقتصادية .

تأكد تسجيل (9 انواع ) ذات قيمة تجارية فى مصايد البحر الاحمر وجميعها تتبع عائلة البنيدى penaeidea  .

تنحصر الانواع التجارية من ناحية الكمية فى نوعين فقط :

·         ام نعيرة Penaeus semisulcatus

·         شحامية Metapenaeus monoceros

اما بقية الانواع فتتواجد بكميات ضئيلة لا تؤثر فى كتلة الانزال من الربيان فى مصايد البحر الاحمر .

وتعتبر المناطق الملائمة لصيد الربيان على الساحل السعودى للبحر الاحمر صغيرة ومحدودة المساحة . وتتركز تجمعات الربيان فى (3) مناطق  وهى :

المنطقة الاولى :

تقع فى القطاع الجنوبى للبحر الاحمر (جازان) وتنحصر هذه المنطقة ما بين ساحل جازان شرقا وجزر فرسان غربا وتمتد من خط 40 17 ْ  شمالا الى حدود اليمن جنوبا , ويتركز نشاط الاسطول العامل فى هذة المنطقة حول جزر (جعفرية , امنة , عاشق , احبار , شراع ) .

وتعتبر منطقتى جزيرة جعفرية وجزيرة عاشق من اكثر المناطق التى يتردد عليها الاسطول العامل فى هذه المنطقة . وتعتبر مصايد جازان من اغزر المناطق إنتاجية ليس فقط على الاسماك بل للربيان ايضا .

المنطقة الثانية :

وتقع حول مدينة ألقنفذة , وتعتبر منطقة إنتاج صغيرة نسبيا حيث حدد نشاطة ما يقرب من 8 :10 قوارب صيد .

المنطقة الثالثة :

وتقع فى اقصى شمال البحر الاحمر عند مدخل خليج ألعقبة وتعرف بخليج الخريبه , وهى منطقة صغيرة جدا لا يتجاوز عدد المراكب العاملة بها (3قوارب ) صيد .

وتستخدم شباك الجر القاعية فى صيد الربيان

البيئة البحرية للربيان :

يتواجد فى مياه البحر ومياه الشروب وقليل من الانواع يمكن لها ان تعيش قى بيئة المياه العذبة , وتتركز تجمعات الانواع ذات القيمة الاقتصادية فى البحار فى منطقة الرصيف القارى على اعماق لا تتجاوز 100م حيث يكون القاع رملى اورملى طينى .

دورة حياة الربيان :

تهاجر الاطوار البالغة من الربيان الى المياه العميقة للتزاوج ووضع البيض وفقسة تعمل التيارات البحرية على  حمل اليرقات الناتجة من فقس البيض الى المناطق الضحلة والخلجان حيث توفر لها هذه المناطق الحماية والتغذية والنمو اثناء دورة الحياة , وتمر اليرقات بعدة مراحل للنمو الى ان تصل الى الطور البالغ والذى بدورة يهاجر الى مناطق الصيد الضحلة نسبيا

التصنيف العلمى للربيان :

شعبة المفصليات (مفصلية الارجل )

طائفة : القشريات .

تحت طائفة : القشريات الرخوة .

رتبة : عشارية او (عشرية ) الارجل

تحت رتبة  : بنيدى .

الشكل الخارجى للربيان :

جسم الربيان تقريبا مضغوط الجانبين , المنقار او البوز عادة مضغوط ومسنن , الجزء الاخير من الجسم طويل مقارنة بطول الراس (الدرقة و يوجد له عينان كبيرتان على الجانبين , فى المنطقة الراس صدرية يوجد زوج طويل من اللامسة السوطية وزوجان من ارجل المشى , فى المقابل نجد فى الحلقة البطنية الاولى ارجل السباحة , وفى نهاية الحلقة البطنية السادسة نجد الذيل حيث تنفصل الى فلقتين مكونة المروحة الذيلية

يعتبر الربيان من الحيوانات وحيدة الجنس (ذكور واناث) يمكن التفريق بينهما خارجيا عن طريق معاينة اعضاء التناسل .

اهمية الربيان للانسان :

1-  له اهمية اقتصادية مرتفعة للانسان كسلعة قابلة للتصدير .

2- يعتبر مصدرا مغذيا بديلا لبروتين اللحوم , فتناول 113 جرام من الربيان يوميا يزود جسم الانسان بما يقرب من 24 جرام من البروتين وتمثل هذه 47.4 % من الاحتياجات اليومية للانسان من البروتين بالاضافة الى ان هذه النسبة تمد الانسان بـ 112 سعره حرارية تقريبا واقل من 1 جرام من الدهون .

3- فى بعض الانواع تكون منطقة الدرقة carapace  غنية بمادة الفلوريد ، وهذه تستخدم فى صناعة معجون تنظيف الاسنان لحمايتها من التسويس والتاكل .

4- تستخدم عدة انواع من الربيان مثل وpicta  LYSMATu debelivs   Hymenocera فى احواض الزينة المنزلية لتنظيف الاحواض من النمو الطحلبى المتراكم , وإزالة الفضلات الناتة عن الاسماك

5- يساهم فى تجنب الاصابة بالازمات القلبية .

× العديد من الاشخاص لديهم سوء فهم عن محتوى الربيان من الكلسترول والدهون , فالربيان يمتاز باحتوائة على كمية قليلة جدا من الدهون الكلية وبالمقابل بحتوى على كمية قليلة جدا من الدهون الكلية وبالمقابل يحتوى على نسبة عالية من الكلسترول (20ملجرام فى 10 جرام من الربيان المسلوق ) ونتيجة لذلك يتجنب بعض الافراد تناول الربيان .

على الرغم من هذة الحقيقية الا ان الابحاث اوضحت عدم وجود علاقة بين تناول الربيان ومستوى الكلسترول فى الدم فالتجارب التى اجريت على مجموعتين من المتطوعين الاحصاء ويتمتعون بمستوى طبيعى من الدهون فى الدم .

تناولت المجموعة الاولى 300 جرام من الربيان يوميا . والمجموعة الثانية 2 بيضه فى اليوم . فى المجموعة الاولى ارتفع مستوى (LDL) الدال على تاثير ضار نتيجة تناول الكلسترول بنسبة 7% وبالمقابل ارتفع ايضا مستوى (HDL) الدال على تاثير جيد للكستورل بنسبة 12% وعلى العكس فى المجموعة الثانية ارتفع فيها مستوى (LDL) بنسبة 10% والـ (HDL)بنسبة 7% .

وبالمقارنة الاحصائية للنتائج وجد ان تناول الربيان ليس له ذلك التاثير المضر والمؤدى الى ارتفاع نسبة الكلسترول فى الدم كما هو متعارف .

× بالاضافة الى الفائدة اعلاه لوحظ انخفاض مستوى الدهون فى الدم (Triglycerides ) بنسبة 13% عند المجوعه الاولى .

× يحتوى الربيان على فيتامين B12 . يعتبر هذا الفيتامين أحد العناصر الغذائية المهمة للمحافظة على مستوى منخفض للهومسيستين (Homocysteine) , ارتفاع نسبة هذا الجزيئى يسبب تلف مباشر لجدران الاوعية الدموية ويعتبر مؤشر على خطورة الاصابة بأمراض اوعية القلب .

× يعتبر الربيان مصدر جيد لاحماض اوميغا 3 الدهنية , حيث تمتاز هذه الاحماض بخاصية منع تخثر الدم وزيادة سيولتة وهذا يساعد في الوقاية من امراض اوعية القلب عند الانسان .

5- الوقاية من الاصابة بالسرطان يعتبر الربيان مصدر ممتاز لعنصر السيلينيوم (Selenium) وقد اوضحت التجارب المعملية على الحيوانات وجود علاقة عكسية قوية بين كمية السيلينيوم التى يتناولها الكائن وحالات الاصابة بالسرطان . اظهر عنصر السيلينيوم المقدرة على حث الحامض النووى على تعويض وإعادة بناء الخلايا السرطانية التالفة كما يلعب دورا رئيسيا فى الحد من تكاثر الخلايا السرطانية بالاضافة الى تاثيره الايجابى على موت انسجة الخلايا المصابة .

يتحد عنصر السيلنيوم مع الجزء النشط للعديد من البروتينات فى الجسم ومنها البروتين (Glutathione peroxides) الهام للحماية من الاصابة بالسرطان يعتبر هذا البروتين من اقوى الانزيمات المضادة للاكسدة ويتواجد فى الكبد حيث يقوم بمعادلة سمية مجموعة كبيرة من الجزيئات الضارة بالجسم ويمنع ظهور حالات الاصابة بالسرطان .

7- زيادة الخصوبة تعتبر المأكولات البحرية بكل انواعها ومنها الربيان ذات تأثير فعال على الطاقة الجنسية عند الرجال بصورة خاصة ويرجع ذلك الى كمية الزلال والحامض الاميونى الذى يلعب دورا مهما فى زيادة الاخصاب , بالاضافة الى مقدار المعادن والفيتامينات التى تحتويها الكائنات البحرية .

8- استخدامات المخالفات الناتجة من الربيان تعالج مخالفات الربيان لازالة المياة منها بتعريضها لضغط باستخدام مكابس خاصة ثم توضع فى افران للتجفيف يلى ذلك تجهيزها للبيع كمادة خام لها العديد من الاستخدامات .

× نظرا لقيمتها الغذائية المرتفعة تستخدم كإضافات للغذاء المقدم فى مزارع الدواجن والماشية .

× تستخدم فى مسيجات المزارع السمكية لاطعام اسماك السلمون لاكساب اللحم اللون الاحمر .

× المياه الناتج عن عملية الكبس تعرف (Strawberry milkshake) يحتوى هذا السائل على عناصر غذائية عالية , تجرى الان ابحاث لمعرفة إمكانية إضافتها إلى غذاء الانسان لرفع قيمتة الغذائية .

× يمكن الحصول من مخلفات الربيان على العديد من المركبات ذات الاستخدامات الصناعية والطبية المفيدة للانسان , ومن المركبات ذات الاستخدامات الصناعية والطبية المفيدة للانسان , ومن اهمها الكيتين Chitin  ومشتقاته مثل الكيتوسان Chitonsan الكيتين قليل السكريات chitin oligosaccharide  والكيتوسان قليل السكريات Chitonsan oligosaccharide . زمن المشتقات الاخرى ذات التطبيقات الهامة للانسان مركبى , carotenoids  و Glucosamine  ولهذة المشتقات العديد من الخصائص الفريدة والتى تجعلها ذات استخدامات واسعة فى المجالات الطبية , الصناعية ,الصحية والبيئية .

ففى مجال التطبيقات المتعلقة بصحة الامنسان وجد ان هذة المشتقات مضادة للبكتريا ,الفطريات والفيروسات ,غير سامة ,مادة غير مهيجة للحساسية .

كما اوضحت المزيد من الابحاث العديد من التطبيقات للكيتين ومشتقاتة فى مجالات , التهاب المفاصل , امراض القلب , الحساسية ضغط الدم ,امراض القلب ,الحساسية ضغط الدم ,أمراض جهاز المناعة , الاورام , الهضم ,ضمادات الجروح والحروق ,معالجة العين وإفرازاتة ,الخيوط الجراحية والتأم الجروح وإعادة بناء الانسجة المصابة .

يوضح الجدول مجالات استخدام الكيتين ومشتقاتة .

اهمية الربيان فى البيئة البحرية :-

- اوضحت بعض الدراسات ان تواجد الربيان فى البيئة البحرية يلعب دورا حيويا فى تنظيف القاع الذى يعيش فية حيث وجد عند تشريح محتويات المعدة احتوائها على مواد عضوية متحللة لبعض الحيوانات الميتة .

- يلعب دور حيوى فى علاقة السلسلة الغذائية البحرية للبيئات التى يتواجد فيها (البحر المفتوح – المناطق الضحلة – الخلجان ).

- بعض انواع الربيان لها قيمة بيئية كبيرة فى حفظ التوازن فى المحيط الذى تعيش فية .

- بعض انواع الربيان له القدرة على تنظيف وتنقية المياه من الملوثات النيتروجينية وتنقية المياه من الملوثات النيتروجينية والفسورية بالاضافة إلى الملوثات الناتجة من نفاياتالمنزل التى تلقى فى البيئة البحرية .

- اوضحت ابحاث تكنولوجية الالياف والبلوميرات فى فى المعهد الملكى للتكنولوجيا بالسويد إمكانية استخلاص مادة الكيتوستان Chitosan  من الهيكل الخارجى للربيان حيث تستخدم هذة المادة فى تصنيع الاكياس الحالية المصنوعة من مواد بترولية .

لهذه الاكتشافات فوائد بيئية كبيرة حيث اثبتت مادة الكيتوستان العضوية إمكانية التحلل بعد الاستخدام او يمكن حرقها للحصول على طاقة نظيفة من دون ان تسبب اضرار بيئية خلاف الاكياس والعبوات البلاستكية المستخدمة حاليا والتى تعتبر من اكبر اعداء البيئة .

- صناعة اغشية (فلاتر لازالة التلوث من المحاليل المائية ,فعند تمرير ميه صرف المصانع الملوثة بالمعادن مثل الكادميوم , النيكل والزئبق والرصاص باغشية مصنوعة من مادة الكيتوستان بأغشية مصنوعة من مادة الكيتوستان المستخلص من الهيكل الخارجى للربيان , تمتص هذة الاغشية المعادن وتمرر مياها نظيفة يمكن إعادة واستخدامها ,كما يمكن ايتخدام هذه الاغشية فى معالجة مياه الصرف الصحى لازالة الشوائب والصبغات منها وبنسب عالية وبذلك يمنع تلوث المياه الجوفية .

- نظرا لان الكيتين ومشتقاته يتواجد فى الهيكل الخارجى للربيان بالاضافة الى الكائنات الاخرى المشابه ووقيام هذة الكائنات بتغير هيكلها الخارجى سنويا فمن المتوقع امتلاء البحر منها إلا لن الخالق سبحانة وتعالى اوجد فى البحر بكتريا (Vibrio furnisii ) لها القدرة على الاحساس بوجود اثار للسكريات الموجودة فى الهيكل ,وتقوم هذة البكتريا بإفراز انزيم خاص فى سلسلة من الخطوات يعمل هذا الانزيم على تكسير الهيكل الخارجى للربيان الى سكر بسيط وامونيا تمثلان اهمية كبيرة للعديد من العمليات الحيوية تتم فى البيئة البحرية .

- تستخدم انواع من الربيان فى تقيم تلوث رسوبيات القاع فى البيئة المتواجدة بها ,فقد طور قسم بيئة الخليج التابع للوكالة الامريكية لحماية البيئة بنجاح تقنية استخدام الربيان العشبى (palaemonetes Pugio ) كمؤشر على سمية المياه بهدف تحديد ما إذا كانت الرواسب القاعية ملوثة .

- غذاء للطيور المستوطنة والمهاجرة .اهم انواع الربيان التجراى فى مصايد البحر الاحمر

1-  الاسم المحلى :ربيان ام نعيرة .

الاسم الانجليزى green tiger shrimp

الاسم العلمى : penaeus semisulcatus

اقصى طول للذكر :180 مم .

اقصى طول للانثى :228 مم .

× تم استزراع هذا النوع فى المملكة العربية السعودية .

2- الاسم المحلى :ربيان شحامية

 الاسم الانجليزى :pink shrimp

الاسم العلمى : metapenaeus monoceros

اقصى طول للذكر :150مم

اقصى طول للانثى 195مم

× المناطق الشائع استزراعه مثل (الهند – تايوان – الفلبين – اندونسيا – تايلاند – ماليزيا ).

3- الاسم المحلى :الربيان الابيض الهندى .

الاسم الانجليزى : Indian white shrimp

الاسم العلمى :  Penaeus indicus

اقصى طول للذكر : 184 مم

اقصى طول الانثى : 228 مم

× تم استزراع هذا النوع فى المملكة العربية السعودية .

× المناطق الشائع استزراعها مثل (الهند – تايوان - الفلبين – اندونسيا – تايلاند – ماليزيا ).

4- الاسم المحلى : الربيان العملاق النمرى .

الاسم الانجليزى : Gint tiger shtimp

الاسم العلمى : penaeus monodon

اقصى طول الذكر :270 مم

اقصى طول انثى :336 مم

× تم استزراع هذا النوع فى المملكة العربية السعودية .

× المناطق الشائع استزراعة مثل جنوب شرق اسيا – المحيط الهندى – المحيط الهادى )

5- الاسم المحلى : الربيان اليابانى

الاسم الانجليزى : kuruma shrimp

الاسم العلمى : Penaeus japonicas

اقصى طول للذكر :190 مم

اقصى طول الانثى : 212 مم

× المناطق الشائع استزراعة مثل (اليابان – كوريا - امريكا – البرازيل فرنسا – اسبانيا – ايطاليا )

 منصور زينى وطلال لطفى أبو شوشة

مركز أبحاث الثروة السمكية - جدة

المصدر/

من مجلة إنفو سمك عدد (يناير - مارس) 2009

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,710,387

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم