جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

حرصًا من جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية على تفعيل الدور التدريبي والمعرفي ، وربط الجانب النظري بالتطبيق العملي ، بما يعود بالنفع العام على قطاع الثروة السمكية ، وتحت رعاية منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة ، اختتم الجهاز دوراته التدريبية حول "الأمان الحيوي للمزارع السمكية" بالإسماعيلية ، والتي تهدف إلى التعريف بأهمية تطبيق نظم الأمان الحيوي للمزارع والمفرخات ، حيث نظم دورة تدريبية متخصصة بالتعاون مع معمل فرعي الإسماعيلية التابع لمعهد بحوث صحة الحيوان ، وذلك خلال الفترة من ١١ إلى ١٤ من شهر يونيه الجاري. 

رحبت الدكتورة نشوة إسماعيل رئيس معمل فرعي الإسماعيلية بالسادة المشاركين في الدورة ، متمنيًة للجميع التوفيق والاستفادة من مثل هذه الدورات في خدمة قطاع الثروة السمكية محليًا وإقليميًا ودوليًا.

وبدوره ، افتتح الأستاذ الدكتور صلاح الدين مصيلحي أستاذ الباثولوجيا بكلية الطب البيطري جامعة قناة السويس ورئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية فعاليات البرنامج التدريبي ، مؤكدًا أن هذه الدورات الهدف الرئيس منها هو التوعية بأهمية تطبيق نظم الأمان الحيوي بالمزارع والمفرخات السمكية في مصر ، بما يؤهل المنتج السمكي المصري للتصدير إلى السوق العالمية.

وقد ألقى مصيلحي خلال محاضرته نظرة عامة على الوضع الحالي والرؤية المستقبلية لقطاع الاستزراع السمكي في مصر ، نظرًا لكونه من القطاعات الإنتاجية الواعدة ، التي تسهم في سد الفجوة الغذائية باعتباره أحد مصادر البروتين للمواطن المصري ، كما يضيف للاقتصاد القومي ، حيث تحتل مصر المرتبة الأولى إفريقيًا والسادسة عالميًا فى قطاع الاستزراع السمكي ، طبقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لعام 2020 ، ويساهم بنسبة ٨٠٪ من إجمالي الإنتاج السمكي. 

كما تطرقت الدورة التدريبية إلى طرح عديد من الموضوعات الفاعلة في تطبيق نظم الأمان الحيوي في المزارع والمفرخات السمكية ، منها الحديث عن كيفية مكافحة الأمراض الطفيلية التي تصيب الأسماك المستزرعة ، والأمراض الشائعة في الأسماك وطرق الوقاية منها ، وأمراض الأسماك البكتيرية وكيف تؤثر على صحة الإنسان ، وكذلك التشخيص المعملي لأمراض الأسماك ، بالإضافة إلى تحديد المعايير القياسية لجودة المياه في المزارع السمكية وكيفية تقييمها ، والأعلاف السامة وكيف يمكن الاستعاضة عنها باستخدام بدائل العلف المناسبة. 

وسلطت الدورة الضوء أيضًا على التشخيص المعملي لدرجات الصلابة والكالسيوم والماغنسيوم في عينة الماء ، وتناولت أيضًا الحديث عن البكتيريا القولونية باعتبارها خطر يحدق بالأسماك المستزرعة ، فضلًا عن عرض تقنيات أخذ عينات دم الأسماك ، والطرق المعملية له ، وكذا الحديث عن الفحص البكتيري للأسماك وجودة المياه ، وتقنيات جديدة للدم لنمو الأسماك وصحتها ، كيفية تطبيق نظم الأمان الحيوي في المزارع السمكية ، والأساليب الدموية في الأسماك. 

حاضر في هذه الدورة نخبة من الأطباء البيطريين المتخصصين بالمعمل الفرعي بالإسماعيلية ، وهم الدكتورة ولاء الشاعر ، والدكتورة إلهام إبراهيم ، والدكتورة شيماء منصور ، والدكتورة سماء طارق ، والدكتورة هايدي عطية ، والدكتورة أماني مأمون ، والدكتورة شيماء فخري ، والدكتورة رحاب مسعد ، والدكتورة هالة عبد الحميد ، والدكتورة رحاب قرني. 

واختتمت فعاليات الدورة ، بتكريم الدكتورة نشوة إسماعيل رئيس معمل فرعي الإسماعيلية للسادة المشاركين بالدورة وإهدائهم شهادات التقدير لجهودهم المتميزة ومشاركتهم الفعالة ، موجهًة الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا البرنامج. 

وقد شارك في الدورة ١٣ متدربًا من باحثي الماجستير والدكتوراه من العاملين بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ، والمناطق التابعة له. 

من جانبه ، أثنى السيد اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز على الجهود المبذولة في الدورة التدريبية من أجل إنجاح هذا البرنامج التدريبي موجهًا الشكر لكل من ساهم في هذه الدورة ، كما أكد تشجعيه الجهاز على مواصلة تنفيذ مثل هذه الدورات ، لما تقوم به من دور حيوي وفعال في إثراء معارف وقدرات المشاركين فيها من العاملين بالجهاز ، لاسيما وأن هذه الدورات التي أقيمت كان الغرض منها الأساسي هو زيادة كفاءتهم فى إجراء التحاليل التى يقوم بها فريق العمل بالإدارة العامة للبحوث التطبيقية ، والمعامل التابعة للجهاز فى فروعه المختلفة لخدمة البحيرات المصرية والمزارع السمكية فى مصر.

المصدر: إعداد وتحرير : أ / أسماء سمير مسئول الإعلام بالإدارة العامة للعلاقات العامة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية #مصيلحي #فرحات #معمل_فرعي_الإسماعيلية #الفاو #الأمان_الحيوي #الثروة_السمكية #الاستزراع_السمكي #الأسماك #المزارع_السمكية #المفرخات_السمكية #الأعلاف
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 177 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2023 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,149,376

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم