جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم



دعمًا لأهداف التنمية المستدامة في مجال مصايد الأسماك التي أعلنتها الأمم المتحدة ، وتحت رعاية #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية ، نفّذ مكتب الاتحاد الأفريقي  للثروة الحيوانية ( AU – IBAR ) ورشة عمل تدريبية لأصحاب المصلحة حول (استخدام قاعدة بيانات #مصايد_الأسماك وتربية الأحياء المائية) ، فى الفترة من ٢٩ إلى ٣١ مايو الماضي بمدينة القاهرة.

افتتحت الدكتورة دعاء همام مدير عام الإدارة العامة للإتفاقيات والعقود الخارجية الورشة بكلمة افتتاحية ، أعربت خلالها عن تمنياتها بأن تُكلل جهود الاتحاد الأفريقي والسادة الأعضاء المشاركين في الورشة بالنجاح والتميز ، بما يعزز من مساهمة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية فى تحقيق #الأمن_الغذائي والنمو الاقتصادي على مستوى القارة الأفريقية.

وأشارت الدكتورة دعاء همام إلى أن الخطة الاستراتيجية للاتحاد الأفريقي تم رسمها على مرحلتين ، لتعلن المرحلة الأولى عن انطلاق مشروع إدارة مصايد الأسماك Fishgov1 ، والتي تم تنفيذها بين عامي ٢٠١٤ و ٢٠١٨ ، وأبرزت في نتائجها المساهمة بشكل أو بآخر نحو تعزيز التعاون وتنفيذ استراتيجية الإصلاح في مصايد الأسماك فى أفريقيا ، وتليها المرحلة الثانية من المشروع FishGov2 ، ليتم تنفيذها بين عامي ٢٠٢١ و  ٢٠٢٥، من أجل تعزيز المساهمة المستدامة لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية المستدامة بما يخدم أهداف أجندة  الاتحاد الأفريقي لعام ٢٠٦٣ ، لاسيما ما يتعلق بتحقيق الأمن الغذائي وسبل العيش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأفريقيا. 

وأضافت همام أن مشروع تجارة #الأسماك Fish Trade الممول من الاتحاد الأوروبي قد قام في وقت سابق بجمع المزيد من المعلومات حول تجارة الأسماك في المناطق والبلدان الأفريقية المستفيدة ، قدّمها كونها أدلة تعزز من مفهوم تجارة الأسماك البينية فيما بين الأقاليم ، وتحدد مدى التجارة غير الرسمية عبر الحدود ، لافتةً إلى أن المرحلة الثانية من المشروع FISHGOV 2  من أجل تحسين إدارة قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وزيادة الاستفادة للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ، كان قد تبني عدة أهداف منها:

▪️تعزيز التنسيق والتواصل في قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. 
▪️تعزيز الاستثمار والتمويل والوصول إلى خدمات السوق ومدخلاته. 
▪️تعزيز الإدارة المستدامة لمصايد الأسماك وممارسات تنمية الاستزراع المائي. 
▪️تعزيز الصوت الأفريقي في مصايد الأسماك وإدارة المحيطات. 
▪️تحسين خلق المعرفة ونشرها واستخدامها من أجل مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية المستدامة ، من أجل تسهيل إدخال البيانات إلى قاعدة البيانات بشكل منظم ، نظرًا لضرورة تحديد مصادر البيانات على المستويين الوطني والإقليمي للقارة ، وهو ما قد ظهر جليًا في جهود مراكز التميز بالاتحاد الأفريقي في إجراء دراسات تختص بتحديد مصادر البيانات على المستويين الوطني والإقليمي. 

كما تخلل الجلسات العديد من العروض التقديمية والمناقشات حول قصص النجاح بمختلف الدول لتبادل الخبرات وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها ، بالإضافة إلى التدريب على كيفية استخدام قاعدة البيانات لإدخال البيانات أو نقلها ، أو استرجاعها ، وتحفيز المدخلات لتحسين قاعدة البيانات ، وتحديد معايير إدارة مصايد الأسماك ومراجعتها والتحقق من أفضل الممارسات الناتجة عن تقارير تنفيذ FishGov 1 و Fish Trade .

وقبل اختتام فعاليات الورشة ، أعربت مندوبة مكتب الاتحاد الأفريقي عن عميق شكرها وتقديرها لجهود الدولة المضيفة مصر ، ويمثلها جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ، في نقل خبراتها وإمكاناتها العلمية والفنية للدول الشقيقة في القارة الأفريقية.

من جانبه ، أوضح الأستاذ الدكتور صلاح الدين #مصيلحي رئيس مجلس الإدارة أن الاتحاد الأفريقي يضع على رأس أولوياته تعزيز ودعم قطاع الموارد الحيوانية من خلال خارطة طريق متكاملة تشمل التعاون والمساهمة في استدامة مصايد الأسماك ، لما لها من دور بالغ الأثر في تحقيق الأمن الغذائي ، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في القارة الأفريقية. 



فيما أضاف السيد اللواء أ.ح الحسين #فرحات المدير التنفيذي للجهاز بأن ورشة العمل التي أطلقها الجهاز ضمت سلسلة من الأنشطة التي تهدف لدعم الدول الأفريقية ، وتحسين إدارة قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية ، فضلًا عن تعزيز قطاع #الاستزراع المائي ، والاستفادة منه على النحو الأمثل في تعزيز الاستثمار وخلق منتج سمكي يتمتع بجودة عالية.


المصدر: إعداد : أ/ مروة نصر - أ/ رنا عادل إشراف : د. دعاء همام مدير عام الإدارة العامة للإتفاقيات والعقود الخارجية تحرير : أ / أسماء سمير مسئول الإعلام بالإدارة العامة للعلاقات العامة
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 211 مشاهدة
نشرت فى 6 يونيو 2023 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,149,847

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم