جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

الخلاصة

نستعرض الروابط الرئيسية بين المحيطات والصحة العامة ، مع التركيز على التعرضات والآثار الصحية المحتملة بسبب العوامل البشرية والطبيعية بما في ذلك: تكاثر الطحالب الضارة ، والميكروبات ، والملوثات الكيميائية في المحيطات ؛ استهلاك المأكولات البحرية وأحداث الفيضانات.

نلخص بإيجاز الحالة الراهنة للمعرفة حول آثار الصحة العامة وعواقبها الاقتصادية ؛ ونناقش أولويات البحث في المستقبل.

نجد أن:

هناك العديد من الروابط بين المحيطات والأنشطة البشرية وصحة الإنسان والتي تؤدي إلى التعرض الإيجابي والسلبي والآثار الصحية (المخاطر والفوائد) ؛ وتشتمل دراسة هذه الروابط على مجال جديد متعدد التخصصات ، "المحيطات وصحة الإنسان".

• حالة المعرفة الحالية حول الروابط بين المحيطات والصحة العامة تختلف. بعض المخاطر ، مثل الآثار الصحية الحادة التي تسببها السموم المرتبطة بتسمم المحار والمد الأحمر ، مفهومة جيدًا نسبيًا.

أما المخاطر الأخرى ، مثل تلك التي يشكلها التعرض المزمن للعديد من المواد الكيميائية البشرية المنشأ ، ومسببات الأمراض ، والسموم التي تحدث بشكل طبيعي في المياه الساحلية ، فهي أقل دقة من حيث الكم.

حتى في حالة وجود فهم جيد لآلية التأثيرات الصحية ، غالبًا ما تكون البيانات الوبائية الجيدة غير متوفرة. كما أن البيانات المتينة حول العواقب الاقتصادية والاجتماعية لهذه الروابط غير متوفرة في معظم الحالات.

• يجب أن يأخذ تصميم تدابير الإدارة لمعالجة هذه المخاطر في الاعتبار تعقيدات استجابة الإنسان للتحذيرات والتوجيهات الأخرى ، والمفاضلات الاقتصادية بين مختلف المخاطر والفوائد.

يجب أن تشمل البحوث المستقبلية في المحيطات وصحة الإنسان لمعالجة مخاطر الصحة العامة المرتبطة بمسببات الأمراض البحرية والتكسينات ، والأبعاد البحرية للتغير العالمي ، المكونات الوبائية والسلوكية والاقتصادية لضمان أن تتضمن تدابير الإدارة الناتجة مقايضات اقتصادية ومخاطر / منافع فعالة .

الخاتمة

تشتمل الدراسة المنهجية للروابط بين المحيطات وصحة الإنسان (العامة) على مجال جديد متعدد التخصصات.

يمكن أن يكون للتعرض للمياه الساحلية والتفاعلات مع الموارد البحرية آثار إيجابية وسلبية على صحة الإنسان. وتشمل الروابط الرئيسية التعرض لتكاثر الطحالب الضارة والميكروبات والملوثات الكيميائية ؛ الاتصال الترفيهي أو المهني بمياه المحيطات ؛ استهلاك المأكولات البحرية الفيضانات الساحلية؛ ومسارات التعرض الأخرى.

يتم تحديد الآثار الصحية في مجموعة سكانية معينة من خلال تفاعل معقد من التعرض والحساسية.

تختلف حالة المعرفة الحالية حول الروابط بين المحيطات والصحة العامة. بعض المخاطر ، مثل تلك التي تسببها سموم HAB المرتبطة بتسمم المحار والمد الأحمر ، أو استهلاك المأكولات البحرية الملوثة بالمعادن الثقيلة ، مفهومة جيدًا نسبيًا.

أما المخاطر الأخرى ، مثل تلك التي يشكلها التعرض المزمن للعديد من المواد الكيميائية البشرية المنشأ ، ومسببات الأمراض ، والسموم التي تحدث بشكل طبيعي في المياه الساحلية ، فهي أقل دقة من حيث الكم.

حتى في حالة وجود فهم جيد لآلية التأثيرات الصحية (على سبيل المثال مع ذيفان السيجواتيرا أو التعرض لمسببات الأمراض المرتبطة بمياه الصرف الصحي) ، غالبًا ما تكون البيانات الوبائية الجيدة غير متوفرة.

كما أن البيانات  حول العواقب الاقتصادية والاجتماعية لهذه الروابط غير متوفرة في معظم الحالات.

بدأت المبادرات البحثية التعاونية الجديدة التي تضم علماء المحيطات وعلماء الأحياء وعلماء الاجتماع وعلماء الأوبئة في معالجة هذه الفجوات في البيانات وهي في وضع جيد لتسهيل دمج العمل الوبائي والاجتماعي والاقتصادي مع بيولوجيا وكيمياء تعرض الإنسان لمسببات الأمراض البحرية والسموم.

يجب أن تتضمن أولويات أبحاث الصحة العامة المستقبلية دراسات وبائية بالتعاون مع وكالات الصحة العامة لفهم آثار صحة الإنسان على نطاق السكان بشكل أفضل ، بالإضافة إلى العمل الاقتصادي المنتظم لدعم تدابير الإدارة الفعالة والفعالة ، جنبًا إلى جنب مع العلوم البيولوجية والكيميائية.

أخيرًا ، نظرًا لأن دراسة الروابط بين الصحة العامة والمحيطات هي مجال جديد ، يجب أيضًا التركيز على تعليم وتدريب الباحثين المستقبليين في المحيطات وصحة الإنسان.

لمعرفة تفاصيل البحث، يرجى الضغط على المرفقات:-

المصدر: د/ أمانى إسماعيل مدير عام العلاقات العامة

التحميلات المرفقة

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 225 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,954,132

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم