جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

موجز لواضعي السياسات لتقرير التقييم العالمي بشأن التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية الصادر عن المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية (IPBES)

مقدمة:

يتمثل أحد الأهداف الرئيسية للمنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية ( IPBES) في تزويد الحكومات، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني بتقييمات حديثة مستقلة وذات مصداقية من الناحية العلمية للمعارف المتاحة من أجل اتخاذ قرارات أفضل معززة بالأدلة فيما يتعلق بالسياسة العامة والعمل على نحو أفضل على المستويات المحلية، والوطنية، والإقليمية، والعالمية.

قام بإجراء هذا التقييم العالمي للتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية حوالي 150 خبيرًا تم اختيارهم من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 16 من زملاء العمل الأوائل، بمساعدة 350 مؤلفًا مشاركًا. وتم تحليل أكثر من 15000 منشور علمي بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المعارف الأصلية والمحلية. تم قبول فصوله، وتمت الموافقة على موجزه لواضعي السياسات من قبل أكثر من 130 حكومة والتي تشكل أعضاء المنبر، وذلك في الدورة السابعة للجلسة العامة للمنبر (من 29 أبريل إلى 4 مايو 2019 )، التي استضافتها فرنسا في اليونسكو في باريس.

يمثل هذا التقرير تقييمًا نقديًا، يعد الأول من نوعه منذ ما يقرب من 15 عامًا (منذ إصدار تقييم الألفية للنظم الإيكولوجية في عام 2005 ) والتقرير الأول على  الإطلاق الذي أجرته هيئة حكومية دولية، عن حالة العالم الطبيعي واتجاهاته، والآثار الاجتماعية المترتبة على هذه الاتجاهات، وأسبابها المباشرة وغير المباشرة، والأهم من ذلك، الإجراءات التي لا يزال من الممكن اتخاذها لضمان مستقبل أفضل للجميع. وتم تقييم هذه الروابط المعقدة باستخدام إطار بسيط ولكنه شامل للغاية من المفترض أن يتردد صداه بين مجموعة كبيرة من أصحاب المصلحة، لأنه يعترف بتباين الآراء العالمية، والقيم، ونظم المعرفة.

يشمل مفهوم مساهمات الطبيعة للناس، الذي تمت مناقشته بالتفصيل في الفصل الأول، مجموعة كبيرة من أوصاف التفاعلات بين الإنسان والطبيعة، بما في ذلك الوصف من خلال مفهوم خدمات النظم الإيكولوجية وغيره من الأوصاف، التي تتراوح من النفعية القوية إلى العلائقية القوية. وتم تطوير مفهوم مساهمة الطبيعة للناس ليشمل دراسة أوفى وأكثر انتظامًا لمختلف أصحاب المصلحة والآراء العالمية، وقاعدة أدلة أكثر ثراءً للعمل، أي قاعدة المعارف التي توفرها العلوم الطبيعية والاجتماعية، والعلوم الإنسانية، ومعرفة الممارسين والمجتمعات الأصلية والمحلية.

يتسم نظام الإبلاغ عن مساهمات الطبيعة للناس بتدرج في النهج التكميلية والمتداخلة، يتراوح من منظور التعميم إلى منظور خاص بالسياق.

الجدير بالذكر أن منظور التعميم تحليلي من حيث الغرض ومقسم إلى ثماني عشرة فئة من المساهمات المادية، وغير المادية، والمنظمة. ويُعد المنظور الخاص بالسياق نموذجيًا لنظم المعارف الأصلية والمحلية، حيث لا يسعى إنتاج المعرفة عادةً إلى توسيع نطاق نفسه أو التحقق من صحته بما يتجاوز السياقات الجغرافية والثقافية المحددة.

وبهذه الطريقة، يعتمد نهج مساهمات الطبيعة للناس (أو نهج المنبر الحكومي الدولي) على النُهج، والأوصاف، والمقاييس الحالية المستخدمة من قبل جماعات الممارسون المختلفة في البحث عن الفهم والحلول.

يشكل التقييم العالمي للتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية الصادر عن المنبر، بالإضافة إلى التقييمات الإقليمية الأربعة للتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية الصادرة عن المنبر أيضًا، والتقييم من المواضيعيين للتلقيح، والملقحات، وإنتاج الأغذية، وتدهور الأراضي واستصلاحها، مجموعة هائلة من المعارف لاتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن حفظ التنوع البيولوجي واستخدامه المستدام.

من المتوقع أن يكون التقييم العالمي للمنبر قاعدة أدلة مهمة لتقييم التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف آيتشي للتنوع البيولوجي في الطبعة الخامسة من التوقعات العالمية للتنوع البيولوجي وأن يكون له دور رئيسي في النظر في إطار التنوع البيولوجي لما بعد عام 2020 من خلال المؤتمر الخامس عشر للأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي، في أكتوبر 2020 . ومن المتوقع أيضًا أن يُسترشد به في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، وأهداف التنمية المستدامة، واتفاق باريس بشأن تغير المناخ. ويحدونا أمل صادق في أن يواصل التقييم العالمي للمنبر وضع التنوع البيولوجي على رأس جدول الأعمال السياسي العالمي، مع إعطائه أولوية مماثلة لتلك الممنوحة لتغير المناخ. وتتيح العملية المفضية إلى مؤتمر الأطراف الخامس عشر هذه الفرصة.

المحتويات:
الرسائل الرئيسية

أ. الطبيعة ومساهماتها الحيوية للناس

ب. المحركات المباشرة وغير المباشرة للتغيير

ج. أهداف حفظ الطبيعة واستخدامها على نحو مستدام وتحقيق الاستدامة

د. يمكن حفظ الطبيعة، وإعادتها إلى هيئتها الأصلية، واستخدامها على نحو مستدام

معلومات أساسية

أ. الطبيعة ومساهماتها الحيوية للناس

ب. المحركات المباشرة وغير المباشرة للتغيير

ج. أهداف حفظ الطبيعة واستخدامها على نحو مستدام وتحقيق الاستدامة

د. يمكن حفظ الطبيعة، وإعادتها إلى هيئتها الأصلية، واستخدامها على نحو مستدام

الملاحق

ملحق 1 الإطار المفاهيمي والتعاريف

ملحق 2 الإبلاغ عن درجة الثقة

ملحق 3 الثغرات المعرفية

ملحق 4 مشروع جدول الفجوات المعرفية 

للتعرف على المحتوى كاملاً، يرجى الضغط على المرفقات

 

د/ أمانى إسماعيل
مدير عام العلاقات العامة

المصدر: د/ أمانى إسماعيل مدير عام العلاقات العامة
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 265 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2023 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,699,502

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم