جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

يعد تغير المناخ أحد أكبر التحديات في عصرنا. يعد التقرير الخاص الصادر في سبتمبر 2019 عن المحيطات والغلاف الجليدي (SROCC) الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) معلمًا رئيسيًا في معرفة تأثيرات تغير المناخ على المحيطات والبحار.

يؤكد التقرير الاتجاه متعدد العقود لاحترار المحيطات وارتفاع متوسط مستوى سطح البحر العالمي بمعدل تضاعف ثلاث مرات خلال القرن الماضي نتيجة ذوبان الجليد والأنهار الجليدية على نطاق عالمي.

تقع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والمجتمعات التي تعتمد عليها في طليعة تأثيرات تغير المناخ ، مما يستدعي تضافر الجهود في التخفيف والتكيف.

ويشير التقرير أيضًا إلى أن التغيرات في الغلاف الجليدي والتغيرات الهيدرولوجية المرتبطة بها قد أثرت وستستمر في التأثير على النظم الإيكولوجية للأرض والمياه العذبة في المناطق الجبلية والقطبية المرتفعة مع حدوث تحولات كبيرة في توزيع الأنواع ، نتيجة لظهور الأرض التي كانت مغطاة بالجليد سابقًا ، والتغيرات في الثلج، تغطية ، وذوبان الجليد الدائم.

يُفرد SROCC قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية باعتباره أحد الأنشطة البشرية المكشوفة والمعرضة للعوامل المناخية ويحلل التأثيرات والاستجابات ، مرددًا أهم الرسائل ذات الصلة للورقة الفنية رقم 627 الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة ، آثار تغير المناخ على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية - توليف المعرفة والتكيف وخيارات التخفيف.

سيؤدي تغير المناخ إلى تغييرات كبيرة في توافر المنتجات السمكية وتجارتها ، مع عواقب جيوسياسية واقتصادية مهمة ، خاصة بالنسبة للبلدان الأكثر اعتمادًا على هذا القطاع.

سيتم تحديد مدى تأثيرات تغير المناخ على قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية ، بما في ذلك الأحداث المتطرفة التي يسببها تغير المناخ ، إلى حد كبير من خلال قدرة القطاع على تطوير وتنفيذ استراتيجيات التخفيف والتكيف.

على الرغم من كونه مساهمًا عالميًا صغيرًا نسبيًا ، فإن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية تتحمل مسؤولية الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHG) قدر الإمكان من خلال تدابير التخفيف مثل تقليل استهلاك الطاقة ، وتحسين إدارة الأعلاف والتغذية ، وطرق ومعدات الصيد منخفضة التأثير.

بقدر ما يتعلق الأمر بالتكيف ، قدمت منظمة الأغذية والزراعة مجموعة أدوات للتكيف ، والتي تشمل التكيف المؤسسي ، والتدابير التي تتناول سبل العيش ، والتدابير المخصصة للحد من المخاطر وإدارتها مما يعزز القدرة على الصمود.

يجب أن تركز جهود التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه على الإنسان. يكافح الملايين من الناس للحفاظ على سبل عيش معقولة من خلال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. هؤلاء هم الأشخاص الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ ، مما يضيف إلى العديد من التهديدات والعقبات التي تواجههم بالفعل في حياتهم اليومية.

في حين أن التخفيف والتكيف الفعال سيكونان مطلوبين في جميع نطاقات وقطاعات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية ، يجب إيلاء اهتمام خاص للفئات الأكثر ضعفاً إذا كان لهذا القطاع أن يواصل المساهمة في تحقيق الأهداف العالمية للحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي.

نفذت منظمة الأغذية والزراعة وستواصل تنفيذ مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى دعم البلدان الأعضاء والشركاء للتخفيف والتكيف بشكل فعال مع آثار تغير المناخ على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والنظم الإيكولوجية المائية ، من خلال تطوير المعرفة وتبادلها ، وتطوير السياسات ، والبيان العملي و بناء القدرات.

قد تكون تأثيرات تغير المناخ في ازدياد ، وكذلك جهود منظمة الأغذية والزراعة. تعمل منظمة الأغذية والزراعة على اتخاذ خطوات لمواجهة التحدي المناخي في قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

محتويات التقرير كالآتى:


  • المقدمة
  • حقائق وأرقام
  • آثار تغير المناخ على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية
  • التقلبية الإقليمية لتأثيرات تغير المناخ على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية
  • آثار الظواهر المناخية المتطرفة والكوارث
  • تعرض مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لتأثيرات تغير المناخ
  • البصمة الكربونية لقطاع المصايد والاستزراع المائي
  • التخفيف
  • التكيف
  • مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية الذكية مناخيا
  • دعم البلدان في التخفيف والتكيف
  • مجالات عمل المنظمة
  • منشورات مختارة
  • المراجع

 

للاطلاع على التقرير كاملاً، يرجى الضغط على المرفقات

                                                    د/ أمانى إسماعيل
                                                مدير عام العلاقات العامة

المصدر: د/ أمانى إسماعيل مدير عام العلاقات العامة

التحميلات المرفقة

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 353 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2023 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,017,195

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم