جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

يستمر جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية في جولاته الميدانية بمختلف المحافظات المصرية لعقد الندوات الإرشادية في محاولة منه لإرساء القواعد الصحيحة لـ الاستزراع_السمكي ومعالجة كافة المشاكل والمعوقات التي تواجه #مستزرعي_الأسماك في مصر ، وذلك وفقًا لتوجيهات سيادة اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي بالجهاز .

لذا عقدت اليوم الأحد فعاليات الندوة الخاصة ( بإدارة المزارع_السمكية والضوابط التي تحكم أعمال الصيد  ) بالتعاون مع الادارة المتكاملة لـ بحيرة المنزلة بمحافظة بورسعيد.

افتتحت الندوة المهندسة دعاء شريف مدير عام الإدارة العامة للتطوير والارشاد بالجهاز بمشاركة المهندس مجدي زاهر مدير الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وبحضور المهندس وسيم فريد مدير إدارة التطوير بعبارات ترحيبيه للسادة الحضور من مزارعي الأسماك و الصيادين وأعضاء الجمعيات التعاونية مؤكدين على أهمية مثل هذة الندوات الإرشادية والتي تقام وفقًا لتكليفات القيادة السياسية بضرورة الأهتمام ببحيرة المنزلة واستكمال تنفيذ خطة التطوير والتطهير للبحيرة وتذليل كافة المعوقات التي تواجه مزارعي الأسماك والصيادين.

وبدأت الندوة بمحاضرة للمهندس محمد الجندي مدير إدارة المزارع ببورسعيد ناقش فيها الاعتبارات الأساسية والضرورية اللازمة لإقامة المزارع السمكية المختلفة وتناول بالشرح أيضاً كيفية تصميم وإنشاء الأحواض والجسور والسدود وشبكات الري والصرف والضوابط الخاصة بحجم وأشكال الأحواض بأختلاف أنظمة الاستزراع السمكي.

سلطت الدكتورة دولت علي بالمعمل المركزي لتشخيص وعلاج أمراض الأسماك وقياس جودة المياه والأسماك الضوء على الدور الذي يقوم به المعمل لخدمة القطاع السمكي حيث يقدم الدعم الفني والخدمات الإرشادية للمزارع السمكية وتوفير التحاليل اللازمة لقياس جودة الأسماك والمياه في المزارع السمكية ، كما يتيح قياس جودة الأسماك المصدرة أو المستوردة من الخارج ، بالإضافة إلى أن المعمل مجهز بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة للتحاليل وذلك بهدف ضمان إحكام الرقابة على إنتاج الأسماك والمنتجات السمكية بما يضمن حصول المستهلك المصري على غذاء آمن وصحي ، وكذلك اعتماد الأسماك المحلية للتصدير للأسواق الأوروبية العالمية حيث أنه حاصل على شهادة الأيزو.

 

وتحدث المهندس عبد الرازق محمد بالإدارة العامة لـ المصايد حول حرف الصيد العاملة بـ البحيرات الشمالية والتي من ضمنها بحيرة المنزلة كما قام بالرد على كافة التساؤلات التي تتعلق بإصدار رخص وبطاقات الصيد والتراخيص الخاصة بتنظيم عمل المراكب وتنظيم المصايد والإحصاءات.

 

كما تناول الدكتور  ياسر محي بالإدارة العامة للشئون القانونية قانون 146 لسنة 2021 لحماية وتنمية البحيرات و الثروة السمكية بالشرح والتحليل لمواد القانون خاصة فيما يتعلق بتجريم أعمال التعدي على البحيرات والقرارات الخاصة بتحديد أحجام الأسماك المتداولة بأعمال الصيد والضوابط والعقوبات المشددة على الصيد المخالف بأنواعه وأيضًا العقوبات المشددة على استخدام المراكب في اغراض أخرى غير أعمال الصيد مثل الهجرة الغير شرعية أو تهريب المواد البترولية وذلك لتوعية الصيادين وإرشادهم فيما فيه الصالح للجميع.

وفي نهاية الندوة طالب الصيادين المسئولين بضرورة تأمين أعمال الصيد الحر وطالبوا أيضا بسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بإصدار رخص الصيد وأيضا طالبوا بإثبات ماكينات الكبوتا على الفلايك المرخصة درجة ثالثة لتيسير أعمال الصيد للصيادين وأخيرا طالبوا بضرورة التنسيق مع شرطة المسطحات المائية والتشديد على حضور عضو من الجمعيات التعاونية ومهندس من جهاز حماية البحيرات والثروة السمكية أثناء الحملات الأمنية التي يقومون بها  لتحديد المخالفات التي تقع على الصيادين. 

     

يذكر أن هذة الندوة أقيمت بالفعل في عدد من المحافظات وهم ادكو وكفر الشيخ ودمياط وذلك لتنفيذ استراتيجية الجهاز في الوصول لأكبر عدد ممكن من مزارعي الأسماك والصيادين لتوعيتهم وارشادهم بالطرق الآمنة والسليمة في الصيد والاستزراع وبالتالي تحسين جودة الانتاج السمكي والارتقاء بالقطاع السمكي في مصر .

المصدر: المصدر : الإدارة العامة للتطوير والإرشاد تصوير : م /وسيم فريد
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 312 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2022 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,708,264

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم