جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

في اطار الاهتمام الذي توليه القيادة المصرية لـ ملف الاستزراع السمكي سواء البحري أو المياه العذبة ، وتفعيلًا لدور جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية في تعزيز سبل التعاون بين الدولة المصرية ممثلة في الجهاز ، والكيانات الدولية الأخرى ، استقبل صباح اليوم بالمقر الرئيسي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية السيد الأستاذ الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس الإدارة ، والسيد اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز وفدًا من دولة اليمن ضم السيد محمد عوض علان وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية ، والسيد سعيد بابلغوم رئيس الهيئة العامة للمصايد السمكية بـ بحر العرب ، وقد حضر اللقاء لفيف من ذوي الاختصاص والخبرة بالجهاز. 

تأتي هذه الزيارة تمهيدًا لزيارة معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية سالم عبد الله البقطري إلى جمهورية مصر العربية والمزمع زيارته قريبًا ، كما تهدف إلى بحث سبل التعاون المشترك بين البلدين.

رحب مصيلحي بأعضاء الوفد اليمني ، وأعرب عن استعداد الجهاز التام للتعاون والتنسيق مع دولة اليمن لنقل الخبرات المصرية في مجال تكنولوجيا الاستزراع السمكي.

كما أكد فرحات ترحيب جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية - وهو الكيان المعني بشئون الثروة السمكية والاستزراع السمكي - بذلك التعاون البنّاء والمثمر في مجال العلاقات الدولية لاسيما في مجالي الاقتصاد والبحث العلمي والتدريب ونقل الخبرات العلمية والعملية المصرية إلى  الجانب اليمني في مجال الاستزراع السمكي ، وكذا تأهيل الكوادر اليمنية. 

واستعرض علان خلال اللقاء أهمية الثروة السمكية باليمن نظرًا لكونها أحد أهم مصادر الثروة الطبيعية الدائمة المتجددة باستمرار ومصدر رئيسي للبروتين الغذائي ، وأيضًا مصدرًا هامًا للدخل القومي . وأضاف أن حرب اليمن كان لها آثار وتداعيات بالغة على قطاعات الاقتصاد الرئيسية خاصًة تلك المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بـ قوت المواطن اليمني منها قطاع الأسماك التي حظيت بقسط وافر من التدمير فـ لم تُستغل كما يجب ، حيث تم استهداف الموانئ البحرية ، وأسواق ومراكز تجميع الاسماك ، وقوارب الصيد ، ومراكز الإنزال ما تسبب في خسائر فادحة.

كما أكد أن قطاع الأسماك اليمني ما زال يواجه العديد من التحديات الحالية ، والتي تستوجب تضافر جهود الجميع من أجل دعم خطط وبرامج القطاع السمكي ، وعلى الرغم من تلك التحديات إلا أن القطاع السمكي في اليمن يظل من أفضل القطاعات وأسرعها تماثلًا للتعافي من آثار ما بعد الحرب ، كما أنه أحد القطاعات الواعدة التي يعول عليها في تحقيق نمو اقتصادي قوي من خلال التوسع في الانتاج ، وتوفير المنتجات السمكية بالأسواق المحلية ، وزيادة حجم الصادرات ، وتحديث التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة لهذا القطاع الحيوي بشكل يواكب المفاهيم الحديثة ، والتوسع في الاستزراع السمكي لزيادة الانتاج ودعم الأمن الغذائي في اليمن.

وعلى هامش اللقاء ، قام فرحات بزيارة الي مزرعة الكيلو 21 بمحافظة الإسكندرية يرافقه الوفد اليمني ، وكان في استقبالهم الدكتور محمد العربي مدير مفرخ الكيلو 21 للاستزراع البحري.


وقدم العربي عرضًا تقديميًا أمام السادة الحضور تناول خلاله الحديث عن أقسام المزرعة سواء المفرخ السمكي الذي ينتج مختلف الأسماك البحرية مثل الدنيس والقاروص والبلطي الأحمر ، أو مركز التدريب المتطور الذي يتيح فرصة بناء الكوادر العلمية المؤهلة ، أو المرافق اللازمة لاقامة المتدرب. 


وقد أبدى الوفد اليمني إعجابه الشديد بالنموذج ، وتباحث الطرفان حول سبل الاستفادة منه ومدى إمكانية تطبيقه باليمن.

المصدر: الإدارة العامة للإتفاقيات والعقود الخارجية. إعداد / الإدارة العامة للعلاقات العامة تصوير / رامي محمد
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 250 مشاهدة
نشرت فى 7 يوليو 2022 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,709,294

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم