جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

معظم اسماك البلطى المستزرع تتكاثر بسهولة وبسرعة حتى فى ظروف المزرعة . وهذا يعنى انه اذا قام المزارع بتربية اناث وذكور البلطى معا فسيكون من الصعب السيطرة على معدلات التكاثر وكميتها وجودتها.وعاجلا ستمتلىء وحدات التربية بزريعة البلطى ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة .وستهلك طاقة الاسماك البالغة فى التكاثر بدلا من النمو . ولهذا فمن السهل ان نفهم سبب تفضيل الكثير من المزارعين لزراعة البلطى وحيد الجنس .ومعظم المزارعون يفضلون زراعة ذكور البلطى فقط لانها تنمو بسرعة اكبر من الاناث ويكون حجمها أكبر . وهذه الحالة زادت الطلب على صناعة تربية الاسماك لانتاج بلطى وحيد الجنس. فقط الذكور التى تباع لمزارعى الاسماك .



تربية اسماك البلطى وحيد الجنس باستخدام الهرمونات :
اذا تعرضت زريعة البلطى المفرخة حديثا لكميات كافية من الهرمونات الذكورية ستتحول لتصبح ذكورا .وهذه الطريقة معروفة ايضا باسم انعكاس الجنس . ويتم تنفيذها عادة عن طريق تغذية الزريعة حديثة التفريخ على غذاء معالج هرمونيا لمدة من 3 الى 4 اسابيع . ويتحدد حجم البلطى عادة من بعد تفريخها بحوالى من اسبوعين الى 4 اسابيع . ولكن يجب الاخذ فى الاعتبار ان استخدام الهرمونات عليه رقابة صارمة جدا على مستوى العالم . لذلك فانك قد تحتاج الى رخصة خاصة لانتاج الغذاء المهرمن وتقدمه كغذاء الى زريعة البلطى .


تربية اسماك البلطى وحيد الجنس عن طريق التهجين :
اذا تم تهجين انواع معينة من البلطى تكون الزريعة الناتجة كلها ذكور . هذا على سبيل المثال يحدث عندما يلتقى ذكورالبلطي الأزرق (Oreochromis aurea) أو زنجبار البلطي (Oreochromis hornorum) مع رفيقة البلطى النيلى(Oreochromis nilotica) او البلطى الموزمبيقى (Oreochromis mossambicus) من الإناث. في سنغافورة ، فإن المشكلة مع البلطى ( المستقدم) في شكل Oreochromis mossambicus قد تكون في طريقها للحل نتيجة لاستقدام انواع اخرى من البلطي الغريب والمهجن ، لأن نسبة الناتج من الهجين تميل بقوة لصالح الذكور.



ان جينات البلطى المهجن كثيرة ومعقدة جدا والاكسات العديدة لن تنتج 100%من الذكور. . على سبيل المثال في دراسة أجريت في إسرائيل تم تزاوج اناث من البلطى الازرق . Oreochromis aurea مع ذكور البلطى النيلى Oreochromis nilotica وكانت النتيجة من 80 الى 90 % ذكور ، في حين حاول المكسيكيون تربية اناث البلطى النيلى Oreochromis nilotica مع ذكور البلطى الموزمبيقى Oreochromis mossambicus ولكنها لم تنتج اكثر من 80 في المئة من الذكور.


الإناث التى لا تتزاوج يمكن أن تكون نتيجة لخطوط تربية غير نقية. البلطى النيلى الذى تم تصديره لاسرائيل من اوغندا على سبيل المثال اسفر عن وجود كميات هائلة من اناث البلطى وكانت النتيجة اسماك غير نقية .

الجيل F1 من اكسات البلطى عادة ما يكون مخصب ويمكن ان يربى مع الوالدين وهذا بدوره قد يؤدى الى انتاج اسماك من الجنسين .



انتاج البلطى وحيد الجنس باستخدام تكنولوجيا ذكور الyy :
استخدام تكنولوجيا الyy فى تربية اسماك البلطى مازال قيد التطوير ولم يصبح بعد بديل تجارى متاح .

المصدر/

http://aquazoo2.com/vb/archive/index.php/t-4541.html

 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 241/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
80 تصويتات / 5836 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,031,339

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم