جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

مصيلحى : نعقد سلسلة من اللقاءات العلمية مع كافة الجهات المعنية للوصول لحلول سريعة لانقاذ بحيرة قارون 

في إطار الجهود المستمرة التي تقوم بها الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لايجاد حلول جذرية لمشاكل بحيرة قارون، اجتمع الاستاذ الدكتور صلاح مصيلحي رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بفريق من اساتذة المركز القومي للبحوث لمناقشة الاسس العلمية التي توصلوا اليها من خلال دراستهم للوضع الراهن لبحيرة قارون.

  واكد الدكتور صلاح مصيلحي رئيس الهيئة على أن الدولة تقدم كل الدعم لتنمية الثروة لسمكية فى مصر من خلال عددا من المشروعات القومية منها المشروع القومى لتطوير البحيرات لرفع كفائتها وعودتها لما كانت عليه وأفضل، وأشار الى أن بحيرة قارون عانت من مشاكل عديدة اثرت بشكل كبير على انتاجيتها وجودة مياهها لذا فنحن نعمل على ايجاد حلول علمية مناسبة لمواجهة مشكلات البحيرة ونقوم بعقد سلسلة من اللقاءات العلمية المتخصصة بين الجهات والوزارات المعنية للوصول للحلول المثلى لتطوير البحيرة .

واضاف ان هناك خطة للعمل تم وضعها بالتعاون مع الجهات المعنية وقال نحن نجتمع بصفة دورية لدراسة الية تنفيذ هذة الخطة وتحديد الأدوار المنوط بنا العمل من خلالها سواء نظريا او عمليا.

واستكمل ان الهيئة تقوم بصفة دورية بسحب عينات من مناطق مختلفة بالبحيرة لاجراء التحاليل اللازمة والوقوف على تطورات البحيرة التي يمكننا من خلالها الوصول لأسس علمية سليمة يمكن من خلالها اعادة البحيرة لسابق عهدها .

واوصى مصيلحي خلال اللقاء بضرورة البحث وراء سبل الوقاية من خلال حظر دخول اي كائنات ضارة للبحيرة مثل الايزبودا، وتجريم اعمال الصرف التي تتم بالبحيرة، وأشار الى ضرورة تقسيم البحيرة لعدة قطاعات للعمل بشكل دقيق على المشكلات الخاصة بكل قطاع، وايضا اجراء التجارب التي يمكننا من خلالها التوصل للحلول المناسبة  فيما يخص كل قطاع على حدة .

وشدد على ضرورة ان تتعاون كافة الجهات لعمل ابحاث متكاملة للوصول الى التوصيات النهائية التي يمكن تطبيقها تجريبيا على البحيرة .

وخلال اللقاء قام الفريق البحثي الممثل للمركز القومي للبحوث بعمل عرض تقديمي تناولوا فيه احدث ماتوصلوا اليه من دراسات وابحاث علمية بعد دراستهم للمشاكل التي تعاني منها البحيرة حاليا،  وتبادل الطرفان الاراء العلمية التي يمكن العمل على اساسها بشكل دقيق .

 وانتهى الاجتماع بعدد من التوصيات الاولية اهمها تقسيم البحيرة الى مناطق للتعرف على الخصائص الفيزيائية والكميائية لمياة البحيرة، وعمل خريطة طبوغرافية قيعان البحيرة اي المكونات الجيولوجية حيث تتباين قاع البحيرة من منطقة الى اخرى، ولتحديد الاماكن الخالية من الملوثات والاقل تاثرا لاتخاذها كحضانات واقلمة زريعة لأسماك( البوري والطوبار ) قبل اطلاقها كإصبعيات بالاحجام المناسبة للتربة، بالاضافة لاجراء الحلول التجريبية بتلك المناطق ومعرفة مدى قابليتها لكل منطقة على حدة والبحث في امكانية تطبيق الطاقة الشمسية بشقيها الحراري والضوئي واخيرا اجراء دراسات اضافية طبقا لما تسفر عنه النتائج الجارية اثناء العمل .

حضر الاجتماع من هيئة الثروة السمكية المهندس عبد العليم أمين مدير منطقة وادى النيل، والدكتورة أمانى اسماعيل المنسق العام لملف بحير قارون ومدير ادارة التعاون الثنائى، والدكتورة اماني احمد مدير عام الشئون البيـطرية ، المهندسة هـويدا محمد احمد مـدير عـام ادارة البحوث ، المهندسة اسماء عبد السميع مدير ادارة البحوث الانتاجية بالادارة العامة للبحوث، الدكتور محمد عز الرجال بالادارة العامة للبحوث ، ومن المركز القومى للبحوث الاستاذ الدكتور احمد حجازي استاذ الميكروبيولوجيا والمناعة، والاستاذ الدكتور حمدي العوضي استاذ العلوم البيئية،  والاستاذ الدكتور سيد بيومي استاذ الطفيليات والاسماك، والاستاذة الدكتورة ايمان  حسين استاذ المناعة والطفيليات.

المصدر: المتحدث الإعلامى للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 505 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2021 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,033,547

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم