جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اجتماعا موسعاً مع الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، لبحث سبل التعاون لتنشيط حركة السياحة البيئية بمحميات محافظة الفيوم، وذلك في إطار توجيهات رئيس مجلس الوزراء بمتابعة تطوير المحميات الطبيعية وإدارتها وفق النظم العالمية لتحقق الحفاظ على الموارد الطبيعية مع تعظيم فرص التنمية الاقتصادية والترفيهية والاجتماعية.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة الموضوعات المشتركة بين الوزارة والمحافظة فيما يخص خطة تطوير محميات الفيوم وسبل إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، وكذلك دراسة سبل الترويج للسياحة البيئية بالمحافظة من خلال تفعيل الأنشطة السياحية داخل المحميات الطبيعية، وخاصة في ظل تنوع طبيعتها وثرواتها مما يمنحها غنى في أنشطة السياحة البيئية والثقافية والترفيهية بالإضافة إلى دور المحافظة في إزالة التعديات على المحميات الطبيعية علاوة على التعاون في تطوير البنية التحتية بمحمية قارون.

وأكدت وزيرة البيئة، أن ملف المحميات الطبيعية وتطويرها يعد من أهم الملفات التي يتم العمل عليها خلال الفترة الحالية بالعديد من المحميات ومنها محميات الفيوم لحماية الموارد الطبيعية بها مع تعظيم فرص الاستفادة الاجتماعية والاقتصادية وخاصة وهى تتمتع بمناطق جذب سياحي متنوعة تحتاج إلى تسليط الضوء عليها ووضعها على خريطة السياحة البيئية بمصر والعالم ومنها منطقة الشلالات والتى تعتبر من أهم مناطق الأنشطة السياحية والترفيهية بالمحمية بالإضافة إلى منطقة وادى الحيتان كأحد مواقع التراث الطبيعى العالمى، وكذلك تنوعها البيولوجى الغنى علاوة على قربها من محافظة القاهرة مما يجعلها مكان جاذب للسياحة البيئية بكافة أنواعها وأنشطتها. 

وأضافت فؤاد أن الوزارة قامت بوضع خطط طموحة لإدارة محميات الفيوم بما يحقق لها نقلة نوعية في موقعها على خريطة السياحة البيئية مع الحفاظ على طبيعتها وتنوعها البيولوجى بالتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المحلى كما تناول اللقاء بحث سبل القضاء على مشكلات التلوث ببحيرة قارون والحفاظ على ثرواتها وطرق الاستفادة منها. 

وأشار الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، أن المحافظة ترحب بالتعاون المستمر مع الوزارة لتطوير حركة السياحة البيئية بها لدعم المحافظة ووضعها في مكانة متقدمة على خريطة السياحة البيئية، لافتاً إلى ثقته الكاملة في جهود وزارة البيئة لتحقيق أهدافها بالمحافظة بسرعة ودقة.

كما ناقش الاجتماع سبل الإصحاح البيئى للمنطقة الصناعية بالمحافظة وذلك بتوفير موارد مالية للمحافظة من خلال تطبيق رسوم منظومة المخلفات الصلبة البلدية الجديدة مما يساهم من الحد من مصادر التلوث بالتعاون مع الوزارة والجهات المعنية والقطاع الخاص.

وعرض محافظ الفيوم تنفيذ جولة افتراضية لمتحف تغيير المناخ بوادي الحيتان لتنشيط السياحة، وكذا موقف مزارع الاستزراع السمكي على ساحل بحيرة الريان، والتنسيق بشأن تنشيط السياحة البيئية، والعمل على الانتهاء من المقر الاداري لمحمية قارون، وتمهيد الطرق المؤدية إلى محميات وادي الريان وقارون تيسيراً على الزائرين، حيث وجه المحافظ بتمهيد الطرق يوم الخميس القادم. وزيرة البيئة.

كما ناقش المحافظ مع وزيرة البيئة التنسيق لإزالة كافة التعديات بنطاق المحميات، خلال شهر سبتمبر الجاري، والإجراءات اللازمة لتراخيص «المخيمات»، لافتاً أن محميتي الريان ووادي الحيتان استقبلتا ٢٧٦ الف زائر خلال عام ٢٠١٩، مشيراً إلى التنسيق مع الجهات الجهات المعنية لإعداد خريطة سياحية للمحافظة.

واتفق الحضور على القيام بزيارة للمحميات بالمحافظة بحضور الخبراء والإعلاميين للترويج للسياحة البيئية لمنطقة وادى الحيتان ومحميتي وادى الريان وقارون، والعمل على إظهار خصوصية المنطقة والفرص الاستثمارية للاستفادة منها مع تشكيل مجموعة عمل يتم من خلالها تحديد أماكن التعديات بالمحميات ليتم إزالتها فورا لحماية الموارد الطبيعية.


إعداد / أحمد مصطفى 

 

المصدر: اليوم السابع
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,949,764

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم