جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

 

افتتح الدكتور كمال جاد شاروبيم محافظ الدقهلية، والدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة،أول وأكبر مصنع متنقل لإنتاج ألواح الثلج في العالم وذلك بالمنطقة الصناعية بالمنصورة بحضور محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية، ومحمود محرز رئيس فروع جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات والدكتور هشام صفوت مدير الاستشارات الميكانيكية بالجامعة البريطانية بالقاهرة.

قال محافظ الدقهلية ، خلال الافتتاح انه من اللافت للنظر ان هذا المشروع تتجاوز نسبة المكون المحلي به اكثر من ٨٠% وهو الأمر الذى يساهم في دعم وتنمية الصناعة المحلية.

أشار المحافظ إلى أن المشروع يتلافي اى مشاكل تتعلق بالكهرباء سواء انعدامها او انقطاعها ، كما انه دليل على قدرة الشباب المصري الواعد على تنمية الصناعة وتوفير منتجات متوافقة بيئيا.

قال ان الحكومة تدعم كافة المشروعات ذات الفكر الابتكاري على مستوي محافظات الجمهورية.

قالت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة ، ان نسبة الهدر في الثروة السمكية تصل الى 50% نتيجة ارتفاع درجة الحرارة ، مشيرة الى ان مشروع انتاج الثلج المتنقل يساعد على تلافي هذا الهدر وما يدعم تنمية الثروة السمكية وزيادة انتاجها.

أوضحت محرز أن وجود مصانع متنقلة للثلج يساعد في الوصول الى درجة حرارة منخفضة تساهم في عملية التبريد والانتاج للثروة السمكية بما يقلل من التلف او الهادر المتحقق.

كشف المهندس مصطفى العشري عضو غرفة الصناعات الهندسية، ان المصنع الجديد تم قبول تسجيله بموسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية وجاري اعتماده كأول وأكبر مصنع ألوح ثلج متنقل في العالم، لافتا الي انه تم تصميمه بالتعاون مع الدكتور هشام صفوت مدير الاستشارات الميكانيكية بالجامعة البريطانية بالقاهرة.
ويعمل مصنع الثلج المتنقل داخل حاوية تصل مساحتها الي 33 متر مربع فقط ( مقارنة بفدان للمصنع التقليدي) ، وينتج 20 طن يوميا، ويتولي عامل واحد عملية التشغل والانتاج ، فضلا عن انه يوفر نحو أكثر من ٧٥% من الكهرباء.

وتستهدف شركة العشري ، انتاج نحو 100 مصنع متنقل لالواح الثلج سنويا بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه.

اوضح العشري أن نسبة المكون المحلي في مصنع الثلج المتنقل تصل إلى 90 % ، وتعد تكلفته زهيدة بالنسبة لمصانع الثلج التقليدية، ويصل عمره الافتراضي أكثر من20 عاما، مضيفا أنه ينتج اول لوح ثلج مطابق بيئيا في مصر ويصلح استخدام الثلج في الشرب لأن الأحواض الخاصة به مصنوعة من مادة الـ"ستانلس ستيل".

وحول الجدوي الاقتصادية لهذا المشروع الحيوي قال عضو غرفة الصناعات الهندسية ان المصنع المتنقل يلبي احتياجات المزارع السمكية ومحطات تعبئة وحفظ الخضار والفاكهة والمواد الغذائية، لافتا الي ان هذا المصنع يساعد علي خفض أسعار الثلج بنسبة 70% فضلا عن أنه يقلل نسبة الفاقد في الوزن ويحافظ علي كمية الثلج كما هي ، والتي كان يتم إهدارها أثناء النقل بالطرق التقليدية في المسافات الطويلة.

وأوضح العشري أن مساحة المصنع الواحد 33 متر مربع بعامل واحد وينتج 20 طن ثلج يوميا بالمقابل تحتاج هذه الكمية إلى مساحة ارض كبيرة تصل لفدان لإنتاجها بالطرق التقليدية . 

وأشار العشري إلى أنه يستهدف تصدير مصانع إنتاج الواح الثلج للدول الأفريقية التي تعد في حاجة ماسة لهذا المشروع مؤكدا في الوقت ذاته أن هذا الاختراع يعد قاطرة للصناعات الهندسية لتحويلها من الأشكال التقليدية إلى الاعتماد على التكنولوجيا الجديدة.

وأكد محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات خلال افتتاح المصنع ان الصناعة المحلية في تطور مستمر لافتا الي أن المنتجين المصريين لديهم قدرات كبير علي الابتكار وطرح منتجات جديدة ذات ميزة تنافسية عالية محليا وخارجيا.

اشاد المهندس بمشروع انتاج الثلج المتنقل لافتا الي اهمية تعميق الصناعة المحلية عبر تحقيق التكامل الصناعي داخل القطاع ككل.

وقال المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الاجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية ، ان مصنع إنتاج الثلج المتنقل فريد من نوعه وهو الاول في مصر ، لاسيما وانه موفر للغاية لاستهلاك الطاقة.

واضاف على هامش افتتاح المصنع ، انه الاكبر من حيث الانتاج والاصغر في المساحة مطالبا الجهات الحكومية بضرورة تذليل اى عقبات تواجه المصنع مثل التراخيص والروتين وغيرها.

واوضح ان شعبة الاجهزة الكهربائية سيكون لها دور في الترويج للمصنع وتسويقة بين اعضاء الغرفة الهندسية.

اعداد/ منال محيى الدين

المصدر: https://www.elbalad.news
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 548 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,947,723

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم