جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

 

القرش العفريت (Mitsukurina owstoni) هو أحد الأنواع النادرة من سمك القرش والتي تعيش في أعماق البحار . وتسمى أحيانا بأسماك “المتحجرات الحية” ، وهو أحد الأسماك الوحيدة لأسرة Mitsukurinidae والذي يرجع نسبه نحو 125 مليون سنة . هذا الحيوان وردي البشرة ومميز بالخطم ، والفكين الممتدة للغاية والتي تحتوي على أسنان تشبه الأظافر البارزة . وهي عادة ما تكون بين 3 و 4 أمتار (10 و 13 قدم) والتي تطول مع نضج السمكة ويمكن أن تنمو بحجم كبير . أسماك القرش العفريت تسكن المنحدرات القارية العليا ، والأخاديد البحرية ، والجبال البحرية في جميع أنحاء العالم على أعماق أكبر من 100 متر (330 قدم) .

يتميز القرش العفريت بالخصائص التشريحية المختلفة ، مثل الجسم المترهل والزعانف الصغيرة ، ويشير ذلك نحو التباطؤ في الطبيعة . هذا النوع يصطاد الأسماك المكتملة العظام ، ورأسيات الأرجل ، والقشريات التي توجد بالقرب من قاع البحر ، وفي منتصف عمود الماء . وتغطي لها خطم طويل مع الأمبولات لورنزيني التي تمكنه من الشعور المجالات الكهربائية الدقيقة التي تنتجها الفريسة المجاورة ، والتي يمكن أن تنتزع لتصل من خلال التوسيع بالسرعة الفكيه . اشتعلت الأعداد الصغيرة من أسماك قرش عفريت من مصائد الأسماك في المياه العميقة . قام الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) بتقييم سمك العفريت وذلك نقلا عن التوزيع على نطاق واسع وتدني نسبة الالتقاط .

موطن القرش العفريت
القرش العفريت هو القرش الذي يعيش في القاع وهو من أندر الأنواع التي يمكن مشاهدتها على السطح أو في المياه الساحلية الضحلة . تم العثور على هذه الأنواع على طول الجرف القاري الخارجي ، والمنحدرات العليا ، وقبالة الجبال البحرية . وقد لوحظت معظم العينات قرب المنحدرات القارية بين 885 قدم (270م) و3149 قدم (960م) عميق . وقد وجد القرش العفريت في المياه التي تصل عمقها إلى 4265 قدم (1،300م) وفي المياه الضحلة بطوا 311 قدم (95م) إلى 449 قدم (137م) .

الأسماء الشائعة
يعرف هذا القرش مثل القرش عفريت في ولايات المتحدة ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ، وانجلترا ، وجنوب أفريقيا . كما يشار إليه ايضا بإسم: hiisihai (الفنلندية) ، neushaai (اليابانية) ، Japanischer nasenhai (الألمانية) ، kabouterhaai (الهولندية والأفريقانية) ، karsahai (الفنلندية) ، Koboldhaai (الهولندية) ، koboldhai (الألمانية) ، lensuháfur (الآيسلندية) ، mitsukurizame (اليابانية) ، naesehaj (الدنماركية) ، Nasenhai (الألمانية) ، näshaj (السويدية) ، nesehai (النرويجية) ، neushaai (الهولندية) ، requin lutin (الفرنسية) ، schoffelneushaai (الهولندية) ، squalo folletto (الهولندية ) ، teguzame (اليابانية) ، teppichhai (الألمانية) ، trollhaj (السويدية) ، tubarão-demónio (البرتغالية) ، tubarão-gnomo (البرتغالية) ، zoozame (اليابانية) ، وžralok škriatok (التشيكية) .

التوزيع الجغرافي
يعتقد أن القرش العفريت كان يعيش في المياه العميقة والتي يتم توزيعها على نطاق واسع . وقد شوهدت عينات في المحيط الأطلسي قبالة ساحل غيانا وسورينام وغيانا الفرنسية ، وفرنسا ، وماديرا ، والسنغال ، والبرتغال ، وخليج غينيا ، وجنوب أفريقيا . وقد أفيد أيضا في غرب المحيط الهادئ قبالة اليابان واستراليا ونيوزيلندا . في المحيط الهندي والتي جدت في جنوب أفريقيا وموزمبيق . تم تسجيله مؤخرا في الولايات المتحدة بالقرب من سان كليمنتي والجزيرة قبالة ساحل ولاية كاليفورنيا ، وكذلك في شمال خليج المكسيك جنوب باسكاجولا بولاية مسيسبي . وقد سبق الحصول على نماذج قليلة مما يجعلها واحدة من أندر أنواع أسماك القرش .

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.almrsal.com
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1275 مشاهدة
نشرت فى 8 إبريل 2019 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,016,304

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم