جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

 

سمكة الخنزير هي من الأسماك التي تم اكتشافها حديثًا ، وهي تعيش في أمريكا الشمالية و أوروبا ، و يرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى أن رأسها يشبه رأس الخنزير إلى حدٍ كبير .

سمكة الخنزير :
سمكة الخنزير هي نوع من الأسماك يحب أن يعيش في المياه البطيئة الجريان والكثيرة الأعشاب في نفس الوقت و لا يعيش في البحار ذات الأمواج الهائجة ، و تتواجد سمكة الخنزير في أمريكا الشمالية و أوروبا و آوراسيا المعتدلة ، لأن تلك البلدان تحتوي على المياه الهادئة المليئة بالأعشاب التي تفضلها هذا النوع من الأسماك ، و هذا النوع من السمك تتربص بفريستها إلا أن تقوم بصيدها ويمكن أن تبلع فريستها كاملة إذا كان وزن الفريسة يبلغ نصف وزن سمكة الخنزير.

و هذا النوع من الأسماك يحب أن يعيش منفرد أو يعيش في مجموعات صغيرة ، و هي تعيش في المياه الدافئة و المدارية و تتغذى على الرخويات و القشريات و الأسماك الصغيرة مثل الكثير من أنواع الأسماك الأخرى ، وتتواجد هذه السمكة على أعماق بعيدة فهي تعيش على عمق ما بين 5 متر لتصل إلى 100 متر تحت سطح البحر.

شكل سمكة الخنزير  :
هذه السمكة جسمها مستطيل نوعًا ما و يأخذ شكل بيضاوي، ورأسها كبيرة تشبه رأس الخنزير  لذلك اطلق عليها لقب سمكة الخنزير، ولها خطم واسع ومسطح كما أن لها فك كبير ولها أسنان حادة ولديها فكين قويين مما يجعلها تبتلع فريستها بسهولة ويسهل عليها مضغها ، كما أن سمكة الخنزير تمتلك ذيل رفيع متفرع وله زعنفة ظهرية تمتد على طول الجسم في مستوى واحد مع الزعنفة الشرجية، والزعانف البطنية لديها تقع في منتصف البطن، ولها زعانف صدرية قريبة من الرأس ، و أكثر حجم في سمكة الخنزير هو 50 سم وتزن حوالي 400 غرام.

تكاثر سمكة الخنزير :
هذه السمكة تتكاثر مثل الكثير من أنواع التكاثر في الحيوانات البحرية  ، فعندما يأتي فصل الربيع تدخل هذه السمكة إلى الجحور ويتبعها الذكر، بعد ذلك تضع سمكة الخنزير البيض ويقوم الذكر بتلقيح ذلك البيض ، ثم بعد ذلك تلتصق هذه البيض الملقح في النباتات البحرية المائية لأنها تحتوي على مادة لاصقة تفرزها السمكة على البيض ، وبعد حوالي 10 أيام يفقس البيض وتخرج منه اليرقات الصغيرة اللافقارية المائية، وتنمو تلك اليرقات وقد يأكل السمك الكبير هذه اليرقات، والسمك الذي يكبر يصبح سمكة الخنزير.

طريقة عمل سمك الخنزير :
هذه السمكة مختلفة عن باقي الأنواع المعروفة لدينا حيث أنها لا تمتلك القشور على ظهرها لذلك يسلخ جلد هذه السمكة من الذيل إلى الرأس وتسوى بالطريقة المحببة لديكم، وسمك الخنزير يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة كما أنه يعتبر من أسماك الدرجة الأولى.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.almrsal.com
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1155 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,710,415

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم