جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

 

يرتدي بذلة الغوص التابعة له ويضع أسطوانة الأكسجين على ظهره، ليدخل "ملعب" الخصم الذي يُحاربه الجميع.. وعلى عكسهم، يضع الغواص المصري، كريم مصطفى، على عاتقه مهمة بعيدة كل البعد عن قتل أسماك القرش الأبيض، فما هي إذاً؟

وبعد أن صادف مصطفى أول سمكة قرش أبيض قبل 6 أعوام، خصص جزءاً كبيراً من حياته للسفر حول العالم والغوص مع "أسد" المحيط. ولم يكن ذلك نابعاً من حب المغامرة فحسب، وإنما حرصاً أيضاَ على تصحيح المفاهيم الخاطئة حول أسماك القرش، وأهمية وجودها في نظامنا البيئي.

ومن المثير للاهتمام، أن كل سمكة قرش تتميز بشخصية مميزة وفريدة من نوعها، ولكن زرعت أفلام سبعينيات القرن الماضي الخوف في قلوب بعض الأشخاص، بطريقة جعلتهم يغضون النظر عن حقيقة كون تلك الأسماك رائعة واستثنائية.

وقد يراودك الفضول حول الخلل البيئي الذي سيحدث في حال لم يأخذ الناس أسماك القرش على محمل الجدية، إذ يتغذى "أسد" المحيط بشكل أساسي على كلاب البحر التي تتناول الأسماك الصغيرة بدورها.

وعندما يقتل الإنسان أسماك القرش بحجة خطره على أرواح الناس، يزيد عدد كلاب البحر وينخفض بالمقابل عدد الأسماك الصغيرة. ونتيجة لذلك، تُهاجم طيور البطريق مستهدفة الأسماك الموجودة في بطنها.

ويعتبر مصطفى أن أسماك القرش هي "ضحايا" لأفعال البشر، فعلى سبيل المثال، تقوم العديد من المطاعم الآسيوية بتقديم حساء زعانف القرش مقابل مائة دولار، حتى يشعر بعض الأشخاص بمكانتهم الاجتماعية.

ولكن، تبقى العديد من أسماك القرش مهددة بالقتل بحجة الخوف منها، ولكن هذا ليس إلا تصرف نابع من الجهل. وأوضح مصطفى وجهة نظره بالتطرق إلى الإحصائيات. وبوجود 400 نوع من أسماك القرش في البحار والمحيطات، وقعت حوالي 5 حوادث مميتة من أصل مليارات الحالات التي غطس فيها الأشخاص في المياه، العام الماضي، بينما قُتلت مائة مليون سمكة قرش في العام نفسه، أي أكثر من عدد سكان مصر.

وخلافاً لمعتقدات بعض الأشخاص، لا يُعد البشر طعاماً لأسماك القرش، إذ يفضلون فرائس أكبر، مثل كلاب البحر. وفي حديث مصطفى مع موقع CNN بالعربية، قال إن "أسماك القرش تخاف منا في بعض الأحيان، أو تحاول تجاهل وجودنا".

ومن الطبيعي أن يشعر الشخص بالخوف من هذه الأسماك، ولكن يجب أيضاً أن نكن لها ببعض الاحترام والتقدير قبل فوات الأوان.

اعداد/ منال محي الدين

 

المصدر: https://arabic.cnn.com
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 439 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2019 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,996,661

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم