جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

قصة نجاح يقف وراها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، تتمثل في إنشاء أول مصنع متخصص في تصنيع وتغليف سمك التونة، بمحافظة الإسكندرية، ويحمل اسم " فواتح الشهية" وأسسه الدكتور هاني المنشاوي، بالتعاون مع جهاز المشروعات .

ويقول الدكتور هاني المنشاوي، "تلقيت دعمًا خاصًا من جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة في للتوسعات في مصنعي، والجهاز دعمني تكنولوجيًا وفنيًا"، مضيفًا أنه "في كثير من عملنا نعتمد على الأبحاث العلمية ونحن الآن نصدر لعدد من دول العالم".

وأوضح المنشاوي، أنه بدأ مع جهاز المشروعات بقرض بسيط جدًا يبلغ 190 ألف جنيه، وحاليًا حقق نجاحات كبيرة جدا ليصبح إجمالى الاستثمارات الخاصة به قرابة 54 مليون جنيه .

وتعتمد قصة نجاح هذا المصنع على الخروج بمنتج مؤهل للتداول في الأسواق، خاصة وأنه منتج غذائي، حيث يعتمد العاملون في هذا المصنع على استمرار عملية التعقيم بصورة دورية طوال اليوم وارتداء ملابس مخصصة للتعامل مع سمك التونة الذي يتم تعبئته، كما أن جهاز تنمية المشروعات يوفر إرشادات الأمن الوقائي والتعقيم لضمان جودة المنتج، ومطابقتة المعايير والمواصفات العالمية .

في المنطقة الصناعية ببرج العرب غرب الإسكندرية، أنشئ خط لإنتاج منتجات أسماك مدخنة مثل الأنشوجة والرنجة والفسيخ والماكريل والسردين داخل المصنع، والذي نجح في إنتاج أول تونة مصرية 100% لتنافس السوق الأوروبي من حيث الجودة والخامات .

ويهدف المصنع إلى تقديم منتج يليق باسم مصر، وذلك من خلال إنتاج علبة تونة تزن 140 جراما لحم تونة قطع، يتم بيعها داخل المولات التجارية الشهيرة بسعر 18 جنيهًا فقط، مدون عليها عبارة "صنع في مصر"، وتحتوي التونة على قيمة غذائية عالية .

https://www.youtube.com/watch?time_continue=175&v=LhpnMgJLCLs

والمصنع ينتج تونة مصرية قادمة من مياه البحر المتوسط، والتي تفوق جودتها المنتج الايطالي الموجود حاليا في السوق وتباع بمبلغ 43 جنيه، وأن المصنع نجح في ابتكار مادة حافظة مصنعه من التوابل والأعشاب ولا يوجد فيها أية كيماويات وآمنة تمامًا على الصحة .

بدأت الفكرة عندما تعاونت إدارة المصنع مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ عام 2000 باقتراض مبلغ 190 ألف جنيه لبدء تشغيل المصنع، حتى مع مرور الوقت أصبح المصنع 5 مصانع لإنتاج فواتح الشهية بأجهزة ومعدات وخطوط إنتاج عالمية لإنتاج منتجات مصرية .

وينتج المصنع تونة من القطع الحمراء التي تأتي من البحر المتوسط، يحمل اسم مصر، وخلال شهرين فقط استطاع المصنع أن يجذب إعجاب العديد من الدول العربية، والتي حرصت على التعاقد مع المصنع لتصدير منتجات المصنع إليهم، بدلا من الاستيراد من تركيا .

ومع مطلع العام المقبل، سيتم مضاعفة خطوط الإنتاج لكي يستهدف إنتاج 5 آلاف كرتونة فى اليوم الواحد، فضلا عن أنه ينتج حاليا 48 ألف علبة تونة بطاقة بشرية 50 عاملا فقط  

إعداد / مارينا مجدى

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2251 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,954,905

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم