جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

أكد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن زيادة الإنتاج السمكى فى مصر جاءت من خلال خطة التطوير التى تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسى، للنهوض بالبحيرات الشمالية والتوسع فى المشروعات السمكية، فضلا عن تحسين مستوى العاملين بمهنة الصيد.

 وذكر أن الوزارة بالتنسيق مع الوزارات المعنية  تتولى تنفيذ مشروعات تطوير وتطهير البحيرات لإعادتها لسابق، ورفع كفاءتها وإنتاجيتها عبر عمليات التطهير وإنشاء قنوات شعاعية ومحطات للتنقية، إلى جانب تطوير الاستزراع السمكى، ووضع معايير لجودة المزارع السمكية والمنشآت ليس فقط، من أجل التصدير ولكن للإنتاج المحلى.

 من جانبه قال الدكتور خالد الحسنى، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، فى تصريحات  خاصة لـ«اليوم السابع»، إن إجمالى الإنتاج الكلى لمصر من الأسماك وصل  حاليا إلى مليون و810 آلاف طن لأول مرة بعد التوسع  فى العديد من مشروعات الاستزراع السمكى وتطوير البحيرات الشمالية، مؤكدا أن نسبة إزالة التعديات على البحيرات وصلت حاليا لـ86 %، متابعا: «العام الحالى سيشهد وصول مصر إلى إنتاجية تبلغ 2 مليون طن من الأسماك».

 من جانب آخر كشف  تقرير  لوزارة الزراعة، الذى حصل لـ«اليوم السابع»، على نسخه منه، أنه تم الانتهاء من حملة إزالة التعديات الواقعة على المسطح المائى لبحيرة البرلس بإزالة 480 حالة تعدٍ بمساحة 1616 فدانا، وجارٍ حاليا تعميق وتطهير بوغاز البرلس، والبدء فى تنفيذ عدد 3 قنوات شعاعية، وإنشاء الحزام الآمن للبحيرة لحماية المسطح المائى من التعديات والحد من التلوث، حيث تم تنفيذ مسافة 70 كيلو مترا بالسحل الشمالى للبحيرة، وتنمية وتطوير البركة الغربية للبحيرة. 

وأضاف التقرير الذى حصل  لـ«اليوم السابع»، على نسخه منه، أنه يتم حاليا إنشاء الحزام الآمن لبحيرة قارون للحد من التلوث وحماية المسطح المائى من التعديات، حيث يتم تنفيذ 4 كيلو مترات والانتهاء أيضا من إنشاء الفلاتر الميكانيكية للحد من الملوثات ولتحسين البيئة المائية، وتنمية  70 ألف زريعة جميرى بمتوسط وزن 8 جرامات لزيادة المخزون السمكى بالبحيرة.

 وتابع التقرير، أنه تم استغلال جزء من مساحة المحطة فى الاستزراع السمكى  لإنتاج 35 طنا من أسماك البلطى، حيث تم الاتفاق مع محافظ الفيوم على تسليم الإنتاج إلى المحافظة، لبيعها بالمنافذ الخاصة بها إلى المواطنين، وجارٍ العمل على تجربة استزراع الأزولا بمحطة تحضين أبوشنب، للعمل فى توفير مصدر بروتين آخر للأسماك.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: جريدة اليوم السابع
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,127,303

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم