جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

 

بحث اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ والدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية تنمية الثروة السمكية بحيرة البرلس، إضافة إلى مشاكل الصيادين والتصدى للتعديات ومافيا تهريب زريعة الأسماك وتكثيف الجهود فى التصدى للتعديات على البحيرة، وذلك بحضور ورؤساء جمعيات الصيادين وعدد من صائدى اﻻسماك.

وقال المحافظ إنه تم  على 16 ألفا و500 فدان وإعادتها لمسطح بحيرة البرلس، مؤكدا أن الحملات مستمرة لإزالة التعديات بالبحيرة بالتنسيق مع مديرية اﻷمن والثروة السمكية للتصدي لكافة أشكال الصيد الجائر ببوغاز البرلس وتطبيق القانون للحد من هذه الممارسات الخاطئة.

وأكد المحافظ ضرورة تعاون الصيادين مع شرطة المسطحات لمحاربة لصوص تهريب زريعة الأسماك..مشيرا إلى دعم المسطحات بـ 2 لنش أمني بتكلفة 6 ملايين جنيه،وتكريك قنال برمبال.

وافاد المحافظ إلى أنه تم الانتهاء من أعمال حماية وتجميل كورنيش بحيرة البرلس، بتكلفة 24 مليون جنيه، بطول 3 كيلومترات، وعرض 18 مترا ، شاملاً عمل ممر مشاة عرض 5.5 متر، وحارة تهدئة بعرض 8.5 متر وكورنيش مزود بالكراسي وسور كريتال، مع إقامة مراسٍى لمراكب الصيد، لحماية جسر بحيرة البرلس من التعديات ، مما يسهم في تأمين شاطئ البحيرة ضد التعديات من خلال توفير خدمات متكاملة للمواطنين وإنشاء جسر واقى بطول 40 كيلومترا بين البحيرة وأراضى الاستزراع السمكي وتعديل مسار قنال برمبال ليصب فى البحيرة مباشرة .

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية لتكريك بحيرة البرلس، حيث تمت المرحلة الاولى على مساحة 1500 فدان بتكلفة 90 مليون جنيه والمرحلة الثانية على مساحة 1800 فدان بتكلفة 110 ملايين جنيه لتعميق البحيرة من 20سم إلى 130 سم، كما يتم تعميق وتكريك وتكسية وحماية بوغاز البرلس بعمق يصل إلى 5.5 متر. لتنمية الثروة السمكية ببحيرة البرلس .

واستمع محافظ كفرالشيخ، لعدد من مشاكل الصيادين ببحيرة البرلس الخاصة بالصيد الجائر وعمل اللنشات المخالفة، وورش تصنيع المراكب، والصيد الجائر ببوغاز البرلس ومشاكل الصيادين بالبركة الغربية، وعمل الصيانة والإصلاح للمعدات والحفارات العاملة فى البحيرة لتنمية وتطوير الثروة السمكية .

وناقش نصر، تفعيل دور الجمعيات، مقترحاً تشكيل اتحاد لجمعيات الصيادين يسمى بـ " اتحاد جمعيات صيادي البرلس " وإعلان أهداف الاتحاد أهمها محاربة لصوص ومافيا صيد الزريعة، ومحاربة المراكب واللنشات المخالفة،وكافة التعديات ببحيرة البرلس..موضحا أنه تم إنشاء قسم شرطة المسطحات المائية ببوغاز البرلس ، لحماية حقوق الصيادين ، وفرض القانون والقضاء على اللنشات المخالفة.

من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، إن الدولة مهتمة بالبحيرات ، مشيرا إلى أن عملية تكريك قنال برمبال سيتم إسنادها الى القوات المسلحة لسرعة إنجازها، كماستشهد الفترة القادمة تطوير كبير ببحيرة البرلس، ومنطقة الشخلوبة تحديداً والبركة الغربية .

وأَكد أهمية المخزون السمكي وتنميته بالبحيرة بوجود الأسماك بكافة أنواعها وأحجامها، والحفاظ على المسطح المائي .

اعدته للنشر/ داليا عاطف

المصدر: بوابة الاهرام الزراعى
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,108,837

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم