جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

عبر أصحاب الصيادين والمزارع السمكية ببحيرة المنزلة المقامة بمحاذاة قرى السيالة والعنانية والبصارطة عن خيبة أملهم من حملة تطهير بحيرة المنزلة وهى الحملة التى كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسى وقام وفدا برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، بجولة بحرية ميدانية بالبحيرة للوقوف على أعمال التطهير وإزالة التعديات التى تتم بها.

وأكد أصحاب المزارع السمكية ان كراكتين قامتا بإزالة السدود والغاب والبوص التى قام أصحاب المزارع بزرعها أمام مصرف محب والسيالة ومصرف محطة معالجة الصرف الصحى بالعنانية من أجل أن تكون حائط صد وبمثابة "فلاتر" تتعلق بها الرواسب الصلبة والسائلة الخارجة من المصرفين حتى لا تدخل مياه الصرف الغير معالج إلى مزارعهم وهو ما تسبب فى نفوق الأسماك بسبب تغير خواص المياه.

وقال عرفة أبو عمر صاحب مزرعة سمكية لليوم السابع نحن أصحاب مزارع سمكية مؤجرة من قبل الثروة السمكية منذ سنوات عديدة وعندما سمعنا تصريحات الرئيس بشأن تطهير بحيرة المنزلة دبت فين الروح من جديد بعد ان شعرنا باليأس طوال السنوات الماضية من هيئة الثروة السمكية التى تحولت إلى جهة جباية للحصول على الإيجارات السنوية دون أن تقوم بعمل تنمية للبحيرة.

مضيفا فرحنا عندما شاهدنا الكراكات قادمة لإزالة التعديات والمزارع السمكية المقامة على تل الدير التابع لوزارة الآثار ومناطق بوز الحشيش والمقيل والجزاير ولكننا فوجئنا بان تلك الكراكات العملاقة لم تقوم بغزالة سوى بعض الغاب والبوص والسدد التى قمنا بزرعها امام مصرفى محب والسيالة ومحطة الصرف الصحى بالعنانية لحماية مزارعنا منمياه الصرف الصحى الملوث والغير معالج والذى تسبب فى تدمير مزراعنا حيث كنا نتخذها مصدات للرواس العالقة بحيث تمر مياه الصرف فقط الى مياه البحيرة.

بينما أكد السيد الدقناوى احد أصحاب المزارع السمكية أن القرار الوزارى رقم 329 لسنة 1985 بتحديد بعض مناطق الاستزراع السمكى صريح ولا يحتاج لتفسير فيما يخص محافظة دمياط وهى مناطق طوال الساحل من عزبة البرج إلى الديبة بطول 20 كم وعمق 11 كم يحدها شمالا البحر المتوسط وجنوبا طريق بورسعيد – عزبة البرج وبر التورنت بطول 10كم وعمق 3 كم و بر الحمار بطول 15 كم وعمق من 1 كم حتى الشتوم ومنطقة الشيخ درغام بطول 10 كم وعمق 3 كم غرب المزرعة السمكية الحكومية ومنطقة شطا بطول طريق شطا – بورسعيد 30 كم حتى الديبة بعمق 2 كم يمين ويسار الطريق أى واحد كيلو من كل جانب و منطقة العنانية حتى الرحامنة بطول 20 كم وبعمق 500 م و منطقة الرطمة: بطول 10 كم من الرطمة الى شطا سورجان وبعمق 3 كم أراضى بور شرق الأراضى الزراعية.


وطالب الدقناوى بإزالة كافة المزارع السمكية المخالفة والمقامة فى مناطق الصيد الحر وتل الجصة الأثرى . 

 

وطالب على سالم صياد  بضرورة إزالة كافة المزارع المخالفة المقامة على المسطح المائى ومناطق الصيد الحر التى تسببت فى القضاء على الصيد الحر والثروة السمكية حيث تقوم تلك المزارع على استزراع ولدة البحيرة ولا تقوم باستزراع سمكى كما هو متبع.

وكشف سالم عن أسماء المتعدين وهم محمد زغلول الرفاعي من مركز الجمالية التابع لمحافظة الدقهلية وكمال بدر سلامة من محافظة كفر الشيخ وأيمن حلمي جوهر  من قرية العنانية مركز دمياط بالاستيلاء على المسطح المائى ببحيرة المنزلة فى المنطقة الواقعة بين عزبة البط التابعة لقرية العنانية وتل الجصة الآثرى الخاضع لوزارة الآثار مؤكدا كانت هناك مساحد تتعدى الكيلو متر تفصل تل الجصة الآثرى الذى طان عبارة عن جزيرة فى وسط البحيرة وان اليابسة ولكن قام المتعدين السابق ذكرهم بعمل مزارع سمكية بطول تلك المساحات وبنو جسورا للوصول الى تلك المزارع المقامة بالمخالفة بل وقاموا بعمل مزارع سمكية تحيط بالتل من كافة الجهات وأصبح من الصعوبة بمكان الصعود على التل .


وفجر سالم مفاجاة أنه تم تغيير معالم المنطقة بحيث لم يعد هناك بحيرة أو مسطح مائى للصيد الحر وتم عمل جسر بطول كيلو يربط بين مزارع عزبة البط وتل الجصة ولم يعد تلا ولا جزيرة بل تحول الى مركزا للمزارع السمكية المخالفة كما قام اخرون بالتنقيب عن الاثار داخل التل فى ظل غيات تام من مسئولى الآثار.
 
من جانبه قال حسن علون رئيس منطقة الثروة السمكية بدمياط، أن  حملة تطهير البحيرة ستقوم بإزالة كافة التعديات على المسطح المائى، وعن الاتهامات التى وجهها اصحاب المزارع السمكية  لمسئولى الثروة السمكية، بالتراخى وعدم الاهتمام وعدم التصدى للتعديات على المسطح المائى، قال علوان: هناك محاضر وأحكام قضائية بالحبس على المعتدين، ولكن تنفيذ تلك الأحكام ليست مسئوليتنا.

من جانبه قال الأثرى سامى عيد صالح مدير عام منطقة أثار دمياط، أن تل الجصة من المناطق البكر التى لم يتم التنقيب فيها عن أى آثار، مؤكدًا أنه يوجد حارسان لتأمين التل، ونفى أن يكون هناك مزارع سمكية  مقامة بمحيط التل.

مضيفا معنديش اى مانع أصطحبك الى جولة لتفقد الوضع على الطبيعة بالتل وعندما سألناه هل سنستقل مركبا قال لا هنوصل للتل بالسيارة وعندما واجهنا كيف سنصل الى التل بالسيارة وهو عبارة عن جزيرة بالبحيرة  يبعد بمسافة 1.3 كم عن شاطئ البحيرة قال هناك طريق ترابيا من ناحية عزبة البط يصل للتل.
وعندما واجهنا بان هذا ليس طريقا ترابيا بل هو جسرا أقامه أصحاب المزراع السمكية التى تم إقامتها وغيروا بها ملامح التل لم يرد.

يذكر أن  بحيرة تانيس أو بحيرة المنزلة الآن هي تلك البحيرة التى تصل الماضى بالحاضرفقبل القرن السادس الميلادي لم تكن هذه البحيرة موجودة وإنما كانت أراض زراعية خصبه ترويها فروع النيل القديمة التى تصب فى البحر المتوسط .


واشتهرت المنطقة بجمال طبيعتها ولكن في أواسط القرن السادس عصفت بها الطبيعة حيث وقع زلزال رهيب دمر المدن واغرق الثغور واختفت المراعى والآثار الجميلة وتكونت بأرضها البحيرة الحالية حيث تطوي في أعماقها مدن وحدائق وقد تخلفت على وجهها عدد من الجزر والتلال الأثرية منها داخل نطاق محافظة دمياط وهى "تل كوم الذهب – تل البالون– تل الجصه – تل الرحمانيه - علوة الصاجاتى"، وهى مطمورة تحت الماء وتعد هذه المنطقة "بحيرة المنزلة" من أهم المناطق الأثرية الموجودة حاليا بالبحيرة".

إعداد / أحمد مصطفى 

المصدر: اليوم السابع
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 439 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2017 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,137,665

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم