جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

المفارخ السمكية بأسوان أحد مصادر الزريعة التى يتم إطلاقها فى بحيرة ناصر لزيادة الإنتاج السمكى، وزيادة المخزون الاستراتيجى، حيث يوجد حوالى 4 مفرخات سمكية بالقرب من بحيرة ناصر جنوب أسوان، حيث تم تطوير بعضها فى السنوات الأخيرة لرفع كفاءتها، ومن المستهدف أن يتم من خلال هذه المفارخ إطلاق حوالى 35 مليون زريعة سنويا تقريبا ببحيرة ناصر.

 

فى هذا الصدد يقول نبيل منصور، عضو مجلس إدارة جمعية أبناء أسوان لصيد الأسماك، لـ"اليوم السابع"، إن المفرخات السمكية فكرة غير ذات جدوى اقتصادية، وأن التفريخ الطبيعى للأسماك ببحيرة ناصر أفضل بكثير من التفريخ الصناعى بالمفرخات السمكية، حيث إن عملية التفريخ الطبيعى فى بحيرة ناصر من الأسماك بالمليارات، بينما الذريعة التى يتم إطلاقها من المفارخ السمكية عبارة عدة ملايين تلتهمها الأسماك الكبيرة فور إطلاقها .

 

ولفت منصور إلى أنه للاستفادة من هذه الذريعة، يجب التأكد من عدم وجود مفترسات فى المنطقة التى تطلق فيها ببحيرة ناصر، ويفضل أن توضع فى منطقة منظفة من المفترسات ومعزولة بحاجز شبكى أو غزل لمدة 15 يوما على الأقل لتعظيم الاستفادة منها، حيث ترفع هذه السدة بعد ذلك لتنتشر الأسماك فى مياه البحيرة، وتكون بذلك قد تأقلمت على البيئة الطبيعية الجديدة.

 

وأشار منصور إلى أن المفرخات السمكية، هى عبارة عن أحواض ترابية مملوءة بالمياه بعيدة عن مياه بحيرة ناصر، يتم خلالها الحصول على ذريعة الأسماك من أجل ضخها فى البحيرة، وهدفها إنتاج الذريعة، ولكن تتعرض هذه الأسماك للالتهام فور إطلاقها، ولا يتم الاستفادة منها، وأن حركة الزريعة التى نشأت فى مفرخات تكون حركة بطيئة عندما تطلق فى مياه بحيرة ناصر. واقترح بأن يتم تحويل المفارخ السمكية بمنطقة بحيرة ناصر، لمزارع سمكية منفصلة عن البحيرة، يتم خلالها تربية أسماك البلطى، وتباع مباشرة للمستهلك بأسعار مخفضة والتوسع فيها.

 

ولفت منصور إلى أن الصيادين طالبوا مرارا بتخصيص أراض لهم، من خلالها يتم استزراع الأسماك فى أحواض اعتمادا على مياه الآبار، وبعد ذلك يتم الاستفادة من مياه هذه الأحواض فى الزراعة على أن تكون هناك دورة أخرى، وهى إقامة مشاريع تسمين اعتمادا على الزراعات، ولفت إلى أن هذا أحدث أنواع الزراعة المعروف باسم أربعة فى واحد، أى تستخدم المياه على أربع مراحل.

 

وأضاف منصور أن هناك صيادين قادرون على تحمل تكلفة هذه المشاريع، وسوف يساهم ذلك فى فتح أفاق جديدة لتشغيل الشباب وزيادة الثروة السمكية.

إعداد/ نورهان كيره

المصدر: http://www.youm7.com
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 393 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,137,094

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم