جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

          نظم الاستزراع التكاملي بنظام 

IMTA Integrated Multi- trophic Aquaculture

     لإنتاج الاسماك البحرية

  د.عمرو منير هلال
الاستاذ المساعد وقائم باعمال رئيس معمل تربية الاسماك

المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد

   درس العلماء علي مدار العقد الماضي طرقا لتحسين الإنتاجية والاستدامة البيئية لتربية الأحياء المائية البحرية . شاملة دراسة الفوائد الاقتصادية والبيئية لزراعة الأسماك والمحار والنباتات البحرية معا- فكرة التي تعرف الآن باسم تربية الآحياء المائية متعددة الغذاء المتكامل .

integrated Multi trophic aquaculture IMTA

هذا النظام يستعير تعريفه من الطبيعة وهي أن في السلسلة الغذائية ، يجد نوع واحد دائما مكانه في التغذية علي النفايات المتولدة عن أنواع أخري . هكذا اختبر الباحثون نظرية أن المواد الغذائية لتغذية الأسماك من شأنه أن يولد النفايات العضوية وغير العضوية عالية الجودة التي تعتمد علي نمو المحار والنباتات البحرية . في نيوبرونزويك ، علي سبيل المثال، قام فريق من العلماء بدراسة استزراع مشترك من اسماك السلمون ، وعشب البحر، وبلح البحر الأزرق في عدة مواقع حيث تمت تربية الأحياء المائية لأكثر من خمس سنوات . مخلفات الجسيمات الدقيقة من أقفاص السلمون ، بما في ذلك من كريات الغذاء ، امكن استخلاصها بواسطة بلح البحر، بينما يمتص عشب البحر والنفايات غير العضوية الذائبة التي أنشأتها المزرعة. هذا ما يسمي " إعادة التدوير" من المواد الغذائية لتربية الأحياء المائية والذي يؤدي إلي الحد من النفايات في البيئة البحرية، بما في ذلك في قاع المحيط . كما انخفض خطر تكاثر الطحالب والماء العكر حول موقع تربية الأحياء المائية المتكاملة متعددة الغذاء .

مما سبق يتضح لنا اهمية استخدام هذا النوع من الاستزراع والذي سبق تجربته بواسطة فريق بحثي في مصر ونأمل استمراره لأنه بالأهمية التي يمكن ان يتم تطبيقها قي اماكن الاستزراع المختلفة حفاظا علي البيئة المحيطة والاستغلال الامثل الراسى للارض المستصلحة والحد من التلوث الناتج من صرف مياه المزارع السمكية في قنوات الصرف او البحر لانخفاض المادة العضوية والماء العضوي المنتج من معاملات الاستزراع السمكي المختلفة من تغذية واضافة سماد وكيماويات وخلافه .

ان الاستزراع التكاملي ( IMTA ) هو أحد الحلول التي تشجع علي زيادة الإشراف البيئي مع زيادة الفوائد الاقتصادية للمزارعين والمجتمعات المحلية . IMTA هو طريقة مختلفة في التفكير في إنتاج الأغذية المائية التي تقوم علي مفهوم إعادة التدوير. بدلا من تربية نوع واحد فقط (الأحادية )وتركزفي المقام الأول علي احتياجات تلك الأنواع، يقلد IMTA النظام البيئي الطبيعي من خلال الجمع بين الزراعة متعددة الأنواع،والتكميلية من مستويات مختلفة من السلسلة الغذائية . علي سبيل المثال، شكل واحد من IMTA هو أن تنمو الأسماك واللافقاريات (مثل بلح البحر وخيار البحر) والأعشاب البحرية قريبة من بعضها البعض لصالح كل من محصول الانتاج والبيئة . 

 

اعداد / منال محي الدين 
مراجعه / مارينا مجدى

أشراف/ مني محمود

المصدر: المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالسويس
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,140,349

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم