جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

طالب عدد من العاملين بمهنة الصيد بمحافظة أسوان، بصرف إعانات للصيادين بحيرة ناصر جنوب محافظة أسوان، حيث تشهد بحيرة ناصر هذه الأيام فترة وقف كافة أعمال وأنشطة الصيد داخل المسطح المائى للبحيرة لمدة شهرين إعتبارا من 15 مارس وحتى 15 مايو القادم، ويعانى الكثير من العمال والصيادين لعدم وجود مصدر دخل، مما إضطر البعض منهم للسفر لمصايد أخرى بحثا عن مصدر رزق.

وقال إسماعيل حجاجي نقيب صيادين  أسوان لـ"اليوم السابع" إن قرار إغلاق البحيرة قرار صائب ولكن يجب تأمين البحيرة بشكل كامل، مؤكدا على عدم وجود تقصير من الأجهزة الأمنية ولكن بسبب نقص معدات ووحدات التأمين حيث لم تصل نسبة تأمين مسطح البحيرة خلال فترة توقف الصيد مائة بالمائة، حتي يتم تحقيق الإستفادة القصوى من قرار إغلاق البحيرة.

وطالب حجابى بصرف إعانات بطالة للصيادين خلال فترة التوقف سواء من  قبل الإتحاد التعاونى أو من هيئة  الثروة السمكية أو التضامن الإجتماعى أومن أى جهة، مشيرا إلى أن إجمالى العاملين والصيادين ببحيرة ناصر يصل إلى حوالى 15 ألف عامل وصياد وكذلك العمالة المباشرة والغير مباشرة. 

وأضاف أنه اقترح منذ سنوات بأن يتم إنشاء مزارع سمكية علي ضفاف البحيرة كان من الممكن أن تعوض هذه المزارع  السمكية الصيادين خلال هذه الظروف وتساهم فى ضخ أسماك للسوق خلال فترة وقف الصيد مما يسهاهم فى خفض أسعار الأسماك.

وقال نبيل منصور"عضو مجلس إدارة جمعية أبناء أسوان لصيد الأسماك لـ "اليوم السابع"، أن الجمعية انتهت من صرف الإدخار الخاص بكل صياد بعد تنفيذ قرار وقف إغلاق بحيرة ناصر لحوالي 3500 صياد، مشيرا إلى أنه كان يتم تحصيل مبلغ سبعة  قروش عن كل كيلو سمك يتم توريده للجمعية

وأضاف أن الجمعية حاولت زيادة مدخرات الصيادين من خلال رفع قيمة الادخار ولكن لم يتم انعقاد لجنة عليا لكى يتم  مناقشة إقرار هذه الزيادة .

وحذر من قيام مهربين بالصيد فى بحيرة ناصر حاليا بالرغم من إغلاق البحيرة باستخدام الكهرباء والغاز والذى يسبب نفوق مئات الأطنان من الأسماك ويقضى على بيض الأسماك والذريعة.

وأضاف " ياسر محمود " من العاملين ببحيرة ناصر أن جميع الصيادين والعاملين مع قرار الغلق ليساهم كل ذلك فى زيادة الإنتاج السمكى العام القادم، ولكن ضرورة مراعاة الجوانب الإنسانية للمعتمدين على البحيرة حيث هناك شيالين وعمال فى الثلج وسائقين وبائعين فضلا عن العمال بموانئ الصيد الأربعة ببحيرة ناصر.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: جريدة اليوم السابع
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,135,546

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم