جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

ألتقى اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، اليوم السبت، واللواء حمدى بدين رئيس الشركة الوطنية 
للثروة السمكية، مع رؤساء جمعيات الصيد ومشايخ الصيادين، بحضور الدكتور خالد الحسن رئيس هيئة الثروة السمكية، والدكتور محمود قطب رئيس هيئة تنمية بحيرة ناصر.
وأكد "حجازى" فى بداية الإجتماع، على أن الهدف الرئيسى منه هو التأكيد على تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية بشأن تنمية بحيرة ناصر والعمل على الوصول بالإنتاج السمكى بها إلى 60 ألف طن سنوياً خلال العام القادم فى ظل وصوله حالياً إلى نحو 25 ألف طن.
وفى سبيل تحقيق ذلك تم تكليف الرئيس اللواء حمدى بدين لإدارة أسلوب العمل بالتنسيق والمتابعة مع المحافظ والجهات المختصة من خلال قيام الجميع بالعمل فى منظومة وآلية واحدة وإزالة أى عوائق أو تقصير وبذل المزيد من الجهد لتحقيق الأهداف المرجوة والصالح العام.


وأوضح محافظ أسوان بأنه سيتم القيام بإغلاق بحيرة ناصر فى الفترة من 15 مارس إلى 15 مايو وخاصة فى ظل الإجراءات التأمينية الكاملة والسيطرة الأمنية المطلوبة سواء لمسطح البحيرة أو للشواطئ المحيطة بها والتى تم إتخاذها بمساعدة الجهات الأمنية من خلال القيادة الحازمة لشرطة المسطحات المائية وأكمنتها المنتشرة بطريق "أسوان / أبو سمبل" وبمشاركة قوات حرس الحدود.
وتابع مجدى حجازى، أن الفترة الماضية لتنمية البحيرة تتمثل أيضاً فى معدات بحيرة ناصر الجارى رفع كفاءتها وتطويرها وصيانتها بترسانة المقاولون العرب والبورسعيدية بتكلفة 26.2 مليون جنيه وبإجمالى 19 وحدة نهرية حيث سيتم تشغيلها بالبحيرة مع نهاية فبراير الحالى. 

ومن جانبه قال اللواء حمدى بدين، بأنه توجد مجموعة من اللجان تم تكليفها بدراسة منظومة تنمية بحيرة ناصر وزيادة الثروة السمكية والمخزون السمكى بها لتعود البحيرة كما كانت لسابق عهدها، مع العمل للتعرف على أسباب إندثار وإنقراض بعض أصناف الأسماك من البحيرة كسمك البلطى والقيام بتوفير الأمهات منه ويتم العمل على تفريخه ثم إلقاؤه فى البحيرة مرة أخرى، بالإضافة إلى التنسيق مع الصيادين لتوريد ما يقوموا بإصطياده من أسماك بالأسعار المناسبة لمصنع "مصر / أسوان" لصيد وتعبئة الأسماك والقيام بتنمية وتطوير المصنع للحفاظ على المنتج والمخزون السمكى.

وأوضح رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية، إنه سيتم إنشاء 4 مصانع يكون دورها الإستفادة من التماسيح ومنتجاتها المختلفة سواء من جلودها أو غير ذلك والقيام بتصديرها وهو الذى سيساهم بدوره فى توفير تشغيل أيدى عاملة.
وفى نفس السياق أوضحت المهندسة سعاد كرمى، مدير عام البيئة بأسوان، بأنه لابد من الحفاظ على الحزام الطبيعى للبحيرة من أى ملوثات وخاصة أن تحقيق التنمية ببحيرة ناصر مرتبط بشكل مباشر بمنع أى تلوث بها وهو الذى يساهم معه فى الحفاظ على الأسماك من الإنقراض أو الإندثار وزيادة الثروة السمكية ، لافته إلى ضرورة وجود خزانات للصرف الصحى على الموانئ أو المرابى ومنع تدفق أى زيوت أو مواد صلبة أو سائلة داخل مياه البحيرة، مع قيام الأجهزة الأمنية بتشديد أعمال الرقابة على الطرق المختلفة ومدقات التهريب المتنوعة بجانب الطريق الرئيسى.
وأستمع المحافظ، للأراء والمقترحات والأفكار والرؤى من قبل رؤساء جمعيات الصيد ومشايخ الصيادين ، مؤكداً بأنه سيتم وضعها فى الإعتبار للوصول إلى التنمية المطلوبة.

أعدته للنشر/ داليا عاطف

مراجعة وإشراف/ مني محمود

المصدر: http://www.dostor.org/
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,173,060

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم