جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

واشنطن – العرب اونلاين – وكالات : اظهرت دراسة واسعة النطاق اجريت فى فنلندا ونشرت نتائجها فى الولايات المتحدة ان تناول سمك التونا وانواع اخرى من الاسماك التى تحتوى على الزيوت بانتظام يحد من مخاطر الخرف لدى الاشخاص المسنين الذين يتمتعون بصحة جيدة.

واجريت هذه الدراسة على على 3600 رجل وامرأة تبلغ اعمارهم 65 عاما على الاقل واظهرت ان هؤلاء الذين يتناولون التونا او اسماكا اخرى غنية بالاحماض الدهنية من نوع اوميغا-3 ثلاث مرات اسبوعيا على الاقل يخفضون بمعدل 26% مخاطر الاصابة بندبات فى انسجة الدماغ مسؤولة فى غالب الاحيان عن الخرف وكذلك الجلطات الدماغية مقارنة مع الاشخاص الذين لا يتناولون بانتظام هذا النوع من السمك.

وقالت ان تناول مثل هذا النوع من الاسماك الغنية بالزيوت مرة واحدة فى الاسبوع فقط يؤدى الى تراجع مخاطر الاصابة بجلطة دماغية او ندبات فى انسجة الدماغ بمعدل 13%.
ونشرت هذه الدراسة فى مجلة “نورولوجي” “علم الاعصاب” الصادرة عن الاكاديمية الاميركية لطب الاعصاب.

واخضع المشاركون فى الدراسة فى بادىء الامر لصورة اشعة لدماغهم لرصد وجود ندبات دماغية صغيرة ليس لها اية عوارض لكن يمكن ان تؤدى الى تراجع القدرات الذهنية او الى الخرف او حتى الى جلطات دماغية اكثر خطورة.

وتم اجراء فحوصات بجهاز صور الاشعة مجددا بعد خمس سنوات. ثم رد الاشخاص المشاركون فى الدراسة على اسئلة واردة فى استمارات تتعلق بعاداتهم الغذائية وما اذا كانوا يتناولون السمك.

واوضح يريكى فيرتانين من جامعة كيوبيو فى فنلندا انه “فى حين ان تناول التونا او انواع اخرى من السمك الغنى بالزيوت يترك اثارا حمائية من فقدان الذاكرة او الجلطات الدماغية فان هذه الاثار المفيدة لم تسجل لدى الاشخاص الذين يتناولون بانتظام السمك المقلي”.

واضاف “يجب اجراء ابحاث اضافية لمعرفة لماذا هذه الاسماك الغنية بالزيوت تترك هذه الاثار الحمائية، لكن يبدو ان الاحماض الدهنية من نوع اوميغا-3 تلعب دورا كبيرا”.

والى جانب التونا، يمكن الحصول على كميات كبرى من الاحماض الدهنية من نوع اوميغا-3 فى سمك السلمون والسردين والانشوفة والرنكة وكذلك فى اغذية اخرى مثل الجوز.

وكانت دراسات اخرى اظهرت فى السابق ان احماض اوميغا-3 لها خصائص ايضا مضادة للالتهابات وانها مرتبطة بخفض مخاطر الاصابة بامراض القلب.

المصدر : صحيفة العرب أون لاين

إعداد : أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 295/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
98 تصويتات / 1793 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,948,965

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم