جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

 

الأهمية الدولية :

أعلنت بحيرة البردويل من قبل الحكومة المصرية كأحد المواقع الهامة ضمن اتفاقية رامسار الدولية لحماية الأراضى الرطبة الهامة للطيور المائية وذلك نظراً لموقعها المتميز وبيئتها الطبيعية الغنية التى تعتمد عليها أعداد ضخمة للغاية من الطيور المائية المهاجرة خاصة فى منطقة الزرانيق. كما أدرجت منظمة Birdlife International المنطقة كأحد المناطق الهامة للطيور فى العالم IBA حيث يتم حماية أنواع عديدة من الطيور المهددة بخطر الانقراض والأنواع ذات الحساسية العالية والتى انخفضت أعدادها مثل طائر المرعه وأيضاً كمنطقة من المناطق ذات الحماية الخاصة تحت طائلة اتفاقية برشلونه لحماية البحر المتوسط والمناطق ذات الحماية الخاصة.

دور المحمية وأهدافها

تهدف المحمية إلى صيانة وحماية الموارد الطبيعية من خلال تطبيق أحكام القانون 102 لسنة 1983 الذى ينظم إدارة واستغلال المحميات الطبيعية فى مصر. فتعمل المحمية على الحفاظ على عناصر التنوع البيولوجى وخاصة الأنواع المهددة بخطر الانقراض والبيئات الطبيعية التى تعتمد عليها وكذلك مناطق التراث الثقافى من خلال الاستخدام الأمثل والحكيم للموارد المتاحة من أجل جيلنا والأجيال القادمة. إن أهداف إنشاء المحميات الطبيعية تتعدى مجرد الصيانة والحماية فهى تسعى لأن تكون إحدى ركائز التنمية المستدامة وذلك عن طريق تطوير سبل مستحدثة وغير تقليدية لاستغلال تلك الموارد دون الإضرار بها. مثال ذلك تنمية السياحة البيئية التى تعتمد على طبيعة المكان ومنها سياحة مراقبة الطيور والتى تعمل المحمية على تطويرها حتى تصبح مركز جذب للسياحة المحلية والعالمية تجنى ثماره شمال سيناء وتعود بالنفع والفائدة على المجتمع. وتعد المحمية أيضاً من المناطق الهامة للدراسات العلمية والحفاظ على مناطق التراث التاريخى الموجودة بها. وتقوم المحمية بالعديد من الأبحاث التى يتم إجرائها لدراسة التأثيرات البيئية للأنشطة المختلفة بالمنطقة. كما تقوم المحمية بتصميم و إدارة العديد من البرامج التعليمية حيث يقوم مركز الزوار بالمحمية بتوضيح دور المحميات الطبيعية فى حماية البيئة ولا يقتصر دور المركز على ذلك بل يقوم بتنظيم الدورات التدريبية للعاملين فى هذا المجال والجمعيات غير الحكومية وطلبة الجامعات وغيرهم من المهتمين بالبيئة

تم إعلانها كمحمية طبيعية عام 1985

أهمية المحمية :-

منذ بداية السبعينات بدأ الاهتمام بمنطقة الزرانيق بشمال سيناء كأرض رطبة ذات أهمية دولية للطيور المهاجرة ومنذ ذلك الحين اكتسبت الزرانيق شهرة واسعة النطاق وأصبحت مركز لاستقبال السائحين والباحثين والمهتمين بالبيئة . وتضم منطقة الزرانيق أمثلة فريدة لبيئات حوض البحر المتوسط . وتعتبر محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البردويل بشمال سيناء أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور فى العالم حيث تمثل المنطقة محطة بالغة الأهمية للتزود بالغذاء والراحة للطيور المهاجرة من أوروبا وآسيا فى طريقها إلى أفريقيا سعياً وراء مصادر الغذاء وهرباً من صقيع الشتاء. ومن منطلق الحفاظ على هذه المكونات عظيمة الأهمية أعلنت الزرانيق محمية طبيعية بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1429 لسنة 1985 وفقاً لأحكام القانون 102 لسنة 1983 فى شأن المحميات الطبيعية.

  الموقع والمساحة :-

تقع محمية الزرانيق الطبيعية فى الجزء الشرقى من بحيرة البردويل على مسافة حوالى 25كم غرب مدينة العريش وتغطى حوالى 250كم مربع. ويحدها من الشمال ساحل البحر المتوسط ومن الجنوب طريق العريش القنطرة ومن الشرق مناطق التنمية السياحية الممتدة من العريش غرباً، ومن الغرب بحيرة البردويل.

المحافظة: شمال سيناء .
الموقع: تقع محمية الزرانيق في شمال سيناء، بنهاية الجزء الشرقي لبحيرة البردويل، وتطل على البحر المتوسط .
المساحة: 250 كم 2 (68% مسطحات مائية و32% كثبان رملية) .
الارتفاع: تقع على ارتفاع يصل في أقصاه إلى 30 متر فوق سطح البحر .

المناخ :يتميز المناخ فى شمال سيناء عموماً بشتاء بادر نوعا حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة فى المنطقة حوالى 13° وصيف معتدل متوسط درجات الحرارة فيه 25° نتيجة وقوع المنطقة على ساحل البحر المتوسط، وهى منطقة شبه صحراوية يتراوح معدل سقوط الأمطار بها بين 80 إلى 100 ملليمتر فى العام.

الطقس: مناخ بحر متوسط. بارد ممطر شتاءاً، حار جاف صيفاً .
درجة الحرارة: 13 درجة مئوية في يناير، و25 درجة مئوية في أغسطس .
الرطوبة: حوالي 70% في المناطق الساحلية، و40% في المناطق الداخلية .
التبخر: 192 مم في الشهر في يوليو .

المياه:تعتمد محمية الزرانيق على ثلاث مصادر رئيسية للمياه على النحو التالى:

المصدر الثالث الذى يغذى المنطقة هو المياه العذبة التى تصل إلى المنطقة نتيجة الجريان التحت سطحي لمياه الأمطار التى تهطل على السفوح الشمالية لجبال المغارة ( على مسافة حوالي 90 كم جنوبا ) والتى تتجه بفعل الانحدار إلى الشمال فتصل إلى محمية الزرانيق و تجرى حاليا دراسة وتقييم لكميات هذه المياه ونوعيتها وتأثيرها على الاتزان المائي بالمنطقة.

  1. المياه المالحة التى تغذى بحيرة الزرانيق من خلال ثلاث فتحات للبواغيز الطبيعية ( بوغاز الزرانيق / بوغاز أبو صلاح / بوغاز تفاحة ) والتى تصل ما بينها وبين البحر المتوسط وتعتمد أهمية هذه الفتحات على العوامل الطبيعية ( شدة التيارات البحرية / اتجاهها / ترسيب الرمال على الشاطئ /التآكل والنحر ... الخ ) التى تؤدى إلى فتح تلك البواغيز أو إغلاقها دون تدخل من الإنسان، ففي حالة فتح البواغيز تزداد كميات المياه الداخلة من البحر إلى البحيرة فتقل نسبة الملوحة وتتحسن نوعية المياه ومكوناتها، أما فى حالة غلق البواغيز و الذى قد يستمر لفترات طويلة فان نسبة الملوحة تزداد بدرجة كبيرة مما يؤدى إلى انخفاض نوعية المياه ومكوناتها.
  2. مياه البحر المتوسط التى تدخل عبر بوغاز بحيرة البردويل رقم (2) وهو فتحة صناعية لتبادل المياه ما بين البحر المتوسط وبحيرة البردويل ويصل عرض تلك الفتحة إلى حوالي 300 متر ومتوسط عمقها 4-6 متر وتصل كميات من المياه الداخلة عبر هذه الفتحة إلى بحيرة الزرانيق فتحسن من كفاءة ونوعية المياه بها.

الأمطار: المتوسط السنوي من 80 إلى 100 مم، وتكون ذروة الأمطار في شهري ديسمبر ويناير.


مصادر المياه العذبة: مياه الأمطار والمياه الجوفية .

البيئات الطبيعية و التنوع البيولوجى

تعتبر بحيرة الزرانيق من أهم معالم المحمية . ويفصل البحيرة عن البحر المتوسط حاجز رملى رفيع ويقع بوغازى الزرانيق وأبو صلاح فى نهايته الشرقية وهما الاتصال الطبيعى الوحيد بين البحر وبحيرة البردويل . وتتميز منطقة المد والجزر بطبقة طينية سميكة تتخلل ساحل البحيرة . وقد سميت المحمية بالزرانيق نسبة إلى المسطحات المائية المتداخلة والمتعرجة التى تتخلل السبخات فى المنطقة . وبلغ أقصى ارتفاع حوالى 30 متر فوق مستوى سطح البحر فى منطقة الكثبان الرملية التى تنتشر فى الجزء الجنوبى للمحمية .

وتحتوى الزرانيق على العديد من الأنظمة الإيكولوجية، منها: البحيرة المالحة والحشائش البحرية الشاطيئية والسبخات الملحية والرمال والسبخات الطميية والكثبان الرملية والجزر والسهل الشاطئى، ولكن أهم هذه البيئات من حيث التنوع البيولوجي، هي:

الجزر:وخاصة جزيرة الفلوسيات، التى تحوى حوالي 76 نوع نبات، والعديد من أنواع الحشرات والزاحف والثدييات والطيور. 
السهل الشاطئى: الفاصل بين البحيرة والبحر المتوسط، يشمل نظامين بيئيين شديدي الحساسية، وهما الكثبان الرملية والسبخات الملحية. وتشمل الكثبان الرملية 13 نوع من الثدييات و12 نوع من الزواحف و61 نوع من الحشرات والعديد من أنواع الطيور. أما السبخات فتشتمل على 11 نوع ثدييات والعديد من الحشرات النباتات. 

أما منطقة النباتات المحبة للملوحة والسبخات الطميية وأحواض إنتاج الملح: فهي تمثل أهم أنظمة المحمية بالنسبة للطيور، حيث يقطن بها العديد من أنواع الطيور المهددة بالانقراض، مثل مرعة الغلة والعقاب الملكي.

ويمر بمحمية الزرانيق أكثر من 260 نوع من الطيور المهاجرة، معظمها من الطيور المائية، بينما يصل عدد الطيور المقيمة إلى 8 أنواع فقط. كما تم رصد العديد من الطيور المهددة دولياً بالانقراض، مثل مرعة الغلة وأبو اليسر أسود الجناح والشرشير المخطط والزرقاوى الأحمر والمرزة البغثاء وصقر الجراد والعقاب الملكى.

كما تم رصد العديد من الأنواع النادرة الأخرى، مثل نباتات ألدا والبوصيل والهيميرا والمزرور والمليح والقلآم، وأنواع محلية مثل الرطريط المصرى، وأنواع مهددة من الثدييات والزواحف كثعلب الفنك وقط الرمال والسلحفاة المصرية والورل الصحراوي والترسة. وبوجه عام، تحوى المحمية أكثر من 770 نوع، منهم 54 نوع مهدد بالانقراض، ونوعين محليين.

الحياة البرية:

تحظى محمية الزرانيق بتنوع كبير من الفقاريات واللافقاريات . وقد سجلت أغلب أنواع الفقاريات الموجودة فى المنطقة والأبحاث ما زالت جارية لاستكمال حصر وتعريف أنواع اللافقاريات والمعلومات البيئية عنها . 
الثدييات:

تم حتى الآن تسجيل 11 نوع من الثدييات فى منطقة الزرانيق منها الجربوع (البيوض) (Gerbillus gerbillus) وهو من القوارض التى تعيش فى المناطق الرملية . يمضى النهار فى جحور وأنفاق يحفرها فى الرمال وتتميز هذه الجحور بثبات درجات الحرارة . والجربوع من الحيوانات التى تنشط ليلاً للحصول على غذائها المكون من البذور والثمار ومن العجيب أن هذه الحيوانات لا تشرب الماء بل تعتمد لسد احتياجاتها من الماء . أم فأر الجرد (Psammomys obesus) فيعيش فى أراضى السبخات ويتميز هذا النوع من القوارض بأنه من الثدييات القليلة التى تنشط أثناء النهار . ويتغذى على النباتات الملحية المنتشرة فى المناطق التى يعيش فيها . أما القنافد فهى حيوانات بطيئة الحركة حاة السمع والشم ضعيفة الإبصار تتغذى على الحشرات والزواحف الصغيرة وهى ليلية يكثر نشاطها فى فصلى الربيع والصيف . ويعتمد القنفد فى دفاعه على الأشواك الحادة التى تكسو ظهره ، وعند شعوره بالخطر يتحول إلى كرة من الأشواك يصعب الاقتراب منها ، ويوجد نوع واحد بالمحمية هو القنفد الأذانى Hemiechinus auritus

ومن أصغر أنواع الثعالب وأجملها ثعلب الفنك (Fennecus zerda) ويتميز بكبر حجم أذنيه وحدة بصره مما يساعد فى الحصول على غذاءه من الحشرات والحيوانات الصغيرة أثناء الليل وهو صياد ماهر ونادراً ما يشرب فهو يحصل على السوائل اللازمة له من الفرائس التى يلتهمها ، وهو من الأنواع المهددة بخطر الانقراض نتيجة تعرضه إلى الصيد الجائر بغرض الحصول على فرائه . قط الرمال (Felis margarita) وهو من الثدييات النادرة فى الصحارى المصرية يتميز برأس مفلطحة وفراء كثيف ولونه يقارب لون الرمال ، مما يساعده على التخفى أثناء الصيد . وهو حيوان ليلى يتغذى على القوارض والحيوانات الصغيرة .

الطيور:

تقع محمية الزرانيق على واحدة من أهم الممرات الرئيسية لهجرة الطيور حيث تتجمع مئات الآلاف منها بالمنطقة بغرض الراحة والتزود بالطعام قبل استكمال رحلتها الشاقة عبر الصحراء إلى أفريقيا حيث تقضى الشتاء . ويمثل نهاية شهر أغسطس وبداية شهر سبتمبر ذروة هجرة الطيور بمحمية الزرانيق أثناء فصل الخريف . لقد تم تسجيل ما يزيد على 270 نوع من الطيور معظمها من الطيور المائية الهاجرة ويعتبر بط الشرشير الصيفى (Anas querquedula) من أكثر الطيور عدداً حيث سجل فى أحد المواسم ما يزيد على 220 ألف طائر ، كما سجلت مئات الآلاف من الطيور الأخرى من أهمها البجع الأبيض (Pelecanus onocrotalus) والبشاروش (Phoenicopterus rubber) والبلشونات المختلفة والطيور الخواضة والنوارس والخطافات البحرية . وتمر الطيور المائية على هيئة أسراب متلاحقة تطير بمحاذاة الشاطئ آتية من جهة الشرق ومتجهة إلى الغرب ، ومن ناحية أخرى تهاجر مئات الآلاف من الطيور تمثل العديد من الأنواع عبر البحر المتوسط لتجد الراحة والحماية فى محمية الزرانيق مثل السمان (Coturnix coturnix ) والمرعى (Crex crex) والهدهد (Upupa epops) والأبالق (Oenanthe sp). كما تمر فى المنطقة الآلاف من الطيور الجارحة والعنز الأبيض (Ciconia ciconia) خلال فصل الربيع مستغلة تيارات الهواء الدافئة التى تساعدها على العودة إلى مواطنها الأصلية . وتعتبر محمية الزرانيق من المناطق الفقيرة بالنسبة للطيور المقيمة والمتكاثرة حيث يتكاثر بالمنطقة ثمانية أنواع منها القنبرة المتوجة (Galerida cristata) وهى من الطيور الشائعة والمقيمة بالقرب من السبخات وكذا المكاء (Alaemon alaudipes) الذى يقطن الكثبان الرملية والنكات (Recur virostra avosetta) الذى يتواجد فى المناطق الضحلة ذات القاع الطينى . وتمثل الأعداد المستوطنة بمحمية الزرانيق من أبو الؤوس السكندرى (Charadrius alexandrinus) والخطاف الصغير (Sterna albifrons) نسبة كبيرة من تعداد هذين النوعين بحوض البحر المتوسط.

الزواحف:

تم تسجيل 22 نوع من الزواحف أهمها سحلية الرمال تم تسجيل 22 نوع من الزواحف أهمها سحلية الرمال (Acanthodactylus longipes) وهى من أكثر أنواع النهارية شيوعاً فى بيئة الكثبان الرملية ، وتشاركها أنواع أخرى نفس البيئة مثل السقنقور (Scincus scincus) والدفان (Sphenops sepsoides) وهى من أنواع السحالى المتأقلمة للحياة فى الرمال . أما سحلية أوليفر (Measlina olivieri) فترتبط بالنباتات خاصة بالقرب من السبخات المالحة . ويقتصرر أغلب توزيع قاضى الجبل (Trapelus savignii) العالمى على شمال سيناء ولهذا فإن للمحمية أهمية خاصة للحفاظ على هذا النوع . والحرباء (Chamaeleo chamaeleon) من الأنواع واسعة الانتشار والتى يكثر تواجدها بين فروع النباتات تتغذى على الحشرات . وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بخطرها وسميتها فهى فى الواقع حيوان وديع ولا ضرر منه على الإطلاق . أما الورل الصحراوى (Varanus griseus)فهو أكبر الزواحف البرية آكلة اللحوم بالمحمية ، يقطع مسافات طويلة بين البيئات المختلفة باحثاً عن غذائه من الفرائس المتنوعة . وهناك أنواع تنشط أثناء الليل مثل ثعبان البسباس الجبلى (Lytorhynchus diadema) ، والبرص واسع العينين (Stenodactylus petrii)، والحية القرعاء (Cerastes vepera)وهى النوع الوحيد من الثعابين السامة الموجودة بالمنطقة . وهناك عدة أنواع من الزواحف المعرضة لخطر الانقراض فى المحمية منها السلحفاة البرية المصرية (Testudo kleinmanni) التى اختفت فى الآونة الأخيرة من المنطقة و هناك جهود لإكثارها وإعادتها الى مناطقها السابقة ، والسلحفاة الخضراء (Chelonia mydas) والسلحفاة كبيرة الرأس (Caretta caretta) ، و هما من الأنواع البحرية ، التى تضع بيضها على الشواطئ الرملية بالمنطقة وهى حالياً موضع دراسة لتحديد أعدادها وأفضل وسائل حمايتها . 

النباتات:

يوجد بالمحمية تنوع فى النباتات التى تعد أحد عناصر البيئة الطبيعية الهامة ، تضفى على المنطقة الحياة والجمال ، حيث تعمل على تثبيت التربة وتزيد من خصوبتها ، كما تلعب النباتات دور أساسى فى حياة العديد من الكائنات ، فيعتمد البعض منها عليها كغذاء ، أو كمأوى أو ملجأ من الأخطار . ينمو بين الكثبان الرملية المتحركة الثمام (Panicum turgidum) وهو نبات نجيلى معمر فيعمل على تثبيتها كما انه من أفضل نباتات المراعى الطبيعية سواء من حيث استساغته أو قيمته الغذائية المرتفعة . السبط (Stipagrostis scoparia) الذى ينمو فوق الكثبان الرملية يقوم بدور مماثل . شجيرات العادر (Artemisia monosperma) المعمرة التى تنمو بغزارة على الكثبان الرملية المتحركة فتعمل على تثبيتها ، تتميز باحتوائها على نسب مرتفعة من الزيوت العطرية النفاذة والمركبات الأخرى التى تستخدم كمبيدات حشرية . وتنتشر فى مناطق الكثبان الرملية أنواع أخرى عديدة من أشهرها المتنان (Thymelaea hirsute) والحاد (Cornulaca monacantha) وأشجار الرتم (Retama raetam) . أما الرطريط ألبيض Zygophyllum album) فهو نبات يتحمل الملوحة ووجوده يدل على ارتفاع نسبة أملاح الكالسيوم ، لذلك فهو كاشف جيد لنوع التربة وتركيبها الكيميائى . والغردق (Netraria retusa) شجيرات معمرة واسعة الانتشار فى الأراضى الملحية الجافة . ثماره اللبية الحمراء ذات مذاق طيب وصالحة للأكل وتتغذى عليها بعض أنواع الطيور . الهالوك (ذقن الجن) (Cistanche phelypaea) نبات زهرى كامل التطفل على غيره من النباتات وأوراقه مختزلة إلى حراشيف صفراء وبنية اللون وتنمو الخريزة (Salicornia fruticosa) بغزارة فى السبخات وهى نبات عصيرى يختزن كميات كبيرة من الماء له قيمة غذائية عالية ، لذلك فهو يصلح للإكثار كمحصول علف جيد فى الأراضى التى لا تصلح لزراعة غيره من النباتات كما توجد أنواع أخرى من النباتات البحرية مثل حشائش البحر (Ruppia maritime) التى توجد بكثرة فى البحيرة تحتمى بها وتتغذى عليها أنواع من الأسماك . 

الحياة البحرية:

تضم المحمية عدة بيئات بحرية متمثلة فى مياه البحر المتوسط والجزء الشرقى من بحيرة البردويل تعيش فيها أشكال متباينة من الكائنات ، مثل الرخويات ، القشريات ، المحاريات ، الأسماك ، السلاحف البحرية والدرافيل . وتمثل الأسماك أحد الموارد الهامة بمنطقة المحمية وأهمها الدنيس (Sparus aurata) ، أسماك العائلة البورية (Mugil sp) ، القاروص (Dicentrarchus labrax)وسمك موسى (Solea solea).

الأنشطة البشرية:

يوجد بالمحمية بحيرة الزرانيق شديدة الملوحة، يتراوح عمقها من متر إلى متر ونصف، وقرية صيادين يسكنها حوالي 50 صياد، وشركة ملح وكثبان رملية في الطرف الجنوبي للمحمية.
أرض المحمية مملوكة للدولة، إلا أن البدو يسكنون على أطراف المحمية، وهم يعتمدون على الأمطار للزراعة، كما يعملون أيضاً بصيد الأسماك والطيور ورعى الأغنام، والبعض منهم يعمل بشركة الملح. كما أن السياحة أصبحت أحد المهن الجديدة بالمنطقة.

المناطق الأثرية 

توجد داخل نطاق محمية الزرانيق مواقع أثرية أهمها منطقتى الفلوسيات والخونيات وتضما مستوطنة رومانية قديمة تسمى أوستراكين وكنيستان ترجعان للعصر البيزنطى وبعض الشواهد الأثرية التى تنتمى إلى العصر الإسلامى . ويرجع اسم الفلوسيات إلى أن البدو اعتادوا العثور على العملات المعدنية الأثرية بالمنطقة (الفلوس) .

 أخطار تواجه المحمية 

صيد الطيور غير المقنن.

السياحة العشوائية.

مصنع الملح قد يضر بالتوازن البيئي.

بعض استخدامات الأراضي، مثل الرعي الجائرالممثلون المحليون 

جهاز شئون البيئة (الادارة المركزية لحماية الطبيعة)

وزارة الأشغال العامة و الموارد المائية

وزارة الزراعة و استصلاح الأراضى

وزارة الصناعة

وزارة الدفاع (قوات حرس الحدود)

وزارة التخطيط و المجتمعات العمرانية الجديدة

وزارة الداخلية (شرطة البيئة و المسطحات المائية)

محافظة شمال سيناءرابطة الصيادين

ممثلون عن البدو و القبائل المحلية

الأنشطة والخدمات بالمحمية

توجد العديد من الأنشطة التى يمكن القيام بها داخل المحمية منها مراقبة ومشاهدة الطيور ، برامج التعليم والتوعية البيئية ، الدراسات والبحوث العلمية ، السياحة البيئية ، رحلات السفارى ، زيارة المناطق الأثرية ، التصوير . وتوفر المحمية خدمات عديدة تتيح للزائرين ممارسة هذه الأنشطة منها :

مركز خدمة الزوار : يشمل متحف ومعرض لمكونات البيئة المحلية ويضم قاعة للتعليم والوعى البيئى والمؤتمرات تسع حوالى 120 زائر وتقدم بها برامج التوعية البيئية وبها كافيتريا لتقديم الخدمات للزائرين .

أكشاك مراقبة الطيور : توجد ثلاث أكشاك لهواة مشاهدة وتصوير الطيور تمكن الزائر من التمتع بمشاهدة الطيور عن قرب دون إزعاجها وتوفر مكان مناسب ومريح لمراقبة الطيور .

أماكن التخييم : توجد منطقتان للتخييم داخل المحمية تتيح للزوار هواة الرحلات المبيت باستخدام الخيام و التمتع بجمال الطبيعة بعيدا عن التلوث.

مركز الدراسات البيئية : يشمل استراحة مجهزة للباحثين و مكتبة علمية و يمكن للباحثين استخدام المركز بالتنسيق مع إدارة المحمية

مناطق الترفية : و هى مناطق يسمح فيها بممارسة الانشطة الترفيهية مثل السباحة و التمتع بمياة البحر و رمال الشاطئ النظيفة. 

كيف تصل الى المحمية؟

يمكن الوصول الى محمية الزرانيق باستخدام السيارات الخاصة أو وسائل النقل العامة المتجهة الى العريش بشمال سيناء حيث توحد لافتة تشير الى المدخل الرئيسى للمحمية بمنطقة سبيكة على طريق العريش القنطرة و قبل الوصول مدينة العريش بحوالى 35 كم. أما من مدينة العريش فيمكن الوصول بسهولة باستخدام السيارة أو سيارات الاجرة المتجهة الى مدينة بئر العبد و ذلك من موقف السيارات الرئيسى بالعريش.

الاستعلام

تليفون: 355003 (068) - 5442641 (068)

فاكس: 322886 (068) - 320800 (068)
 

 

إعداد : أمانى إسماعيل

 

المصدر : وزارة الدولة لشئون البيئة وجهاز شئون البيئة

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 418/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
142 تصويتات / 4909 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,956,842

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم