جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة لمركز المعلومات

 تحذيرات من تناقص الثروة السمكية بسيناء

حذر أعضاء اللجنة النقابية لعمال الصيد والزراعة بمحافظة شمال سيناء من تناقص إنتاج الثروة السمكية بالمحافظة بسبب عدم معرفة المسئولين بوزارة الزراعة بمواعيد تكاثر الأسماك.

وطالبت اللجنة في اجتماعها الطارىء الذي عقد بمدينة العريش بضرورة وقف الصيد ومنعه خلال شهري يونيو ويوليو بدلا من مايو ويونيو وأرجعت ذلك للإنتاج الوفير من بعض أنواع الأسماك التي يكثر تواجدها في البحر خلال شهر مايو من كل عام وأضافت أن هناك أكثر من6000 أسرة تعتمد على الصيد كمصدر رزق ثابت ودخل أساسي لها .. منهم نحو1400 صيادا يعملون بالصيد داخل مياه البحر المتوسط .

وقالت اللجنة أن توقف عدد كبير من مراكب الصيد عن العمل أدى إلى ارتفاع أسعار الأسماك في السوق المحلى بصورة ملحوظة .

وكان قرار المهندس أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمنع الصيد في البحر المتوسط خلال شهري مايو ويونيو أثار ردود أفعال واسعة في شمال سيناء ..

بينما يؤكد المسئولون أن الوقت المحدد هو الأنسب من حيث تكاثر الأسماك ونمو الزريعة والأسماك الكبيرة .. وبما يعود بالنفع على جميع بحيرات مصر الشمالية وللحفاظ على الثروة السمكية في البحر المتوسط ذاته .. فضلا عن التزام مصر باتفاقية دول حوض البحر المتوسط بهذا الشأن .

واقترح مصطفى السيد محمد رئيس اللجنة بضرورة تنظيم مواعيد وقف الصيد لكل حرفة صيد .. حتى لا يؤثر ذلك على جموع الصيادين والإنتاج السمكي .. وأن تكون فترة الوقف بعيدة عن شهر مايو ، والذي يعتبر موسم صيد الأسماك الكبيرة ووحوش البحر .. ويتم فيه إنتاج كميات كبيرة من الأسماك والسردين والتي تدر دخلا كبيرا على الصيادين يكفى جزء من احتياجاته خلال فترة الوقف .

وطالب المهندس الكاشف محمد الكاشف رئيس مجلس إدارة جمعية مزارعي وادي العريش بأن يتم توفير الرعاية للصيادين من خلال الجمعيات واللجنة النقابية ، والعمل على صرف مساعدات أو دعم مادي لهم خلال فترات وقف الصيد .. مع إعادة النظر فى نظام التأمينات والمعاشات لصرفها للمقعدين منهم ، والتيسير عليهم في الضرائب والجمارك .

وأكد الدكتور جابر دسوقى أستاذ الأسماك ووكيل كلية العلوم البيئية الزراعية بالعريش جامعة قناة السويس أن قرار وقف الصيد فى البحر المتوسط جاء بموجب دراسات علمية وتنفيذا لاتفاقيات دولية مشاركة فيها مصر .

وأوضح أن كل مسطح مائى له بيولوجيه .. أى يحتوى على أنواع تتكاثر فى توقيتات معينة .. وأن هذا يتطلب المحافظة على المخزون السمكى حتى لا يتم استنزاف الثروة السمكية ، وأن فترات التوقف تختلف فى البحر المتوسط عن البحر الأحمر وعن خليج السويس .. نظرا لاختلاف أنواع الأسماك ومواعيد تكاثرها.

وقال الدكتور محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أن القرار يهدف الى استرداد عافية البحر المتوسط بعد عمليات الصيد الجائر .. لزيادة المخزون السمكي المتدهور ..

كما أن هذه الفترة تشهد عمليات التزاوج بين الأسماك ، وعندما تكبر الأسماك تعود مرة أخرى إلى البحيرات من البرد ويل حتى ادكو ، وهى فرصة لأمهات الأسماك بالعودة مرة أخرى إلى البحيرات الشمالية كالبرلس والمنزلة والبرد ويل وادكو لتنمية الثروة السمكية بها .

إعداد : أمانى إسماعيل

المصدر : جريدة البشاير

http://www.elbashayer.com/?page=viewn&nid=49455

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 316/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
106 تصويتات / 2030 مشاهدة
نشرت فى 28 يونيو 2009 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,711,562

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم