جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة لمركز المعلومات

 

تحديد الحدود الجغرافية للبحيرات المصرية

بتقنيات الاستشعار عن بعد الشهر القادم

يبدأ الشهر القادم تنفيذ مشروع تحديد الحدود الجغرافية للبحيرات المصرية والمسطحات المائية ، والتى تقع تحت ولاية الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وذلك باستخدام تقنيات الاستشعار من بعد بتكلفة تبلغ حوالى مليون جنيه.

جاء ذلك فى إطار اتفاقية التعاون التى تم توقيعها اليوم الثلاثاء بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والتى تنص على التعاون بين الجانبين لتحديد مجالات وآليات تنمية وإدارة ومراقبة الموارد السمكية فى مصر.

وقع الاتفاقية عن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد الدكتور أيمن الدسوقى رئيس الهيئة ، وعن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية الدكتور محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة.

وأكد الدكتور أيمن الدسوقى عقب التوقيع على الاتفاقية أن الهيئة ستقوم بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بتنفيذ عدد من المشروعات البحثية التى تهدف إلى تنمية الثروة السمكية فى مصر ووقف التعديات على المسطحات المائية وتستغرق حوالى 18 شهرا.

وأشار إلى أنه سيتم تمويل هذه المشروعات من خلال الموارد المتاحة للهيئتين وصندوق دعم وتنمية البحث العلمى ومركز تحديث الصناعة ووزارة التعاون الدولى.

وقال : إن الاتفاقية تهدف إلى استخدام تقنيات الاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية فى تنمية موارد الثروة السمكية وإدارة ومراقبة المزارع السمكية ، موضحا أن الاتفاقية ستتضمن تنفيذ مشروع إعداد خريطة استثمارية لمشروعات تنمية الموارد السمكية فى مصر.

وأضاف أن الاتفاقية تأتى فى إطار اهتمام الهيئة القومية للاستشعار من بعد فى توظيف إمكانياتها المادية والعلمية والبشرية لخدمة قضايا التنمية فى مصر من خلال تعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسسات المصرية والأجنبية.

وأشار إلى أن الهيئة ستقوم بتنفيذ عدد من ورش العمل والدورات التدريبية للمختصين الذين يتم ترشيحهم من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية فى مجال الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ذات العلاقة بالبيئة والتنمية المستدامة للثروة السمكية.

ومن جانبه ، شدد الدكتور محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية على ضرورة وقف التعديات على المسطحات المائية فى مصر ، مؤكدا أن الهيئة تقوم حاليا بتنفيذ أكبر حملة إزالة للتعديات على البحيرات بمحافظات (دمياط ، والدقهلية ، وبورسعيد).

وقال عثمان : إن عمليات إزالة التعديات على البحيرات قد تصل تكلفتها إلى مليارات الجنيهات نظرا لارتفاع أسعار المعدات والأجهزة المستخدمة فى عمليات الإزالة والتى قد تصل إلى ما يزيد عن 90 مليون جنيه للجهاز الواحد.

ودعا رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية إلى ضرورة إيجاد حلول علمية وسريعة لوقف التعديات على المسطحات المائية ، موضحا أن الثروة السمكية هى المصدر الغذائى الوحيد الذى يتميز بثبات سعره على حد ما منذ سنوات بالرغم من الإقبال المتزايد على تناول الأسماك نظرا لانتشار مرضى أنفلونزا الطيور والخنازير فى الفترة الحالية.

وأشار عثمان إلى أنه يتم حاليا استحداث نظام معلومات رقمى جديد يمكن من خلاله التعرف على جميع المعلومات الخاصة بالمزارع السمكية بكافة محافظات الجمهورية وذلك بهدف مراقبة التعديات على البحيرات للقضاء عليها أولا بأول قبل تفاقمها.

إعداد : أمانى إسماعيل

 نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط

 26 مايو 2009

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,009,322

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم