جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة لمركزالمعلومات

مصرف الموت

وزير وثلاثة محافظين اعترفوا بكارثة مصرف بحر البقر

 ولا يقدرون علي الحل!

 تحقيق: عاطف خليل وعبد الرحمن بصله

  
مصرف بحر البقر اخطر مصادر التلوث، كان في بداياته عام 1914 مخصصا للصرف الزراعي فقط، لكن في أوائل السبعينيات من القرن الماضي قررت الحكومة تحويله لاستقبال

الصرف الصحي لسكان القاهرة ألكبري.. وليذهب سكان الدلتا إلي الجحيم!! وخلال أكثر من ثلاثين عاما والأمراض تنهش أكباد وأجساد الاهالي والحكومة لم تقدم لهم شيئا سوي دراسات وخطط ووعود لا تنفذ. ومازال المصرف يستقبل مياه الصرف الصحي الخام والمعالج والصرف الزراعي والاسمدة والمبيدات والديدان والقوارض والأعشاب والحشائش.
ومازال الفشل يلازم حكومات مصر التي سقطت في مصرف بحر البقر ولم تجد
حلا لهذه الأزمة التي تسببت فيها ويبدو أن الحكومات المتعاقبة أرادت القضاء علي مواطني الدلتا بتلويث مصرف بحر البقر، لذا يناشد الأهالي الدكتور احمد نظيف وحكومته وضع مصرف بحر البقر ومشكلاته علي جدول أعمالها ومساواتهم بسكان القاهرة الكبرى.


التحقيق التالي يناقش القضية

يعتبر مصرف بحر البقر من اخطر مصادر التلوث لما يحمله من مخلفات صناعية وزراعية وصرف صحي غير معالج، ويبلغ طوله حوالي 190 كيلو مترا، ويمتد من جنوب القاهرة مارا بمحافظات القليوبية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية ويصب في بحيرة المنزلة، ويستقبل مخلفات الصرف الصحي غير المعالج من التجمعات السكانية علي جانبيه أو من شبكات للصرف الصحي مباشرة من المدن المطلة عليه.


وتكمن خطورة هذا النوع من التلوث في ظهور الأمراض الطفيلية

والمتوطنة بين جموع المواطنين الذين يعيشون حوله.. كما يصيب المصرف الأسماك الموجودة فيه بالطفيليات ويستقبل المخلفات الصناعية من المصانع المطلة علي البحيرة التي تحمل معادن ثقيلة أهمها الرصاص والزرنيخ والحديد وتتركز هذه المعادن في أنسجة الأسماك التي تعيش في المصرف أو بحيرة المنزلة حيث يصب المصرف مياهه الملوثة فيها.. ويمثل ذلك مخاطر صحية للإنسان في حالة تناول هذه الأسماك.


اما التلوث الزراعي

الذي يستقبله مصرف بحر البقر فهو ناتج من مخلفات الري الزاعي وتحمل هذه المياه بقايا مركبات المبيدات والأسمدة والمعادن الثقيلة، وقد أدي التلوث الشديد الناتج من مخلفات مصرف في بحر البقر الي انخفاض الثروة  السمكية في بحيرة المنزلة بصورة واضحة، وهروب الأسماك مثل البوري والدنيس والقاروص وموسي وغيرها لعدم مواءمة مياه البحيرة لها، ولم يتبق بالبحيرة سوي اسماك البلطي والقراميط فقط..!


أمراض عديدة
لقد اثبتت الدراسات التي أجريت علي مياه مصرف بحر البقر باعتباره اخطر مصادر التلوث إصابة الأسماك بأمراض مختلفة تصيب من يتناولها بحساسية في الجهاز التنفسي والأمراض
المتوطنة والفشل الكلوي والأمراض الجلدية المختلفة، كما أن الصورة العامة للدم تتغير كثيرا جزاء تناول هذه النوعية من الأسماك التي تتغذي علي مياه مصرف بحر البقر، حيث أثبتت الدراسات إصابة هذه الأسماك بأنيميا حادة مما يشكل خطورة علي من يتناولها.


تلوث مصرف بحر البقر ليس وليد اليوم ولكن عمره يمتد لأكثر من

90 عاما مضت ومع ذلك مازالت الجهات الرسمية وغيرها تلقي بمخلفاتها داخل مياهه مما يزيدها تلوثا.. وكشفت العينات الدورية التي اخذتها الأجهزة والمعامل المختصة ارتفاع نسبة الحموضة في مياه المصرف مما يؤكد قلوية هذه المياه، وتؤكد الأبحاث أيضا ارتفاع نسبة الملوحة في مياه المصرف إلي خمسة أضعاف ملوحة مياه نهر النيل، وتكمن الخطورة في التجمعات السكانية التي تحيط بالمصرف والبحيرة والتي تعتمد أساسا في غذائها علي الأسماك مما يعرض حياة هؤلاء المواطنين للخطر المؤكد.


وقد اثبتت التقارير الصحية

التي تمت علي مستوي الوحدات الريفية ما يقرب من 23 ألف حالة بطفيليات مثل الإسكارس والانكلستوما نظرا لاستخدام مياه مصرف بحر البقر الملوثة، علاوة علي ضعف الجهاز المناعي للإنسان.


ويلقي مصرف بحر البقر حوالي 43% من كمية المياه التي تصب في
بحيرة المنزلة يليه مصرف بحر حادوس بنسبة 23% وتكمن خطورة مصرف بحر البقر في نوعية المياه ذات مخلفات الصرف الصحي والزرعي والصناعي وما تحمله من معادن ورواسب ضارة جدا.

 
وقد اكدت نتائج تحاليل المعامل المركزية بوزارة الزراعة وجامعة قناة السويس أن استخدام مياه مصرف بحر البقر في الري أدي إلي توزيع المعادن الموجودة بالمياه في الأجزاء المختلفة لنبات الذرة، وأجريت الدراسة في منطقة بحر البقر علي أراض تستخدم مياه المصرف في أعمال الري وتم تقدير المعادن الثقيلة »الكاديوم والرصاص والكوبالت« في كل من الجذور والساق والأوراق السفلي والعليا والحبوب، وقد تأكدت خطورتها علي صحة من يتناول هذه المزروعات التي تم ريها بمياه مصرف بحر البقر.


يمر مصرف بحر
البقر داخل محافظة الشرقية حيث يبلغ طول المصرف داخل المحافظة "100" كيلو متر تقريبا بداية من مدينة الزقازيق وفاقوس وأبو حماد وبلبيس وبحر البقر ثم بحيرة المنزلة.


فاقوس تستغيث
وفي مركز فاقوس بمحافظة الشرقية حيث يشطر مصرف بحر البقر القرى والمدينة إلي شطرين فازت قري فاقوس بالنصيب الأكبر من التلوث جزاء مرور المصرف بالقرب من هذه القري حيث توجد قري الوطيلة والصوالح ومنزل نعيم وبني صالح والنمروط والهيصمية والجعافرة والخطارة الصغري والخطارة الكبري ورياض خليفة والعريفات والمراحلة والروضة والكثير من العزب علي مقربة من مصرف بحر البقر مصدر التلوث، علاوة علي امتداد أثاره السلبية الي غالبية المناطق بفاقوس.
وللعلم ليست
فاقوس وحدها المضارة من هذا المصرف بل غالبية المراكز اموجودة بمحافظة الشرقية حيث يمر مصرف بحر البقر في الاتجاه الشمالي الشرقي للمحافظة.

كابوس
احمد محمد حسن يؤكد أن مصرف بحر البقر »كابوس« يزعجنا طالما وجد علي مقربة من قريتنا لأنه مصدر تلوث متكامل ولم تأت منه أية فائدة وما ذنبنا إذا كانت الحكومة هي المسئولة عن وجود هذا المصرف نظرا لعجزها عن حل مشكلة الصرف الصحي لسكان القاهرة، وما ذنب أهالي الشرقية ليمر هذا المصرف من أراضيها ويحاصر الآلاف بل والملايين بملوثاته وأوبئته القاتلة.. وهل الصرف الصحي خدمة تقدمها الحكومة لأهالي الشرقية خاصة المضارين من وجود هذا المصرف؟ إننا نناشد المسئولين عن الصحة والبيئة والري والزراعة ومحافظ الشرقية إنقاذنا من هذا المصرف الخطير.

ويتساءل حسنين محمود: لماذا لا تغطي الحكومة هذا المصرف مهما كانت التكلفة؟ أليس ذلك أفضل من تركه بهذه الصورة؟! واعتقد أن خسائر وجوده تفوق بكثير تكاليف تغطيته.. لأننا بذلك نقضي علي بؤرة تلوث تصيب بالأمراض وأتلفت الرقعة الزراعية نظرا لارتفاع منسوب المياه الجوفية في معظم الأراضي المجاورة لمصرف بحر البقر.

 الخطورة صيفا
ياسر العزبي من سكان قرية بحر البقر يقول: أقيم بالمنطقة منذ أكثر من عشرين عاما والوضع لم يتغير سوي ان المصرف يتسع حيث أن العمل يتم به علي فترات ولكن المشكلة تزداد خصوصا في فصل الصيف نظرا لانتشار الناموس بأحجام غريبة سواء من المصرف أو من المناطق المجاورة له، أما في الشتاء فان الأمر يقل نسبيا.. المشكلة إننا اعتدنا هذا الوضع وهذا هو حال معظم الجيران خاصة المقيمين في هذه المنطقة منذ فترة طويلة.

 
أم المشكلات
عبد العاطي ابو الفضل يقول: مصرف بحر البقر أساس كل المشكلات التي نعاني منها لأنه مصدر التلوث الوحيد في منطقة بحر البقر علاوة علي تدميره بعض الزراعات لارتفاع منسوب المياه الجوفية بالأراضي نتيجة لوجود المصرف وسط هذه الزراعات، ومنذ فترات طويلة ونحن نطالب بوضع حل لهذا المصرف حتي يتنفس الأهالي هواء نظيفا غير ملوث.
كما نطالب بتوصيل المياه النقية
إلي المنازل لأننا نشتري المياه من بعض العربات التي تبيعها علي فترات.

 أضرار وملوثات
ويشير حسن احمد الي ان مصرف بحر البقر ليست له أية فائدة بل علي العكس كله أضرار وملوثات فلماذا لا تقوم الحكومة بعمل محطة تحلية عند بداية المصرف وليس عند نهايته كما قررت ذلك عند مصب البحر في بحيرة المنزلة؟ فما جدوى هذه المحطة؟ هل الهدف إنقاذ بحيرة المنزلة من التلوث وإنقاذ الأسماك، وما ذنبنا نحن؟ وهل هناك فائدة من وجود المصرف بهذا الشكل؟ إن مشكلاته وأضراره كثيرة جدا، وأتمني ايجاد حلول تخفف من الآثار السلبية للمصرف بإنشاء محطة تحلية في بدايته وتحويل هذا المصرف إلي مجري مائي غير ملوث للبيئة وغير ضار بالأهالي.

 

لا فائدة منه
ويكشف السيد احمد النفار ان مشكلة منطقة بحر البقر هي وجود المصرف بها لأنه يجلب لنا الأمراض فلم نأخذ منه شيئا سوي إصابة الأطفال والكبار بأمراض مختلفة.. كما أن الخسائر المترتبة علي وجود المصرف بهذا الشكل تفوق بكثير فوائده حيث انه لا فائدة منه
.

 


عباس محمد البلاسي يقول: نشتري المياه بالمقطورة نظرا للاحتياجات اليومية، والكثير من الأهالي للأسف لا يقدرون علي شراء المياه مما يضطرهم لاستخدام مياه المصرف لتلبية حاجاتهم وهنا مكمن الخطورة علي الصحة العامة، فلماذا لا يكون هناك حل لهذه الكارثة؟ 


ان قلة منسوب مياه الري وتشبع الأراضي الزراعية بمياه الصرف وارتفاع منسوب المياه الجوفية اتلف المحاصل الزراعية وتسبب في بوار الكثير منها وبالتالي انعدم الدخل الذي ينتظره الفلاح صاحب الأرض والسبب وجود مصرف بحر البقر

مافيا الأراضي
حاولنا الوصول إلي بحيرة المنزلة حيث يصب المصرف في البحيرة مباشرة وأثناء سيرنا باتجاه بحيرة المنزلة شاهدنا قصورا وفيلات ومباني خرسانية أنشئت علي جانبي المصرف فتساءلنا: لمن هذه المباني؟ ولماذا هذه التكاليف الباهظة وفي هذه المنطقة؟

ونظرا لصعوبة السير بالسيارة في هذه المنطقة، قررنا الاستعانة بأحد اللنشات للذهاب إلي نقطة التقاء مصرف بحر البقر ببحيرة المنزلة وبالفعل قطع اللنش مسافة خمسة كيلومترات في خمس دقائق نظرا لسرعته الفائقة.

 

تلوث البحيرة
شاهدنا خطر مصرف بحر البقر يمتد إلي بحيرة المنزلة حيث تصب فيها كافة أنواع الملوثات وأخطرها علي الإطلاق.. وتستقبل البحيرة ما يقرب من 3 ملايين متر مكعب من مياه الصرف الصحي لسكان القاهرة ألكبري عبر مصرف بحر البقر وما يقرب من 10 ملايين متر مكعب أخري من مياه الصرف الزراعي وما تحمله من أسمدة وكيماويات.
كل ذلك ادي إلي تلوث بحيرة المنزلة وأصبحت الثروة السمكية مهددة فيها
علاوة علي ارتكاب أعمال صيد محرمة قانونا وانتشار ورد النيل مما يهدد بكارثة داخل البحيرة.

خطط عديدة
المهندس ماجد جورج وزير البيئة أكد أن مصرف بحر البقر يمثل مشكلة كبيرة بسبب وجود مصارف عديدة تصب فيه.. وبالتالي فان مياه مصرف بحر البقر مزيج من مياه الصرف الصحي المعالج والخام ومياه الصرف الصناعي بالإضافة إلي مياه صرف الأراضي الزراعية بما تحمله من أسمدة ومبيدات وديدان وقوارض وأعشاب وحشائش.


وقال الوزير: ان استخدام الطرق التقليدية في التعامل مع مثل هذه المياه
غير ممكن علميا، وتعتبر مياه الصرف الصحي من مدن القاهرة الكبري ومياه الصرف الصناعي من شبرا الخيمة اهم مصادر التلوث بنسبة 85% من اجمالي التلوث

واشار الي وجود تحسن بشكل عام في نوعية مياه مصرف بحر البقر خلال السنوات العشر الاخيرة، نظرا لزيادة طاقة محطات معالجة مياه الصرف الصحي بشمال شرق القاهرة مما ادي الي تقليل كمية مياه الصرف الصحي الخام التي تصل للمصرف.   

مشكلة قديمة
المستشار يحيي عبدالمجيد محافظ الشرقية اكد ان مصرف بحر البقر مشكلة قديمة نبحث لها عن حل للحد من التلوث الناتج عن مرور المصرف بالقرب من المناطق السكنية خصوصا ان مصرف بحر البقر يصل طوله داخل حدود محافظة الشرقية الي ما يقرب من 100 كيلو متر.
واشار الي مناقشة هذه المشكلة
مع وزير البيئة للوصول الي افضل الحلول التي يمكن عن طريقها تجنب خطورة هذا المصرف.


 واوضح ان هناك دراسات اعدت للحد من الاثار السلبية لمصرف بحر البقر لأنه مصدر تلوث لا يستهان به.


وقال المحافظ ان المتابعة مستمرة ومحاولات تطهير المصرف ورشه بالمبيدات

للقضاء علي مصادر التلوث والحد من خطورتها تتم بصفة دورية.


وناشد محافظ الشرقية

المواطنين والصيادين عدم استخدام مياه مصرف بحر البقر في اي شيء او استغلال المصرف في صيد الاسماك لخطورتها علي الصحة العامة.

 

إعادة بحيرة المنزلة
الدكتور مصطفي كامل محافظ بورسعيد يري ان مشكلة مصرف بحر البقر قائمة ونظرا لانه مرفق سيادي يجب ان يتكاتف الجميع لوضع خطة مدروسة ومتكاملة للقضاء علي هذا التلوث، واري ان تكون البداية هي عدم الصرف في بحيرة المنزلة، ايضا لابد من وجود  خطط فرعية لاستبعاد كل الملوثات عن طريق استخدام محطات الرفع حتي يمكن الاستفادة من المياه بعد معالجتها بشرط استخدام هذه المياه في ري الاشجار غير الغذائية حتي يمكن الاستفادة من الثروة الخشبية لهذه الاشجار.


واشار الي ضرورة وضع نهاية لتلوث هذا المصرف
بالاسلوب الامثل لاننا لو قمنا بتغطيته فان التلوث سيصب ايضا في البحيرة.. ونظرا لان مشاكل هذا المصرف تراكمت منذ زمن بعيد فلا يمكن مواجهتها في وقت واحد، بل لابد وان نسعي لحلها تدريجيا بشرط عدم الصرف فى بحيرة المنزلة

 

محافظة المصب
اللواء محمد سعيد صوان محافظ الدقهلية قال: لاشك ان التلوث يأتي من اول القاهرة وتستقبله محافظة الدقهلية بصفتها محافظة المصب، وبالتالي تتحمل كل الاعباء والتلوث الصناعي والكيماوي والصرف الصحي السلبي.


واضاف محافظ الدقهلية ان مصرف بحر البقر يمر في خمس محافظات ولابد ان

نسارع بمعالجة مياه المصرف لانه يمثل مشكلة لا جدال فيها، لكن المشكلة لا نريد ان نبالغ فيها لان محطات معالجة مياه الصرف تعطيها الحكومة اولويات للحد من التلوث.. كما ان هناك استفادة تتم من معالجة مياه الصرف الزراعي في عملية الاستزراع الخشبي.


واكد المحافظ انه رغم كل هذا مازالت بحيرة المنزلة تعمل وتنتج لكن اتمني


وعن الاعتداءات التي تتم علي اراضي البحيرة قال
المحافظ: هناك تنسيق مع شرطة المسطحات المائية وهيئة الثروة السمكية للازالة الفورية لمختلف التعديات،

 

الأهالي السبب
سألنا المهندس سامي عمارة رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي عن مشكلة مصرف بحر البقر وآثاره السلبية عن سكان القليوبية والشرقية والاسماعيلية وبورسعيد والدقهلية؟ فقال: مشكلة هذا المصرف بدأت منذ فترات طويلة والمشكلة في الاهالي، فهم يلوثون مياه المصرف لان محطة الجبل الاصفر تصب مياها منتقاة في المصرف وغير ملوثة وهذا الامر يحتاج الي نوع من التوعية والسيطرة.


واضاف ان هناك خطة واجراءات بحثية ومشروعا

تجريبيا للتنقية الذاتية للمصارف بدأناها في مصرف قليوب ومصرف بلبيس تمهيدا لتعميمها علي باقي مصارف الجمهورية في حالة نجاحها.


ولا شك ان مصرف بحر البقر
مشكلة تبحث عن ايجاد حلول لها حرصا علي حياة المواطنين والقضاء علي كافة اشكال التلوث ، لكن هذا الامر جاري تنفيذه علي مراحل عن طريق التنقية الذاتية للمصارف

 

 

ان تنتهي مشكلة التلوث تماما.

إعداد : أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,702,703

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم