جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

 

التفريخ الطبيعى لأسماك البلطى

 د/ أسماء الكرداوى

 لضمان نجاح موسم الاستزراع السمكى لابد من توفير كميات الزريعة اللازمة لبدء موسم التربية ويفضل إنتاج زريعة البلطى اللازمة للاستزراع داخل كل مزرعة حتى يقلل ذلك من نسبة الفقد التاتجة من نقل وأقلمة الزريعة. ويتم تفريخ البلطى صناعياً داخل صالة التفريخ للتحكم فى انتاج أصناف معينة مثل انتاج البلطى وحيد الجنس تحت درجة حرارة معينة والتحكم فى شدة الاضاءة. ومن الطرق السهلة والتى يمكن تطبيقها على نطاق واسع بمصاريف قليلة هو تفريخ البلطى طبيعياً داخل اأحواض الترابية. انتخاب الأمهات اللازمة للتفريخ :- تشتمل أسس انتخاب الأمهات على عدة معايير والتى تؤثر تأثيراً مباشراً على انتخاب أسماك الأمهات اللازمة للتفريخ منها الحجم والوزن والحالة الصحية اى خلو الأمهات من الأمراض الطفيلية يتراوح أوزان الأمهات الأمثل ما بين 150 : 300 جم وهناك علاقة ما بين وزن الأم وعدد البيض الذى تضعه الأم التى وزنها 150 تعطى من 150 : 300 بيضة والتى وزنها 300 جم تعطى من 500 : 600 بيضة. ويفضل استخدام الأمهات التى وزنها 150 جم حيث يصل عدد مرات التفريخ ما بين 5 : 6 مرات خلال موسم التفريخ والذى يبدء من منتصف شهر مارس وحتى منتصف شهر نوفمبر ويفضل تجديد 10 : 20% من قطيع الأمهات سنوياً لضمان تحسين الصفات الوراثية للزريعة. وتصل الأمهات إلى مرحلة النضج الجنسى بعد مرور 5 : 6 شهور من الفقس. أولا : اعداد الأحواض الترابية للتفريخ الطبيعى تتراوح مساحة الأحواض المستخدمة للتفريخ الطبيعى ما بين ¼ : ½ فدان ويتراوح طول عمود المياه ما بين 40 : 50 سم حيث ارتفاع عمود المياه عن ذلك يعوق الذكور عن عمل عشوش الزوجية وهى عبارة عن حفرة مستديرة تقوم الذكور بإنشائها لجذب الاناث الحاملة للبيض إليها. تضع الأنثى البيض على دفعات ثم تقوم الذكور بتلقيح البيض داخل هذه الحفرة ثم تلتقط الأنثى البيض المخصب فى فمها لفترة تتراوح ما بين 15 يوم وحتى الفقس ويتوقف عدد الأيام على حسب درجة حرارة المياه وشدة الاضاءة. ويتراوح معدل تخزين الأمهات بالأحواض من 3000 : 4000 أم / فدان بنسبة ذكر واحد : ثلاث اناث. ثانيا : فصل الزريعة عن أمهات يجب فصل الزريعة عن الأمهات مرة كل خمسة عشرة يوماً وتنقل إلى الحضانات تصمم أحواض التفريخ الطبيعى بطريقة يسهل معها جمع الزريعة بسهولة وذلك عن طريق عمل فاصل سلك ضيق يسمح بمرور الزريعة الصغيرة من خلال السلك عن طريق دفع سرسوب من المياه العذبة عند الرى (خرخرة) تنجذب نحوه الزريعة. ثالثا : تحضين الزريعة يفضل تحضين الزريعة فى أحواض التجميع المجاورة لأحواض التفريخ حتى لا يسبب نقل الزريعة من حوض التفريخ إلى حوض التحضين إلى ارتفاع نسبة الفقد وتتراوح فترة التحضين ما بين 2 : 3 شهور ليصل متوسط وزن الأسماك المحضنة من 5 : 10 جم وتتراوح كثافات الأسماك المحضنة ما بين 150 ألف : 250 ألف / فدان . وفى حالة نقل الزريعة من المفرخات يجب اجراء عملية الأقلمة من حيث درجة الحرارة ودرجة الملوحة ودرجة ال PH لخفض نسبة النفوق. تغذية الأمهات والزريعة:- يفضل استخدام أعلاف متزنة الطاقة والبروتين لتعطى للأسماك كافة الاحتياجات الغذائية اللازمة لدفع معدلات نمو البيض وزيادة كمية البيض داخل المبيض وتستخدم عليقة 25% بروتين للأمهات للحفاظ على درجة الخصوبة وزيادة نسبة الفقس أما بالنسبة للزريعة يفضل استخدام أعلاف 30% بروتين بجانب الاهتمام بالتسميد العضوى والمعدنى للأحواض لأهمية الغذاء الطبيعى.

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,107,884

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم