جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

 

تغذية يرقات الأسماك البحرية طبيعياً

مادة علمية

د/ أسماء الكرداوى

 

يلعب الغذاء الطبيعى دوراً هاماً فى تحديد نسبة الاعاشة لليرقات وتبدأ اليرقات فى التغذية الطبيعية عقب امتصاص كيس المح فتقوم يرقان البورى بالتغذية على الطحالب وحيدة الخلية (الفانيكلوريوسيس). أما يرقات الدنيس والقاروص فيتم تغذيتها على الروتيفرا ثم على الارتيما. وتعد الطحالب هى أساس التغذية الطبيعية فهى غذاء ليرقات البورى. وغذاء للروتيفرا الذى تتغذى عليه يرقات الدنيس والقاروص. ومن هنا فعملية استزراع الغذاء الطبيعى واكثاره والتغذية عليه من العمليات الهامة التى يجب الالمام بشروطها وقواعدها.

مراحل تنمية الطحالب

تحتاج الطحالب فى استزراعها لمرزعة طحالب نقية يمكن استخدامها بعد التجفيف فى انتاج كميات كبيرة ويتم تنمية الطحالب على مرحلتين:-

(المرحلة الأولى) يتم تكوين البيانات المناسبة لعزل واكثار الطحالب اعتباراً من 250 ملل فى دوارق مخروطية إلى 100 لتر فى أحواض زجاجية.

(المرحلة الثانية) يتم نقل الطحالب من الأحواض الزجاجية داخل المعمل إلى الأحواض الاسمنتية خارج المعمل ويصل حجم الحوض الاسمنتى إلى 25 متر مكعب وتصل كثافة الطحالب إلى 20 مليون خلية لكل ملل ويتوقف معدل نمو الطحالب على كل من طول فترة الاضاءة ودرجة الحرارة. وتستخدم بعض الأملاح المعدنية التجارية رخيصة السعر والمتوفرة بالأسواق حيث إن عملية استزراع الطحالب تحتاج إلى كميات كبيرة من الأملاح المعدنية وهى كبريتات الأمونيوم – فوسفات – يوريا – ايدتا الحديد.

تغذية يرقات البورى :-

1.  يتم تنمية الطحالب من نوع الفانيكلوريوسيس حيث إنه الطحلب الوحيد المناسب لتغذية يرقات البورى عقب امتصاص كيس المح وحتى عمر مائة يوماً.

2.  لابد أن تتوفر الطحالب بكثافة 300 ألف خلية لكل ملل من أحواض تربية الطحالب ولابد من الحفاظ على كثافة الطحالب.

3.  تخزن يرقات البورى بكثافة 100 يرقة لكل لتر مياه حتى عمر 40 يوم وتنخفض الكثافة إلى 10 : 15 يرقة لكل لتر مياه حتى عمر 100 يوماً وتتراوح نسبة الاعاشة من 10 : 20% من اجمالى اليرقات حتى الوصول إلى حجم الزريعة.

أهمية تنمية الروتيفرا

أهم الأنواع المستخدمة لتغذية يرقات الدنيس والقاروص هى الروتيفرا من نوع البراكيونس ويتم تقديم الروتيفرا خلال المراحل العمرية الأولى ليرقات الدنيس والقاروص بكثافة 2 حيوان لكل ملل من خزانات تربية اليرقات ثم ترتفع إلى 20 حيوان لكل ملل حتى نهاية التغذية وهى 60 يوم وتتميز حيوانات الروتيفرا بصغر حجمها وصلاحيتها لتغذية يرقات الدنيس والقاروص وتؤدى إلى انخفاض نسبة الفقد . يتم تغذية الروتيفرا على البراكيونيس على أن تكون كثافة الطحالب 15 مليون وحدة خلية لكل ملل فى خزانات تربية اليرقات حيث من الهام توفير تغذية مستمرة من الطحالب للروتيفرا لانها تفقد محتواها الغذائى من الطحالب خلال ساعات محددة بخزانات تربية اليرقات.

طريقة استزراع الروتيفرا

تتراوح مدة الاستزراع من يومين إلى ثلاث أيام ويتم الاستزراع فى خزانات فيبرجلاس تانك سعة واحد متر مكعب على أن تكون مرتفعة عن سطح الأرض بحوالى واحد متر عن طريق قاعدة اسمنتية والغرض من ذلك هو جمع الروتيفرا بفتح صمام وتجميع الروتيفرا فى كيس من النايلون ذو فتحات صغيرة 60 ميكرون مغمور فى حوض صغير به ماء وتثبت شبكة التجميع فى اطار بلاستيك مصنوع من البى فى سى ويتم استزراع الروتيفرا على النحو التالى:

1.  يفضل استخدام أحواض فيبرجلاس سعة واحد متر مكعب ويتم نقل 500 لتر من الطحالب ذات كثافة لا تقل عن 15 مليون خلية/ ملل ثم يتم التلقيح بكمية من الروتيفرا بتركيز 100 حيوان / ملل حيث انه من المعروف أن كل حيوان روتيفرا يستهلك 150 ألف خلية طحالب يومياً.

2.  بعد مرور 24 ساعة يضاف 500 لتر من الطحالب ويتم تحديد كثافة الروتيفرا فى الخزانات بإجراء عملية العد مرتين متتاليتين لواحد ملل ومن المعروف أن عدد الروتيفرا يتضاعف خلال 24 ساعة عند توفر ظروف الاستزراع المثالية.

3.    يتم حصاد الروتيفرا من الحوض بعد 48 ساعة من تلقيح الأحواض ويجب مراعاة تقليب الشبكة بحيث لا تنسد الفتحات الدقيقة نتيجة تراكم تجمعات من الروتيفرا بقاع الحوض مما يعوق عملية حصاد الروتيفرا.

4.    يجب مراعاة عدم انخفاض كثافة الروتيفرا عن 15 مليون خلية لكل ملل وذلك بمد الأحواض بالطحالب بصفة مستمرة.

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,053,735

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم