جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

مستقبل الاستزراع السمكي في توشكى

 

مع الزيادة المستمرة في عدد السكان و تكدسهم بالوادي والدلتا كان الخروج إلي الصحراء الغربية و التي تمثل 67% من مساحة مصر أمرًا حتمياً و ضروريًا مع توفير التنمية الشاملة لمجالات التنمية الزراعية و الإنتاج الحيواني و السمكي .

و مشروع تنمية جنوب الوادي و إنشاء ترعة الشيخ زايد هو أحد الحلول غير التقليدية لإحدى مشروعات التنمية المتواصلة للصحراء الغربية و يقع المشروع في أقصى جنوب مصر من الناحية الغربية لبحيرة ناصر و على مسافة 8 كم شمال خور توشكى .

و تنمية الثروة السمكية في هذه المنطقة الجديدة يمكن أن يتم عن طريق عدة أساليب:

 

1.   إلقاء إصباعيات أسماك المياه العذبة (بلطي - مبروك - قشر بياض - بياض) في ترعة الشيخ زايد و فروعها الأربعة لإعطاء فرصة لإقامة مجتمع صيادين في هذه المنطقة.

2.   تنمية الإستزراع السمكي عن طريق تطبيق أحد نظم الإستزراع المختلفة على حسب توفير المقننات المائية اللازمة لكل نظام :

  الإستزراع السمكي الموسع.

 الإستزراع السمكي شبه المكثف.

الإستزراع السمكي المكثف.

3.   أهمية إنشاء مفرخ سمكي لتفريخ أسماك المياه العذبة لتوفير الإحتياجات اللازمة لتنمية الترع و المصارف أو الإصباعيات اللازمة لنظم الإستزراع المختلفة.

4.   أهمية إنشاء مصنع لإنتاج أعلاف الأسماك المتخصصة لدفع معدلات نمو الأسماك و الوصول إلي أقصى إنتاج و خفض معدل التلوث في مياه المزراع السمكية. 

أولاً : الاستزراع السمكي الموسع

Extensive fish culture

       

        ففي هذا النظام الموسع يعتمد إعتماداً كلياً و جزئياًعلى كل من التسميد العضوي و المعدني لتنمية سلسلة الغذاء الطبيعي ( فيتوبلانكتون - زوبلانكتون ) و إستخدام أكثر من صنف من الأسماك للإستفادة من جميع الكائنات الحية الدقبقة المنماه عن طريق الأسمدة العضوية و المعدنية و أيضا ً يتم تنفيذ هذا النظام في أحواض كبيرة تتراوح مساحتها بين 5-15 فدان و لا يعتمد في هذا النظام على إستخدام الأعلاف الصناعية و تصل معدلات التخزين من 5-9 الاف إصباعية / فدان ليصل معدل الإنتاج من  1- 1.5 طن سمك / فدان في موسم مدته 9 شهور . 

 

ثانيًا : الاستزراع السمكي شبه المكثف

Semi intensive fish culture

 

        يعتمد هذا النظام على كل من التسميد العضوي و المعدني بجانب استخدام الأعلاف الصناعية لسد الإحتياجات الغذائية للأسماك المرباه حيث يتم تخزين الأحواض من 20 ألف : 48 ألف إصباعية / فدان ليعطي إنتاج يتراوح ما بين 4-8 طن / فدان / 5 شهور و يستخدم أكثر من صنف للاستفادة الكاملة من الكائنات الحية الدقيقة المنماة على طول السلسلة الغذائية والأعلاف الصناعية المستخدمه في هذا النظام ليس من الضروري أن تكون متزنة البروتين ، الطاقة حيث إنها تعتبر أعلافًا تكميلية للغذاء الطبيعي الذي يسد جميع الاحتياجات الغذائية للأسماك من بروتين - دهون - كربوهيدرات - أملاح معدنية - فيتامينات.

 

ثالثًا: الاستزراع السمكي المكثف

Intensive fish culture

 

        يتم إستزراع الأسماك تحت النظام المكثف في الأحواض الأسمنتية و الفيبرجلاس تانك أو الأقفاص السمكية حيث تتراوح معدلات التخزين ما بين 130:120 سمكة / متر ليعطي إنتاج يتراوح ما بين 40:30 كجم / متر.

يعتمد نظام اإستزراع السمكي المكثف على إستخدام الأعلاف الصناعية فقط و لابد أن تكون العلائق المستخدمة متزنة الأحماض الأمينية الأساسية و الأحماض الدهنية الأساسية و التي تلعب دوراً حيوياً هاماً في عمليات التمثيل الغذائي للأسماك.

نظراً لإرتفاع معدلات التغذية في هذا النظام فلابد من إتباع إسلوب مقنن في تقديم الأعلاف و عدم تناول الأسماك لها حيث يؤدي ذلك إلي تراكمها في قاع الأحواض مما يساعد على زيادة تركيز الأمونيا.

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,954,164

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم