جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

وقاية الأسماك من الأمراض

د/ أسماء الكرداوى

رعاية الأحواض والزريعة أقصر الطرق

تربية الأسماك فى الأحواض الترابية مع كثافة أعدادها يجعل من عملية علاج الأمراض داخل الأحواض عملية صعبة ونتائجها غير مضمونة التأثير السريع والفعال.

الأمر الذى قد يؤدى إلى فقد قطيع الأسماك بالأحوض المصابة . ومن هنا فالتركيز على العمليات الوقائية الخاصة برعاية الأحواض واعدادها لاستقبال الزريعة ورعايتها فور نقلها من مصادرها الطبيعية إلى الأحواض تعد أكثر فاعلية وأقل تكلفة.

رعاية الأحواض

تبدأ مع المراحل الأولى لإعداد الأحواض لاستقبال موسم تربية جديد حيث تأوى تربة ومياه أحواض المزارع السمكية العديد من مسببات الأمراض المعدية ولضمان  نجاح عملية الوقاية من الأمراض يتم التركيز على العمليات الأولية لإعداد الأحواض.

1.  صرف وتجفيف تربة الأحواض حتى التشقق حيث إن جميع الكائنات الحية يلزمها قدر من الرطوبة لمواصلة الحياة وهذه الحقيقة تنطبق مع الميكروبات والطفيليات ومن هنا تظهر أهمية التجفيف للتربة حرثاً سطحياً (خربشة) لضمان اختراق اشعة الشمس إلى داخل التربة حيث يؤدى ذلك إلى القضاء على جميع الطفيليات والأطوار المعدية لها وناقلات (حاملات) الأمراض من قواقع وقشريات وديدان. كما يقضى التجفيف على العديد من الفيروسات والبكتريا والفطريات المرضية غير المتحوصلة .

2. إزالة الحشائش والنباتات المائية:

حيث تمثل النباتات المائية والبقايا المحللة منها ومن الأسماك الميتة المتبقية من عمليات الصيد مصدراً تأوى فيه العديد من ناقلات الأمراض والطفيليات.

3. المطهرات:

هناك ثلاث مركبات يمك استخدامها لتطهير تربة أحواض المزارع السمية بغرض القضاء على الأطوار المتجرثمة والناقلة للأمراض وهى الجير الحى – الفورمالين – محلول كبريتات النحاس ويراعى الشروط التالية عند استخدام اى من هذه المركبات.

أ‌.  الجير الحى:

تتراوح النسبة المسموح بها من 200-500 كجم للفدان يذاب فى الماء وينشر على سطح التربة حيث يصل عمود المياه داخل الأحواض إلى 10 – 20 سم فقط عند إضافة الجير الحى وتأثير الجير الحى فى شقين أساسيين هما:

تحويل الوسط المائى إلى القاعدية وهذا له تأثير ملحوظ على العديد من الكائنات المرضية وكذلك يؤدى إلى ارتفاع درجة الحرارة نتيجة تفاعل الجير الحى مع الماء حيث يساعد فى القضاء على الخلايا المتجرثمة لبعض الفيروسات وعند استخدام الجير الحى يؤخذ فى الاعتبار درجة قلوية التربة ال( PH) حيث انه لا ينصح باستخدامه فى التربة ذات ( PH ) المرتفع حتى لا يؤدى ذلك إلى زيادة ال (PH )المسموح به للاستزراع السمكى وهى موجودة فى حدود 7-9.

ب‌.  الفورمالين:

يستخدم محلول مخفف بتركيز 100 جزء فى المليون (2.5 سم3 فورمالين تجارى + 10 لتر ماء). ثم ينشر على سطح مياه الأحواض عند عمود مياه لا يزيد عن 5-10 سم ويترك لمدة خمسة أيام.

ج. كبريتات النحاس:

يستخدم بتركيز 1 :20000  حيث يذاب 1 جم من كبريتات نحاس نقية فى 20 لتر ماء وينشر على سطح مياه الأحواض عند عمود مياه يزيد عن 5 – 10 سم ويترك لمدة خمسة أيام.

رعاية الزريعة

عند نقل الزريعة من أماكن التفريخ أو المصادر الطبيعية يجب عمل حمامات مضادات حيوية مخففة أو حمامات مطهرات لخفض نسبة الحمل الميكروبى عليها قبل نزول هذه الزريعة إلى أحواض التحضين. ومن  أكثر هذه المضادات صلاحية الأسماك.

(الكلورومفينيكول – التتراسيكلين – الاسثيزنيوماسين) وأيضا يستخدم حمامات من برمنجات  البوتاسيوم وأحقنة المالاكيت والفورمالين وتتم إضافة هذه المركبات وتقدير الجرعة المناسبة بمعرفة الطبيب البيطرى داخل المفرخ أو مركز الزريعة حيث تختلف الجرعة باختلاف حجم الزريعة والأعداد المنقولة وحجم المياه ودرجة الحرارة ومستوى الحيوية للأسماك عند الاحتفاظ بالأمهات بغرض عمليات التفريخ يجب العناية الشديدة بخلو هذه الأسماك من الأمراض والطفيليات وذلك بعمل حمام ملحى للأسماك كالتالى:

يحضر حمام ملحى من ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) بتركيز 5% أو محلول برمنجات بوتاسيوم بتركيز 1 : 20000 وتوضع الأسماك فيه لمدة خمسة دقائق بغرض القضاء على الطفيليات والفطريات وبعض البكتريا التى تصيب السطح الخارجى والخياشيم.

تنقل الأسماك بعد إجراء الحمام إلى أحواض بها ماء جارى ذو مواصفات جيدة وتراقب حالة الأسماك ويتم عزل الأسماك التى يظهر عليها انخفاض الحيوية.

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,956,417

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم