جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

سمكة المنشار ، المعروفة أيضا باسم أسماك القرش نجار ، هي نوع من الاسماك تنتمي الى عائلة (Pristidae) ، عدة أنواع من سمكة المنشار يمكن أن تنمو إلى حوالي 7 أمتار (23 قدم) ، يتم سرد كافة أنواع سمكة المنشار كما انها مهددة بالانقراض  نتيجة الصيد الجائر .

قد تم تسميتها بهذا الاسم فهي تشبه المنشار ، مع تغطية المسام بالموجات الكهربائية التي تسمح لها بالكشف عن الحركات الطفيفة من مخبئها للفريسة في قاع البحر ، كما تستخدم المنصة أيضا كأداة الحفر لاستخراج القشريات المدفونة .

سمكة المنشار عادة تقوم بالسبات العميق في القاع ، سمكة المنشار تستخدم ايضاً المنشار في الدفاع عن أنفسهم ضد تطفل الغواصين والحيوانات المفترسة مثل أسماك القرش .

فم سمكة المنشار والخياشيم على الجانب السفلي لها ،  الفم والأسنان صغيرة على شكل قبة لتناول الأسماك الصغيرة والقشريات ، أحيانا تبتلع السمك كله ، وهي تتنفس مع اثنين من الفتحات التنفسية خلف العيون .

سجلت اصغر سمكة منشار “قزم” التي تنمو إلى 1.4 متر (4.6 قدم) ، أصغر بكثير من الآخرين ، اما أكبر الأنواع “واسع الأسنان ، الشائع ” يمكن أن تصل إلى 7 أمتار (23 قدم) في الطول ، وقد سجلت إحدى اسماك المنشار الجنوبية وزن 2،455 كجم (5412 رطل) ، ويعتقد أن هذه العينات الضخمة ظلت على قيد الحياة لفترة كافية للوصول للحد الأقصى للحجم وعمرها حوالي 51 سنة .

سمكة المنشار هي بحرية (يقوم بالانتقال بين المياه العذبة و المياه المالحة) أو هامشية (المياه المالحة) ، ويتم توزيعها على نطاق واسع في جميع أنحاء المناطق المدارية القريبة من مياه الشاطئ في المحيطات المعتدلة والدافئة في المحيط الأطلسي و المحيطين الهندي والهادئ .

سمكة المنشار تسكن المناطق الساحلية القريبة من الشاطئ مثل البحيرات الساحلية ، مصبات الأنهار ، دلتا الأنهار المالحة ، ومن المعروف أن بعض الأنواع في كثير من الأحيان تقوم باختراق الأنهار والبحيرات الكبرى مثل بحيرة نيكاراغوا    سمكة المنشار تميل إلى تفضيل الاماكن الضحلة ، الموحلة ، والمياه المالحة وقضاء معظم وقتهم على أو بالقرب من قاع البحر ، وزيارة السطح في بعض الأحيان ، السمك الصغير شائع في المياه الضحلة  ، ولكن البالغين يمكن العثور عليها على عمق 40 مترا (130 قدم) أو أكثر.

سمكة المنشار ليلية ، تقوم عادة بالنوم خلال النهار ، والصيد ليلا ، على الرغم من مظهرها المخيف ، إلا أنها لا تهاجم إلا إذا استفزت من الناس أو تفاجأت

إعداد / أحمد مصطفى

مراجعة وإشراف/ مني محمود

المصدر: http://www.almrsal.com
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5221 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,699,073

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم