جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة، مراسم افتتاح أعمال التطوير والتحديث ورفع الطاقة الاستيعابية لشركة ترسانة الإسكندرية، التى تم تطويرها ورفع قدراتها وكفاءتها الفنية، والارتقاء بمنظومتها الإنتاجية لتواكب أحدث الترسانات العالمية فى مجال بناء وإصلاح وصيانة السفن وتصنيع وإنتاج المنشآت المعدنية وقطع غيار خطوط الإنتاج بالمصانع والجهات المختلفة الأخرى، لتصبح قاعدة متطورة من قواعد الصناعات الثقيلة بمصر.

من جانبه، ألقى اللواء إبراهيم جابر الدسوقى رئيس جهاز الصناعات والخدمات البحرية، كلمة أشار فيها إلى إنجازات الجهاز، باعتباره من أكبر الكيانات المسئولة عن بناء وصيانة السفن فى مصر، مؤكداً أن شركة ترسانة الإسكندرية التى تتبع الجهاز تنطلق فى مسيرتها على التطوير والتحديث والارتقاء المستمر بمنظومتها الإنتاجية بنفس معاير التطوير والنهج العلمى المتبع فى القوات المسلحة، لتواكب أحدث الترسانات العالمية فى مجال بناء وإصلاح السفن وكافة الأعمال والأنشطة المختلفة اللازمة للصناعات الأخرى، والمساهمة فى دعم الاقتصاد القومى وتوسعة قاعدة العملاء والمستثمرين فى مجال بناء وصيانة السفن.

ومن جانبه، أكد أوو ينج جى رئيس مجلس إدارة شركة " cssc " الصينية فى كلمته، أن كبرى الشركات الصينية حريصة على الاستثمار فى مصر باعتبارها تشهد مناخاً أمنياً مستقراً فى الوقت الحالى، ونمواً اقتصادياً ملحوظاً فى الفترة الأخيرة، لتصبح بذلك من الاقتصاديات الواعدة بالمنطقة، وقام بتقديم هدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسى تعبيرا عن تقدير الشركات الصينية لمجهوداته فى دفع عجلة الاقتصاد والتنمية بين البلدين.
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

وشاهد الرئيس السيسى فيلماً تسجيلاً تضمن نبذه تاريخية عن تاريخ إنشاء الشركة ومراحل تطويرها بعد انتقال ملكيتها لوزاره الدفاع فى أغسطس عام 2007 لتبدأ مرحلة جديدة وشاملة من التحديث، استهدفت تطوير النظم الأساسية فى مراقبة وضمان الجودة والسلامة والصحة البيئية ومكافحة الحريق وأساليب الإدارة، وتعيين كوادر جديدة من المهندسين والفنيين المؤهلين ورفع كفائتهم المهنية فى كافة التخصصات والارتقاء بقدرات وإمكانيات الترسانة، ورفع كفائتها الإنتاجية والخدمية بإدخال أحدث وسائل التكنولوجيا العالمية وكذلك تطوير المنظومة الإدارية والفنية والتسويقية لتصبح قلعة شامخة فى مجال بناء وإصلاح السفن بقارة إفريقيا والشرق الأوسط.

كما حصلت الشركة على شهادات الجودة وتطبيق معايير الإنتاج العالمية (الأيزو) فى مجال إدارة الجودة الشاملة (19001) وفى مجال إدارة البيئة(14001 ) وفى مجال إدارة السلامة والصحة المهنية (18001) .

وقد تمت عمليات التطوير بجهود أبناء الترسانة البحرية بالتعاون مع الشركات والهيئات الصينية المخصصة فى بناء و إصلاح السفن، لتصل المحصلة النهائية لزيادة قدرة ترسانة الإسكندرية فى بناء السفن حمولة20 ألف طن إلى بناء سفن حمولة 57 ألف طن وزيادة قدرة الإصلاح لتبلغ 80 ألف طن، وقدرة إنتاج الصلب من 4000 طن سنوياً إلى 40 ألف طن سنوياً، وزيادة الطاقة الإنتاجية الكلية إلى 230 ألف طن سنوياً. وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لمشروع تطوير شركة الترسانة بالإسكندرية والضغط على مفتاح تشغيل قزق بناء السفن الجديد الذى يعمل بطاقة 57 ألف طن، لتنطلق الشركة فى مسيرتها لبناء السفن العملاقة ومواكبة أحدث الشركات العالمية فى هذا المجال.

واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسى لشرح على ماكيت المشروع من اللواء بحرى مهندس مجدى أمين رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة الإسكندرية تضمن مكونات الترسانة التى تبلغ مساحتها 400 ألف متر مربع، ويبلغ أطوال أرصفتها 1200 متر مربع بأعماق تصل إلى 10 أمتار، وتتكون من ثلاثة قطاعات رئيسية هى قطاع الصناعات وبناء السفن وقطاع الإصلاح والصيانة وقطاع تصنيع القوارب الصغيرة، وتضم العديد من الورش الإنتاجية فى كافة تخصصات تصنيع الصلب والمواسير وورش الآلات والتشغيل والتركيبات الكهربائية والميكانيكية ومعامل الاختبارات وقسم خاص للتصميمات الهندسية، يضم نخبة من المهندسين والفنيين والخبراء يستخدمون أحدث النظم العالمية فى هذا المجال. ثم قام الرئيس السيسى بتفقد عدد من الورش والمعامل التى تم تطويرها وفقا لأحدث النظم العالمية، حيث قام بالمرور على ورش تصنيع قطاعات بدن المراكب والسفن وورش السفح وتجهيز الصلب وورشة تصنيع المواسير والبلوكات وورش الدهان والعزل.

واستعرض عددا من المهندسين والعاملين بالشركة إمكانيات وقدرات الترسانة بعد التطوير والتى يمكنها بناء سفن سطح مختلفة حتى 20 ألف طن على قزقين طول كل منها 180 مترا وعرض 28 مترا ومجهزين بأوناش تصل حمولاتها إلى 90 طنا، كذلك قزق ميكانيكى لبناء وإصلاح السفن الصغيرة حتى 600 طن بطول 60 مترا ومزود بأوناش حمولة 25 طنا، ويمكن العمل به فى أربع وحدات فى نفس الوقت.

وفى مجال إصلاح السفن يوجد بالترسانة حوضان لإصلاح السفن يصل طول الحوض الكبير إلى 276 مترا وعرض 40 مترا، ويسع سفناً حتى 85 ألف طن، والحوض الصغير يصل طوله 158 مترا وعرضه 19 مترا ويسع سفنا حتى 10 آلاف طن، كما زودت الشركة بأسطول كبير للنقل والأوناش المتحركة ومعامل الاختبارات الاتلافية وغير الاتلافية ومحطات إنتاج وتوزيع وتعبئة غاز الاسيتلين والاكسجين والهواء المضغوط وثانى أكسيد الكربون، كما يتم تطبيق كافة وسائل الأمن والسلامة طبقا للمعايير القياسية العالمية المعمول بها فى الشركات المماثلة.

وقد قامت شركة ترسانة الإسكندرية على مدى تاريخها الطويل ببناء العديد من سفن النقل المختلفة بلغت 42 سفينة للأسطول التجارى المصرى وبعض الدول الأجنبية وبحمولات بلغت 38 ألف طن، كما قامت ببناء حفار بترول وعدد من منصات الخدمات البترولية، وكذلك تصنيع العديد من الأوناش البرجية وأوناش المصانع والوحدات الصغيرة التى تعمل بالموانئ والأنهار وتنفيذ العديد من أعمال التحميل والعمرات والإصلاحات لشركات عالمية فى مجال إنتاج البترول والخدمات البترولية حتى وصل متوسط تحميل الورش والمراكز الإنتاجية بالشركة لأكثر من 90% بعد أن كان 35% وقت انتقال الشركة لجهاز الصناعات والخدمات بوزارة الدفاع. ومن أبرز إنجازات ترسانة الإسكندرية بناء سفينة الحرية 3 بخبرات وأيادى مصرية مائة فى المائة وتدشينها فى ديسمبر 2010.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة، إن الدولة لديها عشرات المشروعات التى تعثرت على مدار السنوات الماضية، وأمر مهم وحيوى أن نستعيد هذه المشروعات مرة أخرى. وأضاف الرئيس أن الكثير من الشركات والمؤسسات التابعة للدولة تم عرضها للبيع خلال فترات ماضية إلا أن الدولة لم تستطع حل مشكلاتها. وأشار الرئيس إلى أن الدولة تدخلت لشراء شركة ترسانة الإسكندرية فى عام 2007 لدواعى الأمن القومى وقد اشترتها القوات المسلحة وأعادت هيكلتها من جديد باعتبارها منفذا حيويا هام جدا على البحر المتوسط. وأكد السيسى، أن الدولة ماضية فى طريق بناء المستقبل الواعد وتوفير الحياة الكريمة للمصريين رغم كافة المصاعب والتحديات التى نواجهها، مطالبا الشعب المصرى بالاستمرار فى العمل والعطاء من أجل الوطن مؤكداً أنه لا يوجد مستحيل طالما كنا على قلب رجل واحد. وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسى أن حجم المشكلات لدى العديد من الشركات التابعة للدولة، خوف الكثير من المستثمرين، خاصة وأن العديد من تلك المؤسسات المتعثرة لم تتكمن من استعادة وضعها خلال الفترة الماضية.

وأضاف السيسى أن الدولة تسعى لوضع خطة لإعادة هيكلة المؤسسات المتعثرة خلال الفترة المقبلة، قائلا: "لن نترك أبدا أبناء مصر وعمالها، ونحن نصرف كافة المخصصات المالية الخاصة بهم، ولكن يجب أن ننمى وعى المواطن خلال الفترة المقبلة، وأنه لا يمكن أن يحصل العامل على أجر دون العمل بشكل فاعل وأن يكون جزءا من نجاح مؤسسته قائلا :" معدلات العمل تحتاج إلى الزيادة فى الوقت الراهن". وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة أن كل مدير او مسئول فى الدولة يجب أن يواجه كل أشكال الفساد، موضحا أن الفساد يجب ألا يقتصر على مفهومه التقليدى ،لافتا إلى أن التكاسل فى العمل فساد، وعدم سيره بشكل سليم فساد، وعدم الابداع والابتكار فساد.  وأوضح الرئيس أن الفساد يؤثر بشكل سلبى جدا على معنويات المواطن، ويعطى أحساس دائم بأنه لا أمل فى المستقبل، مشددا على ضرورة مواجهة الفساد بمتابعة جيدة وحرص دائم. وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسى: "كل مواطن لازم يشتغل مع بلده وينحت فى الصخر عشان تقوم، لان الناس وضعت مصر أمنة فى رقبتنا، مؤكدا انه لآبد من مواجهة الفساد فى أى إدارة أو مؤسسة، ولازم الكل ينتبه بداية من المدير الكبير حتى أصغر عامل". وأضاف:" عينك ما تشوف الغلط وتسيبه، حرام عليك لو شوفته وسكت، كفاية تجارب فى بلدنا، لانه لم يعد هناك وقت للتجارب.

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أن مشكلات مصر لآبد أن نخلق لها حلول حقيقية قابلة للتطبيق، ومش عاوزين نسمح بأن تكون هناك مؤسسات " مصنع أو شركة " مش بتكسب، ولازم نفكر كيف ننجح. واستطرد قائلاً:" من أين يحصل العاملون فى شركة ترسانة الإسكندرية البحرية، على أجورهم من عام 2007 حتى الآن، الإجابة :" من أبناء مصر ورجالها، وسيداتها الفضليات ".

وكشف الرئيس عبد الفتاح القائد الأعلى للقوات المسلحة إنه سيتابع خلال الفترة المقبلة طوال الوقت مراحل العمل فى شركة ترسانة الإسكندرية، وجهاز الصناعات والخدمات البحرية بشكل دورى ولن يتركه. وأضاف الرئيس: على كل مسئول أن يرفع سماعة التليفون على المديرين اللى عنده، ويقولهم ماذا فعلتهم وكسبتم كام كل يوم"، موضحا أن شركة ترسانة الإسكندرية لابد أن تنهى كافة الديون والأعباء التى على كاهلها.

واستطرد الرئيس:" من فضلكم تصدوا بجدية وفاعلية ومسئولية وفهم وإخلاص وأمانة وشرف، للمشكلات، وتحدث إلى اللواء إبراهيم جابر الدسوقى رئيس جهاز الصناعات والخدمات البحرية :"ياسيادة اللواء آخر العام لازم تجيب المبلغ اللى اتدفع لتطوير شركة ترسانة الإسكندرية التابعة للجهاز". من ناحية أخرى، رحب السيسى بالوزراء والمسئولين والشخصيات العامة، ورجال الإعلام الحاضرين افتتاح ترسانة الإسكندرية. وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة أن التردد فى إتخاذ القرار يؤذى كثيرا، وغير مقبول أن يكون هناك مسئولا " خائف "، ولو المسئولين خدوا بالإجراءات وأخذوا بالأسباب، وكان هناك ضرر، مبتسما :" لو الموضوع وصل إلى درجة السجن، مش ممكن كلنا هندخل السجن ".

وتابع:"كل من يجد فى عمله ويراعى الله فى كل صغيرة وكبيرة بأمانة لا يمكن أن يضار أبدا، وهذه سنة كونية".

     من جانبه، قال: "أو يونج جى" رئيس المؤسسة الوطنية الصينية لبناء السفن أن علاقات التعاون بين الصين والجيش المصرى تمتد إلى أكثر من ثلاثين عاما، واليوم ترتقى إلى مستوى أعلى، موضحا أن ترسانة الإسكندرية الجديدة سوف تسجل نقطة جديدة فى التعاون بين البلدين. وأضاف المسئول الصينى على هامش افتتاح أعمال تطوير ترسانة الإسكندرية البحرية:" استطعنا خلال الفترة الماضية وتحديدا منذ عام 2011 تعبئة الكوادر الصينية فى بناء السفن من أجل إتمام المشروع، وقد تم الامر بنجاح فى إنشاء ترسانة حديثة بمعايير عالمية، تعتبر نقطة انطلاق جديدة". وأشار المسئول الصينى إلى أن الصين ومصر تربطهما صداقة طويلة خاصة بعد زيارة الرئيس السيسى إلى بكين العام الماضى، وبعد إعلان البلدين إقامة شراكة استراتيجية شاملة. وقال المسئول الصينى : " المثل المصرى يقول من يشرب من مياه النيل العذبة لازم يرجع إليها تانى "، ونحن حرصنا على أن يشرب كل العاملين الصينين فى الترسانة البحرية بالإسكندرية من مياه النيل، مما يعنى أن هناك، تعاون أكبر وأعمق فى المستقبل القريب.

يذكر أن الافتتاح حضره المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمحافظين والفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الافرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من رؤساء الجامعات والشخصيات العامة والإعلاميين وطلبة الجامعات. وفى نهاية اللقاء حرص الرئيس على التقاط الصور التذكارية مع الحاضرين خلال حفل افتتاح ترسانة الإسكندرية البحرية، والعمال فى جهاز الصناعات والخدمات البحرية التابع لوزارة الدفاع، بالإضافة إلى طلبة الجامعات والإعلاميين والشخصيات العامة التى حضرت حفل الافتتاح.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قد حضر إلى مقر الافتتاح فى ترسانة الإسكندرية من مقر قيادة القوات البحرية، بوحدة بحرية مؤمنة بمروحيات الأباتشى الهجومية، وعناصر من الصاعقة البحرية والقوات الخاصة، إلى جانب قوات التأمين من الحرس الجمهورى التى أغلقت كافة المداخل والمخارج المحيطة بميناء الإسكندرية، وفرضت طوقا أمنيا كبيرا فى محيط المكان بالكامل، وعقب انتهاء مراسم الافتتاح عاد الرئيس مرة أخرى إلى موقع قيادة القوات البحرية بنفس الوحدة البحرية المؤمنة، وتناول الإفطار من كافة الحاضرين لحفل الافتتاح.

إعداد/ مني محمود

المصدر: اليوم السابع
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,697,340

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم