جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

 

 

تعتبر مرحلة نقل الاصبعيات من الأهمية بمكان لما لها من تأثير على كثافة الأسماك ومعدلات التغذية وكمية الأعلاف وكمية الانتاج وبالتالى المبيعات في دراسة جدوى مشاريع الاستزراع السمكي .
فعدم الاهتمام بتلك المرحلة يؤدى إلى كثير من المشاكل منها عدم القدرة على تحديد عدد الأسماك بالحوض وما يترتب عليه من تحديد كمية التغذية اليومية (عدد الأسماك × متوسط وزن عينة من الأسماك × معدل التغذية )

كما يصعب تحديد كمية الأسماك الموجودة في الحوض طالما كان إهمال في تلك المرحلة
الفاقد الكبير فى هذه المرحلة قد يؤدى وحده الى تحمل المشروع خسائر هائلة

لذلك يجب مراعاة ما يلى

خفض منسوب مياه الحضان قبل نقل الاصبعيات

حيث يضمن لنا أن إخراج الأسماك وهى في الأكياس سيكون محدود جداً بالمقارنة بصيد الأسماك والمياه بالحضانات عند المنسوب الطبيعي ويعتبر هذا الخيار أفضل بكثير من إيقاف التغذية قبل نقل الاصبعيات ويساعد على بقاء الاسماك نشطة اثناء النقل وضع الأسماك صائمة وليس فى امعائها فضلات 
صيد الاصبعيات بشباك لاتسمح بتعلق الاصبعيات بها مما يؤدى الى جرحها وتهتك عضلاتها واستغراق وقت أطول فى الصيد
عد الأسماك بحرص حرصا على قشور الأسماك والمخاط الذان يعتبران خط الدفاع الأول بالنسبة للأسماك

تعبئة ثلث الأكياس بنفس مياه الحضان أو مياه مثلها وتكملة باقي الكيس بالأوكسجين واغلاقة بالاساتك جيدا.

مراعاة كل من الفترة الزمنية التي ستستغرقها مرحلة النقل بحيث تقل الكثافة في الأكياس كلما زادت الفترة الزمنية وكذلك حجم الاصبعيات فتقل الكثافة كلما كان حجم الاصبعيات كبير.

الحرص فى اثناء نقل الاكياس من مكان التعبئة حتى تحميلها على وسيلة النقل .

توضع الأكياس فترة في مياه الحوض قبل فتحها حتى تكون درجة حرارة مياه الأكياس قريبة جدا من درجة حرارة ماء الحوض الذي ستزرع به الاصبعيات.

فا ختلاف درجة الحراة بين الوسطين بدرجة كبيرة قد يؤدى الى حدوث صدمة للاسماك لانها من ذوات الدم البارد ولاتتحكم فى درجة حرارة جسمها ثم فتح الأكياس وإدخال بعض مياه الحوض حتى تتأقلم الأسماك على المياه ( خاصة الرقم الهيدروجينى للمياه فتعير قيمة أكبر من درجتين يكون قاتل للاسماك ) ثم السماح للاسماك بالخروج الى مياه الحوض.

ملاحظات عامة

أن يكون النقل فى الصباح الباكر أو قبل الغروب لتفادى درجات الحرارة المرتفعة التي تؤثر على الأوكسجين بالأكياس

تختلف نسبة الفاقد من الاصبعيات المنقولة من الحضانات ذات التربة الرملية عن الطينية حيث يكون الفاقد اكبر عند نقل الاصبعيات من التربة الطينية بالمقارنة بالحضانات ذات التربة الرملية ويرجع ذلك الى تعكر مياه الحضانات ذات التربة الطينية عند صيد الاصبعيات الامر الذى يؤثر على سلامة الاسماك .

ليس معنى أن اسماك البوري او الطوبار بايته في الحضانات ( مر عليها عام في الحضان ) أن حجمها سيكون كبير جدا عن الأسماك المحصنة شهرين أو ثلاثة فقد يكون حجم البورى البايت فى مثل حجم بورى محضن شهرين أو ثلاثة, ويرجع ذلك إلى كثافة الأسماك في الحضانات فاسماك البوري التي تحضن شهرين أو ثلاثة تصل إلى حجم جيد طالما تم تحضينها بنسبة معقولة ( 40 الى 60 ألف للفدان من زريعة البورى و 60 الى 80 الف من زريعة الطوبار للفدان وكلما قلت الكثافة فى الفدان كلما كان نمو الزريعة أسرع ) وتزويدها بالتغذية فى الايام الدافئة.

ليس هناك اى مشكلة في نقل اصبعيات البوري والطوبار في أشهر الشتاء مع العلم أن زريعة البوري توضع في الحضانات خلال شهر9 و 10 و11 و12 و زريعة الطوبار ( اقل حجماً من زريعة البورى ) خلال شهر 1 و2 فأسماك البورى والطوبار تتحمل أنخفاض درجات الحرارة بالمقارنة باسماك البلطى .

يجب الاستعانة بشخص ثقة لديه الخبرة في التفريق بين اصبعيات البورى والطوباروالسهيلى ....فنمو سمكة البوري اكبر من الطوبار بما يقرب الضعف كما أن أسعار اصبعيات البوري تتراوح بين 800 إلى أكثر من 2000 جنية للألف حسب العمر والحجم بالمقارنة بأسعار اصبعيات الطوبار من 350 إلى 900 جنية للألف حسب العمر وكذلك سعر كيلو البوري اكبر من الطوبار أما سمكة السهيلى فبطيئة النمو وتربيتها غير مجدية اقتصاديا . 
  من المعروف انه كلما ذادت درجة الحرارة ذاد نشاط الاسماك وبالتالى الحاجة الى الاكسوجين وإخراج الفضلات وزيادة فاعلية الامونيا وثانى اكسيد الكربون فى الوقت الذى يقل فية ذوبان الاكسوجين ومن هنا يظهر أهمية النقل فى الجو البارد ذات مستوى منخفض من الامونيا الحرة
درجة الملوحة
والتى يجب ان تتناسب مع الاسماك والوسط المنقولة منه والبيئة الجديدة

  ومن المعروف ان الأسماك الكبيرة تتحمل درجات الملوحة عن الاسماك الاسماك الصغيرة فى حالة وجود فروق فى درجات الملوحة بين الوسط المنقولة منه والبيئة


إعداد / مارينا مجدى

إشراف / أ . أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2200 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2015 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,007,289

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم