جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

شروط خاصة

1-    الشروط الخاصة بمنتجات الأسماك الطازجة:

يجب ان تخزن المنتجات المبردة غير المعباة بأن توضع في الثلج ( المصنوع من مياه الشرب أو مياه البحار النظيفة ) في غرف التبريد الخاصة بالمنشاة، كما يجب إعادة وضع الثلج كما تستدعى الضرورة، كما يجب ان تبرد المنتجات الطازجة والمعبأة من قبل إما بالثلج أو بوحدات التبريد الميكانيكية كي تكون في درجة حرارة مماثلة.

أ‌- تتم عمليات تقطيع الرؤوس وإخراج الأمعاء بشكل صحي وان تغسل المنتجات بمياه الشرب أو مياه البحر النظيفة مباشرة بعد تلك العمليات إذا لم تكن هذه العمليات تمت على متن السفينة.

ب‌-  تتم عمليات الخلي والتقطيع بهذه الطريقة كي لا تتعرض الشرائح المخلية والقطع للتلوث أو التلف على ان تتم هذه العمليات في مناطق غير التي تمت فيها تقطيع الرؤوس وإخراج الأمعاء، ويجب إلا تظل الشرائح والقطع الطازجة التي سيتم بيعها بأسرع وقت ممكن بعد عملية التجهيز.

ج-  يجب ان تفصل الرؤوس والأجزاء المقطعة والتي تمثل خطرا على الصحة العامة في مكان أخر غير التي تكون فيه المنتجات الصالحة للاستهلاك الآدمي.

د-  تصمم الحاويات المستخدمة في نقل الأسماك الطازجة المختلفة او تخزينها بشكل يضمن حمايتها من التلوث، والحفاظ عليها تحت ظروف صحية ملائمة وعلى الأخص يجب ان يكون بها مكان مخصص لتصريف مياه الثلج المذاب.

هــ -    في حالة عدم توافر مرافق خاصة للتخلص المستمر من المخلفات يجب وضعها في حاويات مغطاة ومضادة للتسرب على ان تكون سهلة التنظيف والتطهير , كما يجب عدم تراكم المخلفات في مناطق العمل وان تزال باستمرار فى نهاية كل يوم عمل على الأقل أو بمجرد امتلاء الحاويات .

2-    الشروط الخاصة بمنتجات الأسماك المجمدة

يجب ان يكون بالمصنع ما يلي :

1-    معدات تجميد ذات كفاءة عالية للحصول على انخفاض درجات الحرارة

2-    معدات تجميد ذات كفاءة للحفاظ على المنتجات في غرف التخزين في درجات حرارة لا تتعدى المنصوص عليها في القرار ، وذلك مهما كان درجة الحرارة المحيطة بالنسبة للأسماك التي يتم تعليبها يوافق على درجات حرارة عالية على إلا تتجاوز 9 درجات مئوية

3-    ان يكون بغرفة التخزين جهاز لتسجيل درجات الحرارة يتم وضعها في مكان يسهل قراءته كما يجب وضع جهاز الإحساس الحراري الخاص بالتسجيل بعيدا يسهل قراءته كما يجب وضع جهاز الإحساس الحراري الخاص بالتسجيل بعيدا ع مصدر التبريد (في المنطقة التي تكون درجة الحرارة فيها في اعلي من معدلاتها ).

يجب ان تتوافر جداول درجات الحرارة لإعمال الفحص التي تقوم بها الهيئة العامة للخدمات البيطرية في الفترة التي تكون فيها المنتجات مخزنة .

3-    الشروط الخاصة بمنتجات الأسماك المذابة

يجب ان تلتزم المنشئات التي تقوم بعمليات الإذابة بالاتي :

 1 – ان تذاب منتجات الأسماك المختلفة وفقا للشروط الصحية ، كما الا تتعرض لاى نوع من التلوث علاوة على ان يجب ان يوجد نظام صرف مناسب للتخلص من المياه الناتجة عن الإذابة يجب ان ترتفع درجة حرارة منتجات الأسماك المختلفة بشكل كبير

2 – بعد الإذابة يجب ان تتم التجهيز او التصنيع دون ادني تأخير إما إذا تم عرضها في الأسواق فيجب ان تكون بشكل جيد

إعداد/ فاطمة مدبولي

إشراف/ أ.أماني إسماعيل

مديرة المواقع الإليكترونية

المصدر: وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي- الهيئة العامة للخدمات البيطرية
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 513 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,158,250

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم