جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

يعتبر الفساد الميكروبي بالاضافه للنشاط الانزيمي المصاحب له العامل الرئيسي لفساد الاسماك والقشريات المبرده . وهناك انواع عديده من الكائنات الحيه الدقيقه تسبب فسادا للاسماك ولكن اهمها علي وجه الاطلاق البكتيريا. فهناك أعداد كبيره من البكتيريا توجد بصوره طبيعيه في طبقه المخاط السطحي وعلي الخياشيم وفي امعاء الاسماك الحيه وطبعا بعد موتها. وهذه البكتيريا لا تكون ضاره للاسماك الحيه السليمه صحيا ذات الجهاز المناعي الطبيعي الذي يمنع البكتيريا من تعدي حدود معينه , الا انه بعد موت الاسماك تبدأ البكتيريا والانزيمات التي تفرزها في غزو الانسجه بدء ا من الخياشيم ثم تتحرك في الاوعيه الدمويه او تغزو الجلد مباشره ثم من خلال الاغشيه المبطنه للتجويف المعوي وقد تدخل الي اللحم من خلال اي خدوش او جروح.


تفرز البكتيريا عصارات هاضمه وانزيمات تؤدي الي تحطيم واذابه الانسجه التي تهاجمها. وتسبب البكتيريا التي تهاجم الانسجه تغيرات في رائحه ونكهة لحم الاسماك والتي قد توصف بأنها روائح حامضيه او حشائشيه ثم تتحول هذه الروائح والنكهات بالتدريج الي نكهات مره ورائحه الكبريت وفي المراحل النهائيه للفساد تظهر رائحه الامونيا. وبالاضافه لتلك التغيرات غير الرغوبه في الرائحه والنكهة تحدث ايضا تغيرات في مظهر الاسماك وصفاتها الطبيعيه وتتحول طبقه المخاط من مظهرها الطبيعي الي مظهر عكر وبتقدم الفساد يفقد الجلد مظهره اللامع ويصبح اكثر دكاثه.


لا يبدأ الفساد البكتيري الا بعد زوال التيبس الرمي وخروج نسبه من السوائل من الالياف العضليه تنشط عليها وتنمو البكتيريا. وبذلك فان تأخر زوال التيبس الرمي يطيل من فتره حفظ الاسماك. وايضا انخفاض pH لحم الاسماك بعد الموت واستمرار انخفاضه لفتره زمنيه أطول يطيل من فتره صلاحيه الاسماك حيث ينخفض معدل النشاط البكتيري.


يحدث فساد الاسماك من سطحها الداخلي والخارجي وتعتبر الخياشيم منطقه الغزو الاولي للبكتيريا حيث تتميز بطراوتها ورطوبتها العاليه مما يمثل بيئه مثاليه لنمو البكتيريا والتي تنمو بسرعه علي تلك الخياشيم منتجه ناتجات تمثيل ذات روائح كريهه مع بدء حدوث تغير في لونها للون البني او الباهت. ومن منطقه الخياشيم تمر البكتيريا من الاوعيه الدمويه ثم تغزو اللحم الخاص بالاسماك.


تختلف انواع البكتيريا التي تسبب فسادا للاسماك باختلاف درجه حراره الاسماك بعد صيدها فعندما تخضع الاسماك لتبريد جيد البكتيريا المسببه لفسادها مثل Pseudomoms spp بصفه اساسيه ثم بكتيريا Achromobacter spp


Flavobacterium Spp اما اذا لم يتم تبريد الاسماك جيدا وتركت لفتره في جو دافئ نسبيا فان بكتيريا Bacillus spp و micrococous spp تعتبر المسببات الرئيسيه لبدء الفساد.


إعداد/ نورهان كيره

إشراف/ أ.أمانى إسماعيل

المصدر: منتديات اكوا زو للاستزراع السمكى
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1167 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,949,785

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم