جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

<!--

<!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} --> <!-- [endif]---->يرى كثير من الباحثين المهتمين بمستقبل الاستزراع السمكي أن العامل الرئيسي الذي سيؤثر على التوسع في الاستزراع السمكي هو إتاحة وجود مصادر اقتصادية كبدائل للمصادر البروتينية في علائق الأسماك؛ وهذه المصادر البديلة يجب أن تتوافر بها خصائص ارتفاع معدلات الهضم والكفاءة الغذائية والجودة والإتاحة المستمرة.

تمت هذه الدراسة بهدف اختبار استخدام مخلوط من بروتينات الأكساب النباتية كبديل لبروتين مسحوق السمك في إعداد علائق صغار أسماك البلطي النيلي.

استخدم في هذه الدراسة أسماك بلطي نيلي وحيد الجنس ذكور بمتوسط وزن ابتدائي 3.27جم/سمكة، وتم تقسيمها إلى 15 مجموعة متساوية؛ كل ثلاث مجموعات من الأسماك تم تغذيتها على إحدى العلائق الخمسة المتماثلة في البروتين (30.4%) بروتين خام والطاقة الكلية (4.7 كيلو كالوري/جم عليقة)، والتي تم بها استبدال مسحوق السمك* بمخلوط البروتين النباتي بمعدل صفر، 25%، 50%، 75%، 100% من بروتين مسحوق السمك بنسب متماثلة من بروتين المخلوط النباتي على الترتيب.

مخلوط البروتين النباتي Plant protein mixture =
* 25% كسب فول السوداني  +
* 25% مسحوق الايكارا  +
* 25% مسحوق جلوتين الذرة  +
* 25% مسحوق كسب الكانولا .

استمر التجربة 10 أسابيع من التغذية على العلائق المختبرة، بعدها أوضحت النتائج التالي:


• وجد أن مجاميع الأسماك التي غذيت على العليقة المحتوية على 50% مخلوط بروتين نباتي لا تختلف معنويا في النمو والأداء والاستفادة من الغذاء عن مجاميع الأسماك التي غذيت على العليقة الكنترول (100% بروتين مسحوق سمك، صفر% بروتين نباتي).


• وجد أن إضافة مخلوط البروتين النباتي إلى علائق اصباعيات أسماك البلطي النيلي وحيد الجنس خفضت معنويا محتوى جسم الأسماك من الرطوبة* والبروتين والدهن الخام بالمقارنة بالكنترول.


• وجد أن أعلى قيمة لمحتوى الجسم من الدهن الخام في مجاميع الأسماك التي غذيت على العليقة رقم 5 (100% مخلوط بروتين نباتي)، بينما أقل قيمة لمحتوى الجسم من الدهن كانت في مجاميع الأسماك التي غذيت على العليقة الكنترول (100% بروتين مسحوق السمك).
• أظهرت نتائج الدراسة أن العلائق المختبرة والتي تحتوي على مخلوط البروتين النباتي تتفوق اقتصاديا على علائق مسحوق السمك.

نستخلص من هذه الدراسة أن بروتينات المخلوط النباتي يمكن أن تستخدم كبديل جزئي حتى 50% لبروتين مسحوق السمك في إعداد علائق أسماك البلطي النيلي وحيد الجنس دون أي تأثيرات عكسية على النمو والأداء والاستفادة من الغذاء ومكونات الجسم.

ملحوظة:-

* مسحوق السمك Fish meal: تركيبه الكيميائي كما جاء بالبحث على أساس المادة الجافة% [92.0% مادة جافة، 60.0% بروتين خام، 10.7% دهن خام، 0.9% ألياف خام، 19% رماد].

* كسب فول السوداني Peanut meal: تركيبه الكيميائي [90.2% مادة جافة، 48.0% بروتين خام، 6.0% دهن خام، 6.6% ألياف خام، 5.1% رماد].
* مسحوق الايكارا Okara meal: تركيبه الكيميائي [95.9% مادة جافة، 34.5% بروتين خام، 18.8% دهن خام، 20.6% ألياف خام، 3.9% رماد].
* مسحوق جلوتين الذرة Corn glutein meal: تركيبه الكيميائي [90.0% مادة جافة، 60.0% بروتين خام، 2.2% دهن خام، 2.0% ألياف خام، 1.6% رماد].
*  مسحوق كسب الكانولا Canola: تركيبه الكيميائي [90.0% مادة جافة، 30.0% بروتين خام، 3.8% دهن خام، 12.0% ألياف خام، 7.2% رماد].

إعداد/ مني محمود

إشراف .أ/ أماني إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,108,141

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم