جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..

مميزات سمك البلطى:

- 1-سرعة النمو .
2-مقاومة
3-ذات كفاءة عالية فى الاستفادة من الغذاء الطبيعى .
4-يستطيع التكاثر تحت ظروف التربية فى الأحواض .
5-تستطيع أن تعيش فى مدى واسع من الظروف البيئية .
6-لحووم سمك البلطى مرغوبه لدى المستهلكين .

تأثير الاحتياجات الغذائية للأسماك بالعوامل التى تؤثر فى النمو وأى خلل فيها يؤثر فى الاحتياجات الغذائية: -
الظروف الملائمة لنمو سمك البلطى : -
1-درجة الحرارة 28 – 31 م .
2-الاكسجين 3 مليجم / لتر .
3-الأمونيــا اقل من 5, 2 مليجم / لتر .
ونظرا لصغر القناة الهضمية لسمكة البلطى يجب أن تغذى عدة مرات يوميا حسب حجم ووزن السمك . وتتراوح عدد مرات التغذية اليومية حسب حجم السمك من 3 فى الاسماك البالغة إلى 9 مرات فى الأسماك الصغيرة.

الاحتياجات الغذائية من البروتينات والأحماض الأمينية : -

وجد أن سمك البلطى يحتاج إلى حوالى 30 – 35 % بروتين خام فى علائق. وقد وجد أن الملوحة لها ـاثير على الاحتياجات الغذائية البروتين فيجب أن تصل إلى 20 : 24 % عند درجة الملوحة المرتفعة. ومن الناحية العلمية وجد أنه يمكن التغذية فى الأحواض الترابية بعلائق 20 – 25 % بروتين لوجود الغذاء الطبيعى الذى يكمل ذلك . وتختلف الاحتياجات الغذائية من الاحماض الامينية حسب حجم وعمر السمك . وعموما يكون النمو ضعيف باستخدام احماض أمينية صناعية . ومن الاحماض الامينية الآن الارجين – الهستدين – وغيرها ويمكن استخدام مسحوق الدم – مسحوق الريسن ومسجوق الدواجن بنسبة 10% لكل منهم فى العليقة + كسب فول الصويا بنسب 50- 68 وكسب القطن المبشور – وكسب عباد الشمس وكسب السودانى بنسب 30% لكل منهم . ويستطيع سمك البلطى هضم مسحوق السمك ومسحوق العظم وكذلك البروتينات النباتية .

 

الاحتياجات الغذائية من الدهون والاحماض الدهنية الأساسية :
المعلومات المتوفرة عن ذلك ، قليلة فى البلطى ، لكن ليس هناك شك فى احتياج البلطى لها ويضاف بنسب 6 – 8% فى العلائق

الاحتياجات الغذائية من الفيتامينات :

 

من الفيتامينات الهامة من فيتامين C "حمض الاسكوربيك".
الاحتياجات الغذائية من الأملاح المعدنية :
أسماك البلطى لها القدرة على الحصول على الكالسيوم من الماء عن طريق الخياشيم والفوسفور عن طريق القناة الهضمية وبالمثل العناصر الصغرى والمعروف أن بعض مواد العلف تحتوى على بعض العناصر المعدنية . ولقد وجد أن الاحتياجات من الكالسيوم ، أكبر من غيرها ونقص الكالسيوم يؤدى إلى أنخفاض النمو ومقاس الاستفادة من الغذاء ، ولقد وجد أن الأسماك تحتاج ، والفوسفور والماغنسيوم - النحاس وتزداد الاحتياجات بزيادة نسبة البروتين فى العليقة.

تكوين العلائق عند تكوين علائق سمك البلطى يجب مراعاة :

1-أن تغطى العليقة الاحتياجات الغذائية من البروتين – الدهن الكربوهيدرات – الفيتامينات والاملاح المعدنية .
2-أن تراعى التكلفة الاقتصادية.
3-أن تستخدم مواد العلف المتوفرة محليا .
4-يجب أن يؤخد فى الاعتبار الانتاجية الطبيعية للآحواض عند تكون العلائق حيث لا تضاف الفيتامينات والآسماك المرباة فى أحواض .
ويجب أن تقدم العلائق فى الصورة المناسبة لعمر السمك وكذلك طريقة التربية فاليرقات تستخدم لها عليقة سائل إن أمكن أو حبيبات دقيقة جدا، وكذلك التربية فى اقفاص تستخدم صفيات لتجنب الفقد .
ويتأثر معدل التغذية أيضا بدرجة الحرارة ويجب أن توقف التغذية عند درجة حرارة 16م ويزداد معدل التغذية كلما صغر حجم السمك .

 

 

الاحتياجات الغذائية من البروتين والأحماض الامينية :

 

تحدث عملية التمثيل الغذائى لليرقات وينتج من هذا التمثيل حوالى 20 حمض أمينى وبالتالى فإن دراسة الاحتياجات الغذائية من البروتين تتناول بشكل مبدئى كمية هذه الأحماض ودرجة توافرها . وأوضحتالدراسات أن أسماك مثل غيرها تحتاج إلى 10 أحماض امينية هى أرجنين – هستدين – ايزوليسين – ليوسين – ليسين – ميتوفين - .
ويتم عادة تقييم البروتين بالطرق البيولوجية والكيميائية وتستخدم الطريقة الأولى لزيادة الوزن وكمية النيتروين المحتجزة فى الجسم كمقياس البروتين وفى الطريقة البيولوجية استخدام الكفاءة النسبية للبروتين – القيمة البيولوجية وصافى الأستفادة من البروتين وتتاثر الاحتياجات الغذائية من البروتين بعدة عوامل مثل حجم الأسماك ودرجة الحرارة ومعدل الأغذية الطبيعية ونوعيتها . وكذلك النسب الهضمية للغذاء وجودة البروتين . وقد وجد أن الاحتياجات الغذائية العادى من البروتين 100 كجم / كجم / لحفظ الحياة ، 12 جم كحد أدنى للنمو من وزن الجسم وذلك للحصول على أعلى كمية من البروتين ويتوقف ذلك على جودة البروتين وكمية الطاقة المهضومة فى العليقة وظروف التربية .
الاحتياجات الغذائية من الدهون والأحماض الدهنية الأساسية :
المعروف أن معظم الأسماك تختلف عن الثدييات حيث تحتوى أنسجتها على كميات عاليه من الأحماض الدهنية الغير مشبعة ولا تعتبر الأحماض الدهنية مصدر هام للطاقة فقط بل مصدر للأحماض الدهنية الأساسية وتعمل كوسيط ملائم لنقل الفيتامينات الغذائية فى الدهن مثل أ ، د ، هـ ، ك . ولقد وجد أن نمو الأسماك يزداد قيمة بزيادة الكفاءة التمويلية لأسماك المبروك عندما تحتوى العليقة على 1% من ، 1% وزيادة الدهن فى العليقة يؤدى إلى زيادة الدهن فى أحشاء سمك المبروك بقيمة زيادة الطاقة فى الغذاء . وقد وجد أن نقص الأحماض الدهنية الأساسية يؤدى إلى زيادة نسبة الرطوبة فى الجسم ونقص نسبة الهيموجلوبين والدهن فى الجسم والأحشاء وتختلف الاحتياجات من نوع لأخر من المياه المالحة إلى العذبة . والجدير بالذكر أن الدهون تستخدم فى انتاج الطاقة وبالتالى توفير بروتين الغذاء للنمو فالمعروف أن سمكة المبروك سمكة رمية أى تأكل كل شئ وقد وجد أن أفضل نسبه للبروتين فى الطاقة فى علائق المبروك العادى هى 90 – 116 .

الاحتياجات الغذائية – الكربوهيدرات :

 

الكربوهيدرات مصدر طاقة أو مخزون احتياجى على شكل جليكوجين فى الكبد والعضلات والمعروف أن قدرة الأسماك على الاستفادة من الكربوهيدرات أقل من الحيوانات والنشاط المعدى لتحويل النشا إلى سكر أعلى فى الأسماك التى تتغذى على النباتات والحيوانات مثل المبروك والذى له القدرة على هضم النشا بدرجة كبيرة لوجود أنزيم الاميلين ويكون نمو الاسماك ضعيف إذا تم تغذيتها على الكربوهيدرات ، وهى تحديد الاحتياجات من الفيتامينات يحتاج المبروك إلى نوعية من الفيتامينات التى تذوب فى الدهون وثمانية تذوب فى الماء وتتأثر الكمية التى تحتاج سمكة المبروك على حسب حجم السمك ودرجة الحرارة ومكونات العليقة تزداد الاحتياجات من فيتامين E بازدياد نسبة الأحماض الدهنية فى العليقة .

 

الاحتياجات الغذائية من العناصر المعدنية :

العناصر المعدنية التى يحتاجها سمك المبروك هى الماغنسيوم والفوسفور والنحاس والكوبلت والحديد والمنجنيز والزنك . ويعتبر الفوسفور من أهم هذه العناصر لأنه يلزم أساسا للنمو وتكوين العظام بالنسبة المطلوبة من الفوسفور هى 6 – 7% وعموما فإن الاحتياجات الغذائية من الفوسفور لا تتاثر بنسبة الكالسيوم فى الأسماك .
يعتبر توافر الفوسفور الغير عضوى على درجة نقيانه وبهذا فإن الحصول على الفوسفور – من فوسفات ثلاثى الكالسيوم يعتبر أقل من الحصول عليه من فوسفات أحادى وثنائى الكالسيوم ذات درجة الذوبان العالية .
يستطيع المبروك الاستفادة من الفوسفور الموجود فى مسحوق السمك بنسبة صفر – 33% وذلك بسبب عدم وجود معدة حقيقية للمبروك .
المبروك لا يستطيع أن يهضم الفوسفور لذا يجب أن يضاف إلى العليقة .

 

 

العلائق التطبيقية لسمك المبروك العادى :

أمكن تخفيض الاحتياجات الغذاية لسمك المبروك من 38غلى 3 - 35 % وذلك بتغذية الاسماك على علائق غنية فى الطاقة سواء كربوهيدرات أو دهون وأن افضل نسبة للبروتين على الطاقة المهضومة فى علائق سمك المبروك العادى هى 35% بروتين . وعموما يفضل تغذية المبروك عدة مرات فى اليوم . ويمكن استخدام المعادلة التاليى فى تقدير معدل التغذية لسمك المبروك العادى .
معدل التغذية فى اليوم = درجة حرارة الماء " / " × 13,

 

 

تغذية أسماك العائلة البورية :

-من أهم الأسماك اقتصاديا ومنها أنواع عديدة وهى من الأسمكاك سريعة السباحة وتتغذى على الطحالب والقشريات والنباتات ويطلق عليها سمكة الوحل أو آكلات الطحالب ونباتات وحيوانات القاع وتهاجر اسماك البروى من البحيرات إلى البحر للتكاثر ويختلف موسم الهجرة حسب نوع السمك .

 

 

تغذيـــة الزريعة تحت الظروف الطبيعية :

 

تبدأ تغذية زريعـة سمك البورى فى اليوم الثالث بعد الفس حيث تتغذى اليرقات فى أطوارها الأولى على القشريات بصورة اساسية حتى يصل طولها إلى 5, 1 – 5, 2 سم . أما الطور الثانى فيتغذى على يرقات البعوض وبعض الهدبيات حتى يصل طول 3 سم فتتغذى على القشريات والطحالب الدقيقة . أما الطور الثالث يصل طول اليرقات إلى 5, 5 سم تتغذى على القشريات بصفة أساسية أو الأصبعيات فهى التغذية حيث تتغذى على الطحالب وقد وجد أن 
تغذية اليرقات تحت ظروف التربية الصناعية تتغذى على كيس الصفار خلال 3 0- 4 ايام الولى ثم بعد ذلك على الارتيميا ثم على صفار البيض المطبوخ .

تغذية الأسماك البالغة فى الظروف الطبعية :

 

يقسم الغذاء إلى الأنواع الآتية : -
طحالب دقيقة خضراء – دياثومات – نباتات متحللة - عضوية - الرمل والطين . حيث ثبت أن البورى له القدرة على اختيار العناصر الغذائية من البيئة المحيظة به :
الاحتياجات الغذائية من البروتين والاحماض الامينية وتبلغ احتياجات اليرقات من البروتين الخام حوالى 42 % اما الاصبعيات فتحتاج إلى 35 – 40 والأسماك النامية 35 % أما الأمهات 30 – 35 % اما الاحماض الأمينية فهى تحتاج إلى عشرة أحماض أمينية الاساسية .
الاحتياجات الغذائية : من الدهون تبلغ احتياجات اليرقات من الدهون 8% أما الاصبعيات 7 % والأسماك من 6% ، 5% دهن ويجب أن تحتوى على الأحماض الأساسية

الاحتياجات الغذائية من الفيتامينات "ملجم/ كجم" تعتمد على حجم السمك مراحل النضج الجنسية ومعدل النمو والظروف البيئية ومدى توافر الغذاء الطبيعيى وتنخفض فى الأسماك الكبيرة وتتشابه الاحتياجات مع المبروك العادى ويحتاج فيتامين أ ، د ، هـ ، ك ، ب12 – ج
الاحتياجات الغذائية من العناصر المعدنية – لم تقدر بعد وبصفة عامة تتشابه مع احتياجات المبروك العادى : ماغنسيوم – حديد – زنك – منجنيز – نحاس – كوبلت.
تكوين العلائق الطبيعية – يقبل سمك البروى على الغذاء الطبيعيى الموجود فى الماء ويمكن أن يغذى على الغذاء الناعم المندى أو عليقة فى صورة حبيبات.

العوامل التى تؤثر على احتياجات الأسماك من الطاقة :

1-نــــوع السمـــك : المعروف أن معدل التمثيل الغذائى يزداد بزيادة درجة الحرارة وقد وجد أن أسماك المياه الدافئة تحتاج إلى كمية من الطاقة أكبر من اسماك المياه الباردة لأن معدل التمثيل فى المياه الدافئة أكبر . ويمكن قياس الاختلافات فى معدل التمثيل الغذائى فى الأسماك بقياس معدل المتنفس والأكسجين المستهلك ، وقد وجد أن سمك يحتاج كمية أكبر من الطاقة عن سمك المبروك .
2-درجة الحرارة : نظرا لأن درجة حرارة الأسماك هى درجة حرارة الماء الذى تعيش فيه فإن زيادة أو إنخفاض حرارة الماء تؤثر فى معدل التمثيل الغذائى وبالتالى الاحتياجات الغذائية من الطاقة فقد وجدت بعض الأسماك أن زيادة درجة حرارة الماء تؤدى إلى زيادة معدل التمثل الغذائى وكذلك زيادة كمية الاكسجين المستهلك وبالتالى تزداد احتياجاتها من الطاقة .
3-حجـــــــــم الأسمـــــاك : لقد وجد أن معدل التمثيل الغذائى أكبر من السمك الكبير ومعنى ذلك أن السمك الكبير يكون مسطح الجسم به أقل من السمك الصغير وبالتالى احتياجاته من الطاقة أقل وهذا مرتبط أيضا بمعدل النمو .
4-نوع العادات الغذائية للأسماك : تنقسم الأسماك حسب العادات إلى اقسام هى : -
أ-أسماك آكلة الأعشاب . ب-أسماك آكلة اللحوم "مفترسة" . 
ج-أسماك آكلة كل شئ "رمية" .
فتكون الأسماك آكلة اللحوم يكون معدل التمثيل الغذائى مرتفع وكذلك احتياجاتها من البروتين عاليه وتحتاج إلى كمية من الطاقة للتخلص من المواد النتروجينية "الأمونيا" التى تنتج من عملية التمثيل الغذائى . أى الأسماك آكلة الأعشاب معدل التمثيل فيها يكون منخفض والأسماك آكلة كل شئ "الرمية" تحتاج كمية من الطاقة وسط بين النوعين .
5-النشاط الفسيولوجى تحتاج السماك كمية كبيرة من الطاقة فى حالة النضج الجنسى وتكون البويضات وكذلك تختلف الاحتياجات فى فصل الشتاء وحيث يقل النشاط وتزداد الاحتياجات فى الصيف حيث يزداد النشاط مع زيادة درجة الحرارة والضوء وتوفر الغذاء .
6-مدة التعرض للضوء : المعروف أن الاحتياج للطاقة يقل فى فترات الإظلام :
7-العوامل البيئية : زيادة معدل تدفق المياه فيؤدى إلى زيادة نشاط الأسماك وبالتالى زيادة الحاجة إلى الطاقة .
8-جودة المياه :
9-نشاط الأسماك : زيادة نشاط الأسماك يؤدى إلى زيادة الاحتياجات من الطاقة .
10مكونات العليقة : اختلاف مكونات العليقة يؤدى إلى اختلاف احتياجاتها من الطاقة فزيادة نسبة البروتين فى العليقة يؤدى إلى إستخدام جزء من البروتين فى إنتاج الطاقة وزيادة معدل التمثيل الغذائى . كذلك زيادة الاملاح فى العليقة يؤدى إلى زيادة نشاط الجسم للتخلص من الأملاح الزائدة وهذا يؤدى إلى زيادة الاحتياج من الطاقة وعموما العلائق الغنية بالبروتين تؤدى إلى زيادة الاحتياج من الطاقة .
11-الصــوم : صوم الأسماك يكون مصحوب بإنخفاض وزن الجسم وتغير الجلوكوز فى الدم وإنخفاض نشاط الأسماك ، ومعدل التنفس وإنخفاض كمية الأمونيا التى تخرج من الجسم وهذا يؤدى إلى أنخفاض الطاقة المبذولة للتخلص من الأمونيا .

نظم وطرق التغذية فى الأسماك :

1-التغذيـــة اليدويـــة :
حيث يتم توزيع الغذاء يدويا وتتميز هذه الطريقة بأن القائم بها يمكن ملاحظة حيوية ونشاط الأسماك . ويجب التأكد من أن القائم بعملية التغذية يقوم بتوزيع الغذاء بانتظام على أكبر مساحة ممكنة حتى يمكن تغذية معظم الأسماك .
1-التغذيــة الأتوماتيكيــــة :
توضع الغذايات الأتوماتيكية بالقرب سطح الماء بحيث يسمح بنزول الغذاء فى الماء فى أوقات معينة من اليوم وتعمل هذه الغذايات بالكهرباء وتزود هذه الغذايات يتحكم ببطء ويسمح بنزول الغذاء باستمرار وذلك عند تغذية الأسماك الصغيرة. 3-التغذية حسب الحاجة:
وهذه الغذايات ذت شكل مخروطى ينزل فيها ساق من الصلب أو الالومنيوم والذى ينغمس فى الماء وعنجدما تحرك الأسماك هذه الساق تنزل كمية من العليقة وتتميز هذه الطريقة بأن الأسماك تأخذ غذائها حسب الحاجة ويجب عند استعمال هذا النظام أن تدرب الأسماك على استعماله ، ومن عيوبه أن بعض الأسماك الغير مدربة تضغط باستمرار على ساق الغذاية مما يسبب نزول الغذاء باستمرار مما يؤثر فى جودة المياه .

تقدير معامل الهضم بالطريقة المباشرة والغير مباشرة :

تعرف القيمة الهضمية لمركبات الغذاء بأنها النسبة المئوية لهذه المركبات التى تمتص داخل الجسم وهى مثلا فى حالة الكربوهيدرات .
ويمكن أن تطبق هذه المعادلة فى حالة البروتين والدهن وغيرها من العناصر الغذائية : -
أ-الطريقة المباشرة : وهى تشمل تقدير العناصر الغذائية المستهلكة ، وكذلك العناصر الغذائية فى البراز ويجب الحرص عند جمع المخلفات من الماء حيث أنه قد يفقد جزء منها فى الماء ويوجد جهاز خاص لجمع المخلفات من الماء ونظرا لصعوبة جمع المخلفات تستخدم الطريقة الغير مباشرة .
ب-الطريقة الغير مباشرة : وفيها يضاف إلى علائق الأسماك بنسبة معينة (5, - 1%) وهذا الدليل يمر مع الغذاء فى القناة الهضمية ولا يتأثر بالعصارات الهضمية ويخرج مع البراز دون أن يتأثر بعملية الهضم . ثم تحسب النسبه الهضمية للمركبات الغذائية على أساس تركيزه فى الغذاء المأكول وكذلك المواد الخارجة وعادة يستخدم دليل أكسيد كدليل لتقدير النسبة الهضمية للمركبات الغذائية المختلفة وتستخدم المعادلة التالية فى تقدير النسبة الهضمية للعناصر الغذائية فى الأسماك .
ويقصد بالعنصر الغذائى هذا هو أى مكون من مكونات الغذاء مثل البروتين – الدهن – الكربوهيدرات ويختلف الهضم الظاهرى والهضم الحقيقى فى أن الهضم الظاهرى لا يأخذ فى الاعتبار النواتج المفقودة داخليا التى تفرز من القناة الهضمية والتى تشكل جزء من والهضم يستبعد هذه المواد من البراز عند حساب الافرازات الداخلية الانزيمات –

تكوين الأعلاف الصناعية ومواد العلف المستخدمة للأسماك :

تكوين العلائق هو خلط المكونات "المواد الخام" بنسب معينة بحيث تغطى الاحتياجات الغذائية للأسماك من البروتين والدهن والكربوهيدرات والأحماض الأمينية والدهنية والأملاح المعدنية والفيتامينات والطاقة ونسبة الطاقة إلى البروتين وغيرها وعملية تكون العلائق تشمل الأتى : -
1-توفر العناصر الغذائية الأساسية "بروتين ، دهن ، أحماض أمينية ، كربوهيدرات – فيتامينات – أملاح ، طاقة " .
2-اختيار مواد خام رخيصة الثمن وذات نسبة هضم عالية .
3-ضبط كمية المكونات الأساسية مثل مسحوق السمك ، زيت السمك وغيرها.
4-ضبط كمية الاضافات الغذائية مثل الفيتامينات والأملاح الأمينية ومضادات التاكسد والمضادات الحيوية وغيرها.
5-المواد الرابطة .
6-خليط المكونات بالنسب المطلوبة وتصنيعها فى الصورة المناسبة لنوع وعمر السمك .

 

تكوين العليقة باستخدم الكمبيوتر : لذلك يلزم توفر المعلومات الآتية : -
1-سعر مكونات العليقة . 2-الاحتياجات الغذائية لنوع السمك .
3-مدى وفرة العناصر الغذائية فى المكونات .
4-التحليل الكيماوى لمكونات العليقة .
5-الحد الأدنى والأعلى للمواد الخام المختلفة .
وتوجد برامج كمبيوترخاصة يمكن عن طريققها تكوين علائق اقتصادية للأنواع المختلفة من الأسماك والجمبرى .
تكوين العلاق بإستخدام طريقة أقل تكلفة ممكنة : وهى تعتمد على اختيار المواد الخام التى تدخل فى تركيب العليقة حسب سعرها والمثال يوضح ذلك : -
1-البروتين : إذا أريد تكوين عليقة وكانت مصادر البروتين المتوفرة كسب قطن
2-الطاقة : مثل الحساب فى البروتين أيضا مصدر الطاقة وتكلفته حسب ثمن الكليو كالورى .
ضبط كمية البروتين فى العليقة :
البروتين أعلى مكون فى العليقة لذلك يجب اختيار المصادر البروتينية الرخيصة والمتوفرة والتى تحتوى على الأحماض الأمينية الأساسية ويمكن أستخدام طريقة المربعيات فى ذلك .
مثال : مطلوب تكوين عليقة تحتوى على 30% بروتين من الذرة الذى يحتوى على 10 % بروتين خام وكسب فول صويا 44% بروتين خام .
الحــــ : يتم وضع نسبة البروتين فى الذرة فى الجهة اليمنى العليا وكسب فول الصويا فى اليمنى السفلى للمربع كما فى الشكل .
2-توضع نسبة البروتين المطلوبة فى العليقة النهائية فى نسبة المربع .
3- القيمة الموجودة فى مركز المربع من القيمة المقابلة لها على الخط المستقيم الواصل بين زاويتى المربع مع إهمال الإشارة حيث توضع قيمة حاصل الطرح مع نهاية الخط المستقيم فى الجهة اليسرى العليا السفلى .
4-تجمع نواتج حاصل الطرح 14+ 20 = 34 ثم تقسم كل قيمة من قيمة حواصل الطرح على المجموع الكلى 34 .
مع ضرب خارج القسمة × 100 لنحص على النسبة المئوية المطلوبة من الذرة وكسب فول الصويا
14/34 × 100 = 17, 41 % نسبة الذرة فى العليقة النهائية 
و 20/34 × 100 = 82, 58% نسبة كسب فول الصويا فى العليقه النهائية .

تكوين عليقة باستخدام 4 مواد علف :
مثال : تكوين عليقة تحتوى على 40% بروتين وتتكون من كسب فول الصويا 44% ، كسب قطن 45% بروتين ، ذرة 10% ، ردة 84% .
الحل :
1-يتم جمع نسب البروتين المتقاربة للقطن وفول الصويا وأخذ متوسطهم 44 + 45/2 = 5, 44% وكذلك الرة والرده 10+ 14/ 2 = 12 .
2-يتم وضع نسبة البروتين لمخلوط كسب فول الصويا وكسب القطن فى الجهة اليمنى العليا للمربع ومخلوط الذرة فى السفلى كما فى الشكل .
3-توضع نسبة البروتين النهائية للعليقة فى مركز المربع .
4-تطرح القيمة فى مركز المربع من القيمة المقابلة مع أهمال الإشارة ويوضع حاصل الطرح على اليسار كما فى الشكل .
5-تجمع نواتج الطرح 28 + 4 = 32 ثم تقسم كل قيمة من قيمة حواصل الطرح على المجموع الكلى 32 مع ضرب خارج القسمة × 100 لنحصل على النسبة المئوية لكل من المخلوطين السابق 28/ 32 × 100 = 5, 87 % لمخلوط كسب فول الصويا وكسب القطن .
4/32 × 100 = 5, 12 % لمخلوط الذرة
ويمكن تكرار ما سبق فى حساب كمية الطاقة اللازمه فى العليقة .

الاعتبارات الواجد توافرها عند تكوين العليقة :

1-إتباع طريقة أقل تكلفة فى اختيار البروتين والطاقة .
2-المكننات تغطى الاحتياجات الغذائية من أحماض أمينية ودهنية .
3-يجب أن يؤخذ فى الاعتبار اختيار مصادر غذائية مختلفة .
4-ضبط كمية البروتين المطلوبة .
5-ضبط كمية الطاقة المطلوبة .
6-حساب كمية الأحماض الامينية الأساسية ، الدهنية الأساسية .
3-طريقة النسبة المئوية . أ- طريقة التباديل والتوافيق .
تعتمد هذه الطريقة على عدة تباديل وتوافيق بين مواد العلف المستخدمة بهدف الوصول فى النهاية إلى النسبة المطلوبة ويمكن إجراء ذلك كما يلى : -
1-تقسم مواد العلف المتوفرة إلى : -
أ-مواد علف عالية البروتين . ب- مواد علف عالية الطاقة .
ج-مواد علف متوسطة الطاقة . د-مصادر العناصر المعدنية .
2-عمل النسب التقريبية المراد الوصول إليها .
3-تحليل المواد المتوفرة كيماويا .
س7:طرق تقييم البروتينات فى تغذية الأسماك :
تعتمد طرق التقييم على مدى احتواء الغذاء على الاحماض الامينية الأساسية اللازمة للنمو وحفظ الحياة كما يوجد كثير من الطاقة البيولوجية التى تعتمد فى قياسها على الأسماك ومنها : -
الطن التى يستخدم فيها النمو .
1-معدل النمو النسبى
أن سرعة النمو فى الأسماك تفيد مقياس للبروتين الموجود فى الغذاء ومدى احتوائه على
فكلما كان معدل النمو النسبى الكلى كانت القيمة الغذائية لبروتين الغذاء كبيرة وتعكس صحيح وقياس معدل النمو النسبى
3-معامل التحويل الغذائى :
بعبر عنها بعدد الجرامات من الغذاء وما يقابله من الزيادة فى الوزن .
يعبر عنها بعدد الجرامات من الغذاء وما يقابله من الزيادة فى الوزن .
معامل التحويل الغذائى
كلما كان معامل التحويل الغذائى منخفض كلما كان البروتين عالى القيمة البيولوجية والعكس صحيح 
3-الكفاءة الغذائية :
ويعبر عنها بالزيادة فى وزن الجسم بالجرام وما يقابلها بعدد جرامات العذاء المستهلك .
4-الكفاءة النسبية من البروتين :
ويعبر عنه بالزيادة فى وزن الجسم بالجرام
معامل الاستفادة من بروتين الغذاء :
كلما إنخفضت هذه النسبة كلما كانت القيمة البيولوجية للبرتين الغذائى عاليه والعكس صحيح .
5-المعامل الظاهرى للإستفادة من البروتين :
ويعبر عنه بنسبةالبروتين المأكول الذى يتكون بوتين الجسم .
6-المعامل الحقيقى للإستفادة من البروتين :
7-دليل الاحماض الأمينية الأساسية :
بدراسة الأحماض الأمينية ومقارنها بالأحماض الأساسية :
8-القيمة البيولوجية للبروتين "القيمة الحيوية: :
كلما كانت نسبة الأحماض الأمينية الموجوة فى العليقة تماثل البروتين الموجود فى جسم الأسماك المغذاه فيطلق على البروتين عالى القيمة البيولوجية والعكس صحيح .

 

أمانى إسماعيل
مديرة المواقع الاليكترونية

المصدر: صفحة المهندس/ هشام لادارة وانشاء المزارع السمكية‏ على الفيس بووك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1645 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,053,780

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم