جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

 

 

 

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تجاوز الصعوبات البيئة والتجارية المحيطة بها في سبيل تطوير نشاط تربية الأسماك في البحر الأحمر، على أمل أن يزداد إنتاجها السمكي بعشر مرات بحلول العام 2030.

وكما جاء المقال في ” الجزيرة نت ” فقد أوضح المدير العام للمركز الوطني لتربية الأسماك ياب بركنبوش أنه بعد عشرين عاما من البدء في تربية الأسماك تتوفر المملكة على إستراتيجية حقيقية لتنمية القطاع على الصعيد الصناعي. وينوي صندوق التنمية الزراعي زيادة الإنتاج من الأسماك من مائة ألف طن سنويا عام 2012 إلى تسعمائة ألف بحلول 2029.

وأشار مسؤول في دائرة شؤون الثروة السمكية بوزارة الزراعة إلى تنفيذ مشاريع لعشرين مزرعة لتربية الأسماك في مياه مناطق مكة وجازان وتبوك، وتتم في أقفاص عائمة داخل البحر وليس على الشاطئ مثل المزارع الموجودة حاليا. وتتخصص غالبية المزارع الموجودة حاليا في إنتاج الروبيان لسد حاجات السوق المحلي، وتقوم بتصدير الفائض إلى الأسواق الخارجية.

وتنتج الشركة السعودية للأسماك في منطقة الشقيق قرب المنطقة الجنوبية من البحر الأحمر 1500 طن من الأسماك سنويا، بينما تتوقع الشركة الوطنية للجمبري في منطقة الليث بأن يبلغ إنتاجها قريبا عشرة آلاف طن سنويا، وتقوم شركة جيزان الزراعية ببناء منشآتها الإنتاجية لكي تبلغ طاقتها ألف طن في السنة.

مركز بحثي
ويعمل في مركز المزارع السمكية في جدة الذي تأسس عام 1982 عشرات الباحثين والفنيين ضمن مساحة حجمها تسعة هكتارات، وتجري الأبحاث هناك على الجمبري الأبيض لأنه من الأنواع المغذية والمقاومة للأمراض، فضلا عن كونه مرغوبا من الناحية التجارية، ويبلغ إنتاج المركز من هذا النوع ثمانية أطنان في كل هكتار سنويا.

وبلغ إنتاج الجمبري، الذي توقف ثلاث سنوات بسبب مرض قضى عليه، 17 ألف طن في السنة الجارية، وينتظر أن يتضاعف العام المقبل. ومن أجل التحكم في سلسلة الإنتاج أنشئت مصانع لإنتاج طعام الأسماك على شكل حبيبات، وتستخدم على وجه الخصوص نفايات الجمبري الذي تتم تربيته محلياً.

ولا يتجاوز استهلاك الأسماك في السعودية عشرة كيلوغرامات للشخص الواحد في السنة رغم أنه يزيد بشكل تدريجي، في حين أن معدل الاستهلاك العالمي يقدر بعشرين كيلوغراما.

استثمارات ومخاطر
وقال بركنبوش إن قطاع تربية الأسماك شهدت استثمارات في السنوات العشر الماضية بقيمة تتراوح بين ثلاثمائة وخمسمائة مليون دولار، وهناك مخاطر أن يفوق الإنتاج القدرة التسويقية المتوفرة، ومن أجل تطوير منافذ للتصدير يشارك المركز الوطني لتربية الأسماك هذا الأسبوع في معرض الأطعمة البحرية في العاصمة البلجيكية بروكسل، والذي يعتبر الأكبر في العالم لهذه المنتجات.

للإشارة فإن تربية الأسماك في السعودية -التي تمتد في الشواطئ على طول 2200 كلم- بدأت في عام 1983، وتتركز خصوصا في البحر الأحمر جنوب غربي المملكة في مناطق الليث والشقيق، في حين لم يبق في منطقة الخليج شرقي السعودية سوى قلة من المستثمرين في هذا القطاع، ويرجع مسؤول في غرفة تجارة المنطقة الشرقية هذه القلة إلى غياب الدعم الحكومي وارتفاع التكاليف وتلوث المياه بسبب ناقلات النفط.

إعداد / أحمد مصطفى

إشراف / أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 575 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,137,702

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم