جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

تمكنت لجنة من أطباء التفتيش بمديرية الطب البيطرى بالقاهرة والإدارات البيطرية بالأحياء، بالاشتراك مع الإدارة العامة لمباحث التموين، من ضبط عدد 2050 كرتونة من منتجات سمكية (أصابع سمك بطعم الكابوريا) بثلاجات الشركة المصرية للحوم والدواجن (جيركو)، تحمل تواريخ صلاحية مختلفة، وتاريخ انتهاء واحد بالمخالفة للمواصفات القياسية المصرية، تم التحفظ على المضبوطات وتحرير محضر رقم 3537 ج ج الخليفة .

يأتى ذلك تنفيذًا لتعليمات الدكتور جلال مصطفى السعيد، محافظ القاهرة، المشددة لمدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمجازر والمحلات والمطاعم وثلاجات بيع اللحوم المجمدة، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى حفاظاً على صحة وسلامة المستهلكين من أبناء القاهرة، وضرورة التفاعل مع شكاوى وبلاغات المواطنين التى ترد إلى المديرية عن طريق أرقام التليفونات المخصصة لاستقبال البلاغات بشأن وجود منتجات فاسدة بالأسواق، وشن الحملات بالتعاون مع مباحث التموين لضبط أى مخالفات والقضاء على وسائل الغش التجارى والتلاعب بالمستهلكين من قبل التجار .

كما اكتشفت نفس لجنة التفتيش أثناء تنفيذ قرار النيابة بالقضية رقم 7644 ضد الشركة المصرية للحوم والدواجن، بفحص مجموعة من المضبوطات (أصابع سمك بطعم الكابوريا) تم التحفظ عليها بالقضية، وجود عدد 250 كرتونة فقط من أصل 9452 كرتونة والمتحفظ عليها طبقًا لمحضر القضية، وبذلك رصدت اللجنة تبديد الشركة للحرز المتحفظ عليه، وترويجها بالأسواق وتم توثيق ذلك بمحضر التفتيش لعرضه على النيابة .
وفى نفس السياق، أكدت الدكتورة سعاد الخولى، مدير مديرية الطب البيطرى، أن تقارير الفحص التى أجراها معهد بحوث صحة الحيوان بوزارة الزراعة، على عدد من عينات المنتجات السمكية المجمدة المنتشرة بالأسواق مثل قشريات تشبه الجراد البحرى، وقشريات تشبه الاستاكوزا وسبيط مجمد مستورد، أثبتت عدم صلاحية تلك المنتجات للاستهلاك الآدمى، حيث اكتشفت الفحوصات إيجابية المركبات العضوية الفسفورية بالعينات، وتركيز الكادميوم أعلى من الحدود المسموح بها، وعدم تماسك الأنسجة وانبعاث رائحة كريهة، نتيجة الحد البكتيرى للميكروبات أعلى من الحدود المسموح بها.
وبناء عليه تم إصدار التعليمات لكافة إدارات الطب البيطرى بالأحياء من خلال حملات التفتيش، بضبط أية كميات من هذه المنتجات داخل الأسواق، وإعدامها فورًا وتحرير محاضر لأصحابها قبل ترويجها، حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

وأعلنت الدكتورة سعاد الخولى، أن استمرارية حملات الرقابة والتفتيش بكافة أحياء القاهرة، وتفعيل الرقابة البيطرية على الاسواق والمحال الشهيرة ومنافذ شركات اللحوم المجمدة وسحب عينات منها، للتأكد من خلوها من أى أمراض وصلاحيتها للاستهلاك، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين ومصادرة أى كميات مضبوطة، يتبين أنها فاسدة لردع المخالفين وضبط الأسواق .

إعداد / أيمن رمزى

إشراف / أ.أمانى أسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 334 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,109,542

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم