جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

الرمال السوداء كنز من كنوز مصر المهدرة على شواطئ البحر المتوسط، وهى مشروع قومى يتحتم تنفيذه الآن أكثر من أى وقت مضي..

لذا ينصح الخبراء بسرعة استغلالها، لكونها غنية بالمعادن النادرة من رأس البر، حتى العريش، كى تساعد على الإسراع بعجلة التنمية، وصنع الآلاف من فرص العمل.

هذه الرمال بدأت تدخل مؤخرا فى مجال اهتمام الحكومة، بعد أن تجاهلتها كثيرا، إذ استجاب مجلس الوزراء لنداءات خبراء البيئة من أجل الاستفادة مما تضمه من عناصر نادرة لخدمة التنمية.

 ففى اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور حازم الببلاوي، وبحضور وزيرى المالية والبترول ومحافظ كفر الشيخ ومسئولى هيئة الطاقة النووية، خلص القرار إلى طرح استغلال الرمال السوداء للمناقصة بالمزايدة من خلال محافظة كفر الشيخ، وهيئة الطاقة النووية.

 وأوضحت تقارير مجلس الوزراء أن المشروع الطموح للاستفادة من الرمال السوداء سينفذ على مرحلتين الأولى استخراج واستخلاص وتنقية الرمال، والثانى إنشاء مصنع لإنتاج المواد الخام وتصنيعها صناعات بسيطة ومتوسطة وعالية التكنولوجيا.

 رمال غنية

والرمال السوداء رواسب سوداء وديانية تتراكم على الشواطئ نتيجة مصبات الأنهار فيها يحملها النيل آلاف الكيلو مترات، ليلقى بها على شواطئ البحر المتوسط من رشيد حتى سيناء بطول 400 كيلومتر.

 وتحتوى هذه الرمال على معادن وغازات نادرة مثل المنازيت والزركون والريتايل والمجانيت والالمونايت، وتستخدم فى بناء هياكل الطائرات والسيراميك، كما أنها غنية بمعدن بأوكسيد الثوريوم الذى يستخدم فى المفاعلات النووية، ويقدر احتياطى مصر منها بنحو 300 مليون طن.

 كما وقعت هيئة الطاقة النووية مع محافظة البحر الأحمر عقد مشاركة فى مايو الماضي. ويشير محمد كامل محافظ البحر الأحمر إلى أن المحافظة تدرس إنشاء  مصانع عدة لفصل الرمال السوداء، وإعادة تصنيعها فى سفاجا والقصير ورأس غارب، مؤكدا أن 30 %من العمالة ستكون من أبناء المحافظة.

 دعامات مطلوبة

 وحول المخاوف من الآثار البيئية للمشروع -التى تحيط بالشريط الساحلى الشمالي، وتهدد بانهياره إزاء السحب الجائر من الرمال، وغرق الأجزاء الشمالية من الدلتا، حيث تشكل هذه الرمال حاجزا طبيعيا للأمواج..قٌال الدكتور محمد إبراهيم الانبعاوى أستاذ الجيولوجيا البيئية والتطبيقية بكلية العلوم جامعة القاهرة: لابد من إنشاء دعامات وحواجز على الشواطئ لتلافى انهيار الجسر.

ويدعو الدكتور الانبعاوى إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة التى تحول دون أن يتحول المشروع إلى مصدر خطر يهدد بيئة الدلتا. ويوصى بسرعة البدء فى المشروع لأن هذه الرمال بها إشعاعات مضرة بالبيئة.

 حول مجالات استخدام الرمال السوداء يقول الدكتور حمدى سيف النصر صادق الأستاذ فى مجال الجيولوجيا الاستكشافية ورئيس هيئة الرمال السوداء: من الصناعات المهمة التى تعتمد على المعادن المستخلصة من الرمال السوداء هياكل الطائرات مدنية وعسكرية والصواريخ وكذلك الصناعات الصغيرة مثل البويات والدهانات والبلاستيك والورق والكاوتش وأخيرا الأدوية.

 ويتابع أنه من خواصها أنها أقوى من الحديد ودرجة انصهارها تصل إلى 4300 درجة مئوية لذلك يصنع منها قلوب المفاعلات النووية ومواتير السيارات التى تتحمل درجات حرارة أعلى من الحديد، وأخف فى الوزن.

 ويضيف الدكتور البهى عيسوى عالم الجيولوجيا أن هذا المشروع مشروع قومى تأخر تنفيذه طويلا، والحاجة الآن إلى تنفيذه أكثر ضرورة من ذى قبل.. لذا ينصح البهى بسرعة استغلال الرمال، لكونها غنية بالمعادن النادرة، مما يساعد على الإسراع بتنمية الصناعة، وصنع الآلاف من فرص العمل.

أمانى إسماعيل

مديرة المواقع الاليكترونية

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 753 مشاهدة
نشرت فى 12 فبراير 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,130,181

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم