جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

عرف إنتاج الموارد الصيدية في ولاية الجزائر ارتفاعا معتبرا من سنة إلى أخرى حيث قدر خلال الفترة الممتدة من 2011 إلى غاية 2013 بأكثر من 11169 طن من الأسماك بمختلف أنواعها حسبما أكدته اليوم الإثنين ل"واج" مديرة الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية الجزائر السيدة ربيعة زروقي.

وفي هذا الإطار أوضحت السيدة زروقي أن "مردودية الموارد الصيدية بولاية الجزائر "تشهد ارتفاعا ملحوظا من سنة إلى أخرى لاسيما فيما يخص صيد الأسماك البيضاء و الأسماك الزرقاء و القشريات و الرخويات".

وقد "بلغ إنتاج ولاية الجزائر من هذه الموارد خلال عام 2011 أزيد من 3543 طن ليصل إلى أكثر من 3783 طن في 2012 بينما وصل في سنة 2013 الى أكثر من 3842 طن" تقول ذات المسؤولة.

وتعد الأسماك الزرقاء من الأسماك التي عرفت إنتاجا مرتفعا في الفترة ذاتها (2011-2013) قدر بأكثر 10155 طن و سجلت سنة 2013 وحدها 3515 طن لتليها المنتجات الأخرى لافتة في هذا السياق إلى ارتفاع انتاج سمك السردين الذي يشهد استهلاكا واسعا في الجزائر.

وأوضحت السيدة زروقي في هذا الصدد قائلة أن إنتاج السردين يرتفع انطلاقا من شهر ماي إلى غاية نهاية أكتوبر و في 2013 تم تشكيل لجان محلية عملت في إطار حملة وطنية لتسهيل صيد السردين ومراقبة توزيع الانتاج وعملت هذه اللجان على خفض سعر هذه المادة.

ومن جهة أخرى أشارت الى أنه في إطار سعي القطاع للمحافظة على الثروة البحرية تم إضافة فترة أخرى للراحة البيولوجية لسمك أبو سيف (إسبادون) حددت بشهر مارس بأكمله انطلاقا من سنة 2013 بعدما التي كانت محددة من 1سبتمبر الى 31 اكتوبر.

وأحصى قطاع الصيد البحري في ولاية الجزائر أكثر من 140 سفينة صيد زاولت نشاطها في 2013 من مجموع 287 سفينة موجودة على مستوى الاقليم منها سفن صيد السردين التي قدر عددها ب72 سفينة و54 سفينة منها زاولت نشاطها الصيدي.

كما تحصي الولاية 58 سفينة للمهن الصغيرة عملت خلال السنة الماضية من مجموع 132 سفينة محصاة و29 سفينة جياب زاولت نشاطها من مجموع 52 سفينة و سفينة واحدة للصيد سمك التونة على مستوى إقليم ولاية الجزائر.

وكشفت مسؤولة الصيد البحري بالعاصمة من ناحية أخرى عن أن الثروة السمكية مهددة بتلوث المحيط وهو ما يؤثر سلبا على الإنتاج وعلى المردودية منوهة في هذا الصدد بعمل مخبر مراقبة نظافة الانتاج الصيدي والمحيط الذي أنشأته الوزارة الوصية مؤخرا.

وباعتبار مهنة الصيد البحري من أخطر المهن تحدث نفس المصدر عن مشروع لإنجاز مركز للأمن البحري بعين البنيان (العاصمة) يهتم بتكوين الصيادين وفق اتفاقية أبرمت مع مديرية الحماية المدنية.

أمانى إسماعيل
مديرة المواقع الاليكترونية

المصدر: صفحة عالم أسماك على الفيس بووك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 343 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,182,070

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم