جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى


                                     مقدمـة من

مهندس/ صلاح نادى عبد الرحمن

مدير عام منطقة وادى النيل للثروه السمكيه

2013


مقدمه

بسم الله الرحمن الرحيم

( وجعلنا من الماء كل شيء حي )

                                                                                                          صدق الله العظيم

حقاً أنه ليس بجديد أن تهتم الهيئه العامة لتنمية الثروة السمكية بتنمية بحيرات الفيوم (قارون- الريان) بتنمية الثروة السمكية في إحدي مصادرها في مصر وهي بحيرة قارون والريان.. وخاصة أن مشكلة الأمن الغذائي في مصر تزداد يوماً بعد آخر مما أدي إلي إتساع الفجوة بين الإنتاج الغذائي والإستهلاك .

وتعتبر الأسماك من المصادر الغذائية الهامة والتي يمكن أن تحل جزءاً من الفجوة الغذائية وفي البروتين خاصة .

وإذا ما عرف أنه رغم ما تم إستقطاعه من البحيرة كمربي سمكي طبيعي لسمكة بلطي قارون المشهورة من مساحة تربو علي ألف فدان لصالح الشركة المصرية للاملاح والمعادن اميسال إلا أن الآمال معلقة علي أن يكون خفض درجة ملوحة البحيرة هي إحدي ثمار أعمال الشركة والذي يعتبر بدوره مؤثراً إيجابياً في تنمية الثروة السمكية ببحيرة قارون ويشرفني في هذا المجال أن نشترك بهذه الورقة البسيطة التي أقدمها من واقع موقعي موضحاً بها بإيجاز قارون كتاريخ ... قارون والثروة السمكية ... قارون في الآونة الأخيرة ... قارون وكيف يمكن تنميتها .... قارون وما يجب ؛؛؛؛

أولاً : قارون كتاريخ : -

من فجر التاريخ المصري والنيل يغرق فيضانه كل ثماني إلي عشر سنوات أرض الوادي وأول من عالج ذلك الملك مينا مؤسس الدولة المصرية القديمة ثم تبلورت المشكلة وأصبحت مشكلة ري حيث أن زيادة المياه تغرق الزراعات وتصبح زيادة مدمرة ونقص المياه هو المهلك للزراعة وقد واجهت هذه المشكلة ( أمنمحات الثاني ) ففكر في الصحراء الغربية حيث أن أرضها تصلح للزراعة ( وادي الفيوم ) ..وسطحها مثل سائر الأراضي المصرية وجانيها الغربي منخفض متسع تغمرها مياه بحيرة طبيعية وهي بحيرة قارون . وطولها عشرة أميال فأمر بحفر بركة في وسط الأرض المستوية ( بركة قارون الصناعية ) وأوصل المجاري بها لتخزين المياه فيها فإذا كان الفيضان عالياً صرف القدر الزوائد بها بقنطرة تشد وتفتح ، وعند الإنخفاض تفتح البركة لتخرج المخزون منها للري ....

وقد سميت ببحيرة موريس الصناعية ويرجع ذلك إلي أن اليونانيين كانوا يطلقون إسم ( موري ) وتعني بحيرة وإعتادوا إضافة حرف ( س ) فسميت بحيرة موريس الصناعية ،، وأعتقد أنه أسم فرعوني . وكان يوجد في وسطها هرمان .. هرم عليه تمثال جالس للملك ( أمنمحات ) والثاني لزوجته .

ثانياً : قارون والثروة السمكية : -

تقديم : -

تعتبر بحيرة قارون إحدي معالم محافظة الفيوم وأكبر ما تشتهر به المحافظة وكانت مساحتها في عهد قدماء المصريين حوالي 2800 كيلو متر مربع أي ما يقرب من مائة ضعف المساحة الحالية والتي تبلغ حوالي 55 ألف فدان بمتوسط عمق 6 أمتار .

وتبلغ سعة البحيرة عند منسوب – 45 متر تحت سطح البحر 800 مليون متر مكعب ، وعند منسوب – 43.5 متر تحت سطح البحر تصبح سعة البحيرة 1155 مليون متر مكعب ماء ، ويبلغ عدد القوارب التي تعمل بها 605 قارب يتعايش منها 5500 صياد يسوقون إنتاجهم من خلال 11 مركز تجميع منتشرة في علي ساحل البحيرة .

وتعتبر بحيرة قارون بحيرة صناعية داخلية مغلقة تقع في الشمال الغربي لمحافظة الفيوم وكانت مياهها عذبة قبل إدخال نظام الري المستديم في القرن التاسع عشر ( عصر محمد علي باشا ) .. فقد زادت درجة الملوحة إلي 12 ألف جزء في المليون سنة 1928م ، ثم إرتفعت بشكل مضطرد عاماً بعد آخر حتي وصلت إلي ما يقرب من 31 ألف جزء في المليون سنة 2013م . نتيجة الجهد الواضح لشركة اميسال فى استخلاص الأملاح الذائبة من مياة البحيرة.

وهذا يوضح أن نسبة الملوحة تزداد بنسبة 330 جزء في المليون سنوياً ، فتحولت البحيرة من مسطح مائي شروب ( نصف ملحي ) إلي مسطح مائي ملحي قريب من مياه البحار والمحيطات وذلك لما يلي : -

1- البحيرة مغلقة ولا تصل إليها مياه الفيضان العذبة التي قد ترفع من خصوبتها .

2- زيادة البخر بحرارة الشمس وقد ساعد علي ذلك إتساع مسطح البحيرة .

3- كانت مخزناً لأملاح الصرف .

( ب ) مراحل الإنتاج السمكي بالبحيرة : -

 تعتبر البحيرة بيئة مياه عذبة وبالعوامل السابقة تحولت البحيرة إلي بيئة مياه ملحة ، وقد أدي ذلك إلي إنخفاض محصول أسماك المياه العذبة ما عدا أسماك البلطي الأخضر Tilapia Zillah  ، وللتغلب علي نقص الإنتاج تم إدخال ذريعة أسماك من مواني ( دمياط ، ورشيد ، والسويس ) لتناسب ملوحة البحيرة الحالية .. فقد أدخلت زريعة العائلة البورية من محطة المكس بالسكة الحديد عام 1928م ثم بالطائرة عام 1930م ثم بدأ نقل أمهات أسماك الموسي عام 1938م .

وقد ناسبت بيئة البحيرة الحالية تكاثر أسماك الموسي والبسارياCatherina Sp.  ، والجران Magill Saline's  وأعطت معدل عالي في التفريخ الطبيعي والنمو إلا أنه أثناء نقل زريعة الأسماك البحرية عام 1928م نقل معها العديد من الحيوانات البحرية الصغيرة من القشريات ، والمفصليات ، والرخويات التي أخلت بالتوازن الطبيعي في البحيرة نظراً لأن بعضها لا يصلح كغذاء لأسماك البحيرة مما جعلها تتكاثر بصورة كثيفة في غياب الأعداء الطبيعية مما يشكل عبئاً علي الأسماك في غذائها وفي تنفسها وقد سبب كثرة وجود القواقع المنقولة من البحر المتوسط إلي البحيرة إصابة بعض أسماك العائلة البورية بالديدان الطفيلية حيث تعمل هذه القواقع كعوامل وسيطة لنقل العدوى لأسماك البحيرة .

 إلا انه نتيحه للدور الايجابى فى تنفيذ استراتيجيه الهيئه الكاملة كان له الاثر الايجابى على زيادة الانتاجية وزيادة التركيب المحصولى للاسماك مراعاه للبعد الأجتماعى لصيادى البحيرة والذين لايمارسون مهنه الصيد.

الجدول التالى يوضح الإنتاج السمكى لبحيرات الفيوم خلال الاعوام  السابقة:

  المسطح         

الصنف

بحيرات

المزارع السمكية

نهر النيل

الإجمالي

 

بحيرة قارون

ريان أول

ريان ثالث

 

المياه الداخلية

اجمالي2012

4416.379

2815.933

637.68

13.672

86.515

21.628.507

اجمالي2011

4362.343

2287.988

631.897

12008

69.296

19359.524

إجمالي2010

3917.689

2270.180

611.897

11132

62.521

17977.312

إجمالي2009

3503.211

1929.338

582.221

10218.00

54.555

16287.33

 

لذلك .. أوصي بعدم معاملة البحيرة علي أنها مزرعة سمكية نظراً لكبر مسطحها وعدم إمكانية السيطرة علي المياه الداخلة إليها .. لذا أقترح إنشاء مرابي أسماك بحرية تتحمل الملوحة العالية وتستطيع التغذية علي تلك العوامل والقشريات والقواقع الهائلة العدد في البحيرة .

( ج ) أسماك قارون حالياً : -

( 1 ) أسماك متوطنة : مثل البلطي الأخضر Tilapia Zillah .

( 2 ) أسماك منقولة وتأقلمت :مثل أسماك الموسي Sole Vulgaris وأستطاعت أن تنمو وتفرخ طبيعياً .

( 3 ) أسماك منقولة للتربية : مثل أسماك البوري والطوبار Magill Saline's ويتم نقلها سنوياً .

( 4 ) لافقاريات منقولة للتربية : مثل الجمبري القزازي والأبيض . وتكاثر الجمبري الأبيض بالبحيرة

 

ثالثاً : قارون في الآونة الأخيرة : -

تقديم : -

تعرضت البحيرة خلال الفترة الاخيرة للعديد من المشاكل والمعوقات التى قد تؤثر سالبا على جميع عوامل التنميه سواء تنميه صناعيه او طبيعيه وكانت من اهم العوامل التي أدت إلي ذلك بعد دراستها تنحصر في الآتي : -

( أ ) طرق الصيد :

( 1 ) تعرضت البحيرة إلي الصيد المكثف وبإستخدام شباك غير قانونية حتي أصبحت هي السمة الغالبة علي صيادي البحيرة .

( 2 ) إستخدام شباك الجر ذات الماجة الصغيرة جداً في صيد الجمبري الأبيض أدي إلي تدمير عوامل التنمية بالبحيرة وقضي علي زريعة الأسماك المنقولة والمتوطنة .

( 3 ) إعتماد الصياد علي الصيد في فترة المنع .... مما هدد الثروة السمكية .

( 4 ) التهريب كسلوك للصياد وخاصة ن رواد البحيرة منتظمين في العطلات الرسمية .

( ب ) زيادة الملوحة :

حيث تعتبر بحيرة قارون بمثابة مصرف العموم للفيوم .. فلولا مياه الصرف لإنقرضت البحيرة تماماً بتأثير عمليات البخر ، ويقدر المتوسط السنوي للمياه التي تصرف في البحيرة بحوالي  365  الى  400مليون متر مكعب وهي تعادل تقريباً نسبة البخر من البحيرة في العام الواحد ، ويمثل كلوريد الصوديوم ( ملح الطعام ) نحو ثلث ملوحة البحيرة ، وتختلف نسبة الملوحة زماناً ومكاناً .. فالشواطئ الجنوبية والشرقية للبحيرة أقل من ملوحة من شواطئها الشمالية والغربية ، كما تبلغ الملوحة حدها الأدني في شهر مارس ، بينما تصل إلي أقصاها خلال أغسطس وسبتمبر .

وقد تبين أن حوالي 69 % من مياه الصرف تذهب إلي بحيرة قارون ، والباقي 31 % يذهب إلي بحيرات وادي الريان ... وقدر ما يلقي في البحيرة من مياه الصرف بحوالي 390 مليون متر مكعب حاملة معها أملاح تقدر بحوالي 700 طن سنوياً معظمها أسمدة كيماوية ، ومبيدات حشرية ، وبعض أملاح الصرف الصحي .

والآمال معقودة علي الشركة المصرية للأملاح والمعادن ( أميسال ) في محاولة إيقاف أو تقليل ملوحة البحيرة حتي يمكن النهوض بالإنتاج السمكي في بحيرة قارون .

( ج ) التلوث البيولوجي :

وهذا من الجائز أن يكون سبباً نتيجة الزيادة المطردة لتلوث مياه البحيرة نتيجة كثرة الملوثات عن طريق المصارف .

رابعاً : قارون وكيف يتم التخطيط لتنميتها : -

وهي في تعريفها أساس التقدم والإزدهار وخاصة كلما كانت خطط التنمية تبني علي الأسلوب العلمي كلما إزدادت فرص نجاحها مع ربط السياسة العلمية والتكنولوجية .

وكان هذا هو الأسلوب الذي روعي في تنمية بحيرة قارون التي قامت ما بين المنطقة والإدارة العامة للبحوث بالهيئة والتي إعتمدت علي عدة محاور أساسها معالجة ما تتعرض له البحيرة .

( أ ) معالجة طرق الصيد : -

( 1 ) لمعالجة الصيد المخالف وإستخدام حرفة الجر علي الشاطئ تم تجريم الصيد بالجر أو التجريف وذلك بموافقة سيادة الأستاذ الدكتور / وزير الزراعة علي القرار رقم 210 لسنة 1994م الذي يقضي بإلغاء ترخيص من يتم ضبطه مخالفاً .

( 2 ) إحكام الرقابة علي الصيد في فترات المنع ، والصيد المخالف بمعاونة مديرية أمن الفيوم بتكثيف الحملات المفاجئة لشرطة المسطحات المائية .

( ب ) معالجة زيادة الملوحة : -

*إذا ما عرف أن الثروة السمكية ناتج ثانوي للمياه فلابد أن تتلائم أنواع الأسماك المتوفرة لهذا تم دراسة إمكانية نقل أنواع جديدة تتحمل الملوحة من أسماك البحر الأحمر وبعد الدراسة من جانب الإدارة العامة للبحوث بالهيئة تم نقل ( 200 ) ألف وحدة إصبعيات من أسماك الحفار من العائلة المرجانية وبعد نجاح التجربة تم وضع برنامج لتزويد البحيرة هذا الموسم بعد ( 2 ) مليون وحدة .

*كما تم تدعيم قطيع اسماك الموسى المتواجد حالياً بقطيع امهات الموسى من بحيرة البروديل شمال سيناء ذلك بهدف تحسين السلاله المتواجدة حالياً مما كان له الأثر الايجابى على المصيد من اسماك الموسى.

( ج ) في مواجهة تنمية البحيرة بالأسماك : -

( 1 ) يتم تزويد البحيرة سنوياً بذريعة أسماك العائلة البورية لما هذه السمكة من أهمية إقتصادية وذلك من أكثر من مصدر ( دمياط – بورسعيد – الإسكندرية ) بحوالي من ( 25 – 30 ) مليون وحدة زريعة ، ويتم النقل تحت الإشراف الفني وبالسيارات المجهزة .

( 2 ) تدعيماً لاسماك البلطي بعد إنخفاض إنتاجه لإنخفاض درجة الحرارة في موسم 1991م إلي درجة أثرت سلباً علي الأمهات بالنفوق ، يتم تزويد البحيرة بإصبعيات أسماك البلطي الاحمر بالإضافة إلي أنه تم إجراء تجربة تفريخ طبيعي في  إحدي أحواض محطة الأقلمة .

( 3 ) تتم حالياً الشروع فى تنفيذ تجربة تفريغ أسماك الموسي .. خاصة أنها السمكة الإقتصادية المتوطنة بالبحيرة تحت الإشراف العلمي من الإدارة العامة للبحوث بالهيئة بنقل الأمهات إلي أحواض محطة الأقلمة .

( 4 ) تنفيذاً لتوصيات أكاديمية البحث العلمي يتم تزويد البحيرة سنوياً بمعدل من    ( 400 – 500 ) ألف وحدة زريعة من أسماك الدنيس والقاروص كنوع مفترس يتغذي علي الجمبري .

( 5 ) تم إجراء أكثر من دراسة لتحديد أنسب مواعيد لمنع الصيد بالبحيرة طبقاً للمعايير العلمية والإجتماعية وقد تم تحديدها بمرة واحدة في السنة ( من منتصف مارس حتي نهاية يونيه ) .

خامساً : قارون وما يجب : -

تقديم : -

ما زالت بحيرة قارون تحتاج إلي المزيد حتي يمكن أن تكون حقاً سمه من سمات محافظة الفيوم وعلماً من أعلام الثروة السمكية في جمهورية مصر العربية وذلك يتطلب تضافر الجهود مع التخطيط .. إذا أتضح بالدراسة البيولوجية أنه ليس هناك تنافس بين الأسماك من أجل الحصول علي الغذاء وذلك لوفرة الغذاء الطبيعي .

وأري أن ذلك يلزم له :

وفقاً لما ورد في الدراسات الحالية فانه يمكن ايجازها كمايلى :-

( 1 ) إجراء بحوث بيئية تشمل دراسات فيزيائية وكيميائية وبيولوجية للبحيرة .

( 2 ) بحث الأسباب البيئية والمتغيرات المؤثرة علي البحيرة .

( 3 ) دراسة الآثار المترتبة علي التلوث نتيجة للمبيدات والمعادن الثقيلة من الصرف بنوعيه .

( 4 ) زيادة كفاءة الشركة في إستخراج الأملاح المعدنية من مياه البحيرة للإستفادة منها في الصناعات الكيميائية من ناحية والعمل علي تقليل نسبة الملوحة بالبحيرة من ناحية أخري .

( 5 ) تصميم سياسة مائية لتغذية البحيرة بمياه النيل حتي يمكن الحفاظ علي مستوي ملوحة البحيرة الحالي فلا تتحول إلي بركة ميتة في المستقبل .

( 6 ) إبتكار الوسائل العلمية للتخلص من الطحلب الأحمر الذي يؤدي إلي نقص الأوكسجين اللازم لتنفس الأسماك ، وزيادة تكوين كبريتيد الأيدروجين السام .

( 7 ) تشديد الرقابة علي عمليات الصيد والتهريب .

( 8 ) محاولة إدخال أنواع جديدة من الأسماك البحرية التي تتحمل الملوحة العالية وتستطيع التغذية علي القشريات ، والمفصليات ، والرخويات .

( 9 ) محاولة تفريخ أسماك العائلة البورية صناعياً وهذا ما تسعي اليه الهيئه الآن .

( 10 ) لابد من إحداث التغيير اللازم لجو البحيرة وذلك بالتوسع في التشجير علي شاطئ البحيرة وذلك لتقليل البخر كلما أمكن ذلك لضمان عدم الإستقرار في إرتفاع ملوحة مياه البحيرة .

 

والله ولى التوفيق ،،،

أمانى إسماعيل
مديرة المواقع الاليكترونية

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3446 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,699,672

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم