جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

تعتبر سمكة البلطى من اهم انواع الاسماك الاقتصادية فى العالم، وهى من الاسماك الافريقية الموطن ، واسماك

البلطى النيلى لها مميزات عديدة تجعلها تستخدم كنموذ[ للاستزراع السمكى فى المياة الدافية.

ومن اهم هذه المميزات:

النمو السريع ،والقدرة على التناسل تحت الظروف المختلفة ، وانتماؤها الى عائلة cichlidae التى يتبعها اجناس مختلفة فى مصر، وتحملها درجات الحرارة المرتفعة ، وانخفاض الاكسجين ، وقدرتها على التعايش فى ظل التزاحم الشديد ،وهى متنوعة فى غذائها وعلى وجه العموم فهى تتاقلم على الظروف البيئية المختلفة .

ومن مشاكل اسماك البلطى النيلى ان خصوبتهاعالية فعند الصيد ينتج احجام عديدة من الاسماك نتيجة التفرخات المختلفة للاسماك , لذلك كانت الحاجة ملحةلايجاد طرق جديدة  يتم من خلالها التغلب على هذه المشكلة , وكان من ابرز هذه الحلول هو انتاج اسماك وحيدة الجنس (ذكور) وذلك نظرا لتفوق الذكور على  الاناث فى معدلات النمو, وهذه العملية تسمى بالتفريخ النصف صناعى.

مميزات التفريخ النصف صناعى:

1.التحكم فيه يكون اكثر والزريعه الناتجة منة  تكون متقاربة ومتناسقة فى الحجم وهذا التناسق من العوامل الضرورية فى مجال الاستزراع السمكى لانة ينتج عنة التناسق فى احجام الاسماك عند الحصاد مما يزيد من القيمة الانتاجية مع ارتفاع السعر عند البيع.

2. هو الطريقة التى يمكن من خلالها انتاج اسماك ذات جنس موحد.

3. انتاج اعداد كبيرة من الزريعة مقارنة بالطرق الاخرى حيث تقدر متوسط كمية الزريعة الناتجة من الهابة الواحدة خلال موسم التفريخ بحوالى 100 الف وحدة زريعة.
مراحل اعداد المفرخ

اولا: مرحلة تجهيز احواض الامهات

يشترط فى ارضية الحوض المراد تجهيزة للامهات ان تكون قد جفت تماما نتيجة تعرضها لضوء الشمس المباشر حتى يمكن ان يسير عليها الجرار بامان لخربشة الطبقة السطحية من التربة وهذه العملية تؤدى الى التخلص جزئيا من بعض المسببات المرضية ثم يتم انزال الماء الى الحوض بحيث لا يزيد عمود الماء عن 50سم حتى تكون درجة حرارة الماء مناسبة للتفريخ فى وقت قصير (25_30م)

ثانيا :مرحلة تركيب الهابات:

يتم تثبيت الهابات من اركانها الاربع فى الحضانة بواسطة غرايز خشبية مع ملاحظة الشد الجديد للهابة من جميع الاركان وتتوفر الهابة بقاسات مختلفة 4*6 او 5*7م.

ثالثا تسكين قطيع اسماك البلطى النيلى:

لتسكين قطيع الاسماك يتم مراعاة هذه الخطوات ومن اهمها:

<!-- اختيار قطيع الاباء والامهات:

يعتبر اختبار قطيع الاباء والامهات لاسماك البلطى النيلى من اهم الدعامات التى يعتمد عليها المفرخ ويتم الحصول عليها اما من مصادرها الطبيعية او من خلال تربيتها فى احواض التربية فى المزارع السمكية وهى الافضل حيث يتم انتخابها على اساس الشكل الظاهرى بحيث تكون اقرب للنقاوة وبذلك يجب الاخذ فى الاعتبار الاتى:

اـ ان يكون قطيع الاباء والامهات صغيرا فى العمر لاعطاء اطول فترة ممكنة للتفريخ بحيث لا يقل عمرها عن ستة شهور ولا يقل متوسط وزنها عن 200 جرام ويجب الا تزيد عن 250 جرام ، (بزيادة الام فى العمر تقل كفاءتها التناسلية وانتاجها من البيض والزريعه) مع مراعاة ان يكون وزن الذكر والانثى متقارب .

ب ـ يجب ان يفحص قطيع الامهات فحصا جيدا قبل وضعها فى الهابات ، بحيث تكون ذات حيوية عالية وان تكون خالية من الامراض والتشوهات.

ج ـ اهم ما يميز قطيع امهات البلطى النيلى ظاهريا وجود خطوط عريضة داكنة على الزعنفة الذيلية وطولية على الزعنفة الظهرية ، فلو انعدمت هذه الخطوط قل احتمال نقاوتها ويجب وتجنبها .

2ـ تجهيز قطيع الاباء والامهات:

تمهيدا للوصول بقطيع الاباء والامهات الى افضل حالة قبل تجنيسها ووضعها فى هابات التفريخ يراعى ان تتغذى الامهات على عليقة محتواها من البروتين لايقل عن 25% حتى تكون الامهات ناضجة جنسيا،وقادرة على انتاج كمية كبيرة من البيض خلال مرحلة.

3 ـ عملية تميز الذكر عن الانثى:

يمكن تميز الذكر عن الانثى ،بفحص فتحات الجانب البلطنى للانثى،الاولى من جهة الذيل الفتحة البولية، الثانية الفتحة التناسلية بينما الثالثة الفتحة الشرجية، ويوجد فتحتان فقط فى الذكر الفتحة التناسلية بالاضافة الى الفتحة الشرجية.

4 ـ كثافة التخزين ونسبة الذكور للاناث:

كثافة التخزين للامهات فى الهابات عادة 1ذكر الى 2 انثى او1 ذكر الى 3 انثى لكل متر مربع ، وذلك يكون عدد الامهات فى الهابة الواحدة 120 سمكة (30ذكر الى 90انثى).

مع ملاحظة  انه يجب التاكد تماما من عملية التجنيس ، وكذلك مراعاءة تقارب الاسماك فى الحجم داخل الهابة الواحدة وذلك للحصول على اعلى انتاجية من البيض والفقس.

5 ـ تغذية قطيع الاباء والامهات فى الهابات:

بعد اجراء عملية التجنيس للاباء والامهات ووضعها فى الهابات فترة لا تقل عن 12يوم، يتم تغذيتها على اعلاف يتراوح محتواها من البروتين من 25ـ30% حتى تتحسن معدلات الفقس،وانتاجية الزريعة، حيث يتم التغذية بمعدل 1%من وزن الامهات ويراعى تغيير المياه وزيادة مصدر التهوية ان امكن مع ملاحظة عدم زيادة الاعلاف عن هذا المعدل الافى فترة الراحة بين التفريختين الثالثة والرابعه مع ملاحظة ان لزم الامر حتى لاتتكون دهون حول مناسل الاناث وبالتالى تقل كمية البيض والفقس الناتجة من التفريخ.

رابعا: جميع البيض من قطيع الامهات:

تعتمد هذه الطريقة على جمع البيض المخصب من فم الانثى بعد 12او 15يوم من تسكينها فى الهابات ، بواسطة عمال مدرين، ويوضح البيض فى وعاء نظيف يتم غسلة داخل معمل التفريخ للتخلص من الشوائب التى معه ، ويكون البيض الناتج له اربع مراحل (الاولى: يكون البيض فيها لونه ابيض وهو غيرمخصب  والثانية :يكون البيض فيها لونه اصفر بعد الاخصاب والثالثة : يكون البيض لونة بنى والرابع :مرحلة الفقس ثم بعد ذلك يوزن البيض ويعد وينقل الى اناء الفقس.

مرحلة الوزن:

بعد ان تتخلص اليرقات من كيس المح يتم وزنها على ميزان سعه 5كيلو جرام داخل طبق بلاستك حيث يزن الكيلو جرام الواحد حوالى من80ـ90 الف يرقة ويجب التعامل مع اليرقات فى هذه المرحلة بحرص وعناية شديدة حتى لا تزيد نسبة الفاقد .

نقل اليرقات:

عند الانتهاء من عملية الوزن تنقل اليرقات الى احواض الحضانة الخرسانية او الهابات باستخدام جرادل بلاستيكية بها ماء حيث توضع هذه اليرقات باعداد مناسبة ، واذا كانت مسافة النقل الطويلة فيجب استخدام جهاز التهوية او اسطوانة الاكسجين ويراعى السرعه فى عملية النقل .

انتاج اسماك البلطى :

تبدا عملية التغذية الصناعية بعد نقل اليرقات الى الهابات (يراعى عدم التغذية فى الساعات الاولى من النقل) حتى تتعود تدريجيا على الاعلاف الصناعية والتى يتم الحصول عليها فقط من مصانع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ، ويعتمد النجاح فى رعاية اليرقات فى فترة الحضانة بنسبة كبيرة على البرنامج الغذائى المستخدم بما فى ذلك نوعية الغذاء. واليرقات تستطيع ان تبداء التغذية على العلف الناعم الذى يشبة الدقيق حتى يلائم فتحة الفم لليرقة فى هذا العمر والمحتوى على 25ـ30% بروتين بمعدل تغذية يتراوح من 18الى 20%من وزن الجسم ، وتغذى بمعدل 6مرات فى اليوم مدة لاتقل عن 28 يوم وتكون بعدها الزريعه جاهزة للاستزراع المباشر فى نفس العام .

بعض النقاط الواجب مراعاتها اثناء عملية التفريخ:

1ـ يجب الغسيل الجيد والمستمر لهابات الامهات واثناء موسم التفريخ وذلك لتغير المياة داخل الهابات حتى تكون البيئة المائية مناسبة للتكاثر .

2ـ يجب خفض منسوب المياة بالحضانات التى تحتوى على هابات الامهات وذلك للحصول على درجة حرارة مناسبة لعملية التفريخ ( 25ـ30م)

3ـ يجب ان تتم عملية جمع البيض من الامهات فى الصباح الباكر حتى لا تؤثر اشعه الشمس على حيوية البيض 4ـ التاكد من عدم ترك اى كمية من البيض على ارضية الهابة اثناء القطف من الامهات حتى لايؤثر على التفريخات الاحقة.

5ـ ييجب الغسيل الجيد والمستمر لهابات الزريعه وذلك لتجديد المياة داخل الهابات وعدم تكوين اى نوع من انواع الطحالب او الهائمات حتى حتى لا توثر على المعاملة الهرمونية لان يرقات الاسماك فى هذا العمر تفضل الغذاء الطبيعى فى الماء وتترك العلف الصناعى.

6ـ فرز وتصنيف اليرقات والاصبعيات وتاتى اهميتها لوجودالاختلافات الفردية كما انة وجد ان للاسماك الكبيرة ميول لافتراس الاسماك الصغيرة فى حالة عدم كفاية الغذاء بالاضافة الى ان الفرز يقلل من عدد الاسماك الاكبرمن المعتاد فى الهابة ،ويتم الفصل بترك الاسماك تعبر خلال مصفاة وعادة ما تصنع هذه المصفاة من الاستيك او من هياكل شبكة مصنعه من مواد اخرى ، والاسماك الكبيرة سوف تمر وتعبر خلاله، وتكرر هذه العملية باستخدام مصافى اخرى ذات مقاسات مختلفة.

7ـ يتم وضع بعض من كسر الطوب الاحمر فى كل هابة حتى لاتتاثر بالرياح والتى تضر بالاسماك .

8ـ يتم التاكد تماما من الهابة سليمة وليس بها اى قطوع حتى لا تخرج الامهات من الهابة.

 

 

 

اعداد/ أحمد مصطفى

مراجعة/اية سيد ممدوح
تحت اشراف / أ : امانى اسماعيل
 

 

المصدر: المصدر /مجلة عالم الاسماك والاحياء المائية .. يولية ـ سبتمبر/ 2012 عدد 21
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1675 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,041,884

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم