جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

يمكن أن يؤدي التعديل الوراثي إلى جعل الإكثار الاصطفائي للأسماك عملية ذات قدرة إنتاجية هائلة. ولكن كيف ستتفاعل الأسماك المعدَّلة وراثياً في مزارع التربية مع السلالات الطبيعية؟

يالها من ضخمة الحجم. أما معدل نموها بالمقارنة مع المعدلات السائدة في صفوف الأسماك العادية فيعادل ما بين 4 أضعاف إلى 11 ضعفا. وبالمستطاع أن تحط على طبقك فور حصول القائمين على تطويرها على الموافقة.

تلك هي سمكة السلمون المعدَّلة وراثياً التي أُقحمت فيها مورِّثة من مورِّثات أسماك المياه الباردة بحيث تستطيع متابعة نموها أثناء فترات البرد. وقد لا تتجاوز من حيث الحجم الأسماك القائمة الآن، لكن وزنها يصل إلى المستوى المناسب للتسويق بسرعة أكبر بكثير مما هو معتاد.

ويقول الدكتور ديفين بارتلي خبير علم وراثة الأسماك في المنظمة ''لقد تحسنت معدلات النمو بالفعل بنسب تتراوح بين 10 و23 في المائة وذلك باللجوء إلى الإكثار الاصطفائي فحسب''. ويمضي إلى القول ''إن تعديل المورِّثات يمكن أن يكثِّف العملية. وستكون الآثار الأولى تجارية، وفي البلدان المتقدمة على الأرجح. ولكن في نهاية المطاف فإن الأسماك المعدَّلة قد ترسخ من الأمن الغذائي''.

وشهدت أنشطة تربية الأحياء المائية توسعاً هائلاً في السنوات الخمس والعشرين الماضية، مما وفر مصدراً جديداً رائعاً للبروتين. وقد تحقق الجانب الأعظم من التقدم في البلدان النامية. ويتركز قدر كبير من بحوث تعديل المورِّثات على أنواع الأسماك التي تربى على نطاق واسع في البلدان النامية مثل التيلابيا والشبوط.

ولكن هل سيكون من المأمون تناول هذه الأسماك المعدَّلة؟


يقول الدكتور بارتلي: ''إنني أعتقد أن التكنولوجيا تقل في أهميتها عن النتيجة المستخلصة منها. وتعتبر الاختبارات الشاملة عنصراً أساسياً بالنسبة للأطعمة الجديدة، غير أن سلامة الأغذية ينبغي أن تُقيَّم في نهاية الأمر على أساس ما يصل إلى طبقك بالفعل، لا على أساس طريقة وصولها إلى ذلك الطبق''.

نداء البرية

على أن الآثار البيئية التي ستخلِّفها الأسماك المعدَّلة وراثياً تتسم بأهمية أشد إلحاحاً من آثار الحيوانات التي تعيش على اليابسة. وبالنظر إلى أن دورات حياة الأسماك أقصر بكثير وأنها أكثر عدداً بكثير، فإن أثر الأسماك المعدَّلة وراثياً سيكون سريعا.

كما أن الأسماك التي تربى في المزارع السمكية لا تظل هناك على الدوام. إذ أن نسبة 30 في المائة من أسماك السلمون في أنهار النرويج هي من أسماك التربية التي فرت من مزارعها، بل إن هذه النسبة أعلى من ذلك في بعض المناطق. وفي مقاطعة نيوبرونسفيك الكندية فإن 33 في المائة من أسماك السلمون هي على ما يعتقد من أسماك التربية الهاربة. ويعزى الآن بالفعل انتشار بعض الآفات والأمراض مثل القمل السمكي إلى الأسماك التي تربى في المياه الطبيعية.

على أن فرار السلمون المعدَّل والأنواع الأخرى من أسماك التربية المعدَّلة سيثير قدراً أكبر من الأسئلة المقلقة.

 

* بالنظر إلى أن الأسماك المعدَّلة تربى لسماتها الغذائية، فإنها على الأرجح لن تتمكن من البقاء على قيد الحياة في ظل ظروف الحياة الطبيعية. ولكن ماذا سيحدث لو أنها تمكنت من البقاء فترة تكفي للتكاثر؟ إن صفات 'النعومة' فيها ستنتقل إلى عشائر الأسماك الطبيعية مما سيخل بقدرة نسلها على البقاء.

* قد تتسم الأسماك المعدَّلة بالقوة لا بالضعف، وقد تنافس الأسماك الطبيعية على الغذاء بما يقلل من أعدادها. ثم قد تنفق الأسماك المعدَّلة بعد ذلك لعجزها عن التكاثر.
* تجري بالفعل تربية الأسماك المعدَّلة استناداً إلى مناعتها إزاء الأمراض والآفات. وخارج نطاق المزارع فإن الأسماك المنيعة قد تضطلع بدور المضيف لكائنات حية تقتل الأسماك في العادة. ومن ثم تهاجم هذه الكائنات الأسماك الطبيعية 'الحقيقية'.

 

تقليل المخاطر

يمكن التقليل من مثل هذه المخاطر من خلال إقحام مجموعة إضافية من الصبغيات لمنع الأسماك المعدَّلة من التكاثر. غير أن نسبة ضئيلة للغاية منها قد تمتلك عرضاً المجموعتين العاديتين من الصبغيات بما يتيح لها التكاثر.

ولكن بعض هذه المخاطر بالطبع يمكن أن ينشأ عن أي طريقة للتكاثر يتم فيها التهجين بين أسماك ما كان لها أن تتزاوج في العادة.

وبالإضافة إلى ذلك فإنه على الرغم من أن هناك الآن معايير دولية ملزمة قانوناً تتعلق بالكائنات الحية المعدَّلة وراثياً (بروتوكول قرطاجة - انظر حلقات الوصل)، فإن أياً منها لا يتعلق بالأنواع الدخيلة، ولو أن هناك وقائع ثابتة تؤكد وقوع أضرار بسببها.

ولقد شارف عهد الأسماك المعدَّلة وراثياً على الانطلاق. إذ تنظر إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة وإدارة الأسماك والمحيطات في كندا في أمر الموافقة على طرح أسماك السلمون سريعة النمو في الأسواق. وإلى جانب ذلك فإن العلماء الكنديين يجرون بحوثاً على أسماك التيلابيا لدفعها إلى إنتاج الأنسولين اللازم لمرضى السكري، في حين يقوم علماء في آسيا بتطوير أسماك من التيلابيا تحمل هرمون نمو بشري وأربيان منيع إزاء الأمراض.

وفي الوقت ذاته فإن المورِّثات السمكية تجد طريقها إلى اليابسة. إذ يجري نقل مورِّثة بروتين منع التجمد من الأسماك المفلطة القطبية إلى المحاصيل الغذائية بعد أن كانت قد نُقلت إلى السلمون الكندي. وفي بريطانيا يجري نقل مورِّثة من مورَّثات أسماك السلمون التي تتحكم بفقد الكالسيوم إلى الأرانب. وما تزال هذه الجهود في نطاق الاختبارات، غير أن من الواضح أن الأسماك تحتل موقعاً بارزاً في ثورة المورِّثات.

 

اعدته للنشر/هايدى فضل


 إشراف/أ.أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 773 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,182,049

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم