جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

 

أساليب تحسين الكفـاءة الإقتصادية للمزارع السمكية

7  ـــ  1  تمهيــــد    

    تخضع المزارع السـمكية - كغيرهـا من المنشـآت الإقتصـادية - للعديد من العـوامل التى تؤثر بشـكل مباشـر أو غيـر مباشـر على كفـاءتهـا الإقتصادية ، ويتحدد مدى الكفاءة الإقتصادية للمزرعة السمكية نتيجة تفاعل مجموعتين من العوامل ، الأولى عوامل بيوتقنيةBiotechnical factors ، وتشمل الجوانب البيولوجية والوراثية والتغذية وهندسة المزارع وغيرها ، حيث تؤثر هذه العوامل بشكل مباشر فى العملية الإنتاجية ، أى مستوى الإنتاج فى المزرعة ، ويبرز أثر هذه العوامل من خلال البحث العلمى والإرشاد السمكى . والثانية عوامل اقتصادية Economical factors  ، وتشمل الإنتاج والتسويق ، وأسعار بيع المنتج ، ويتوقف مستوى صافى الدخل على هذه العوامل(1).  ويضاف إلى ذلك دور الإدارة المزرعيـة فى توجيـه هذه العوامل نحو رفع الكفـاءة الإقتصاديـة للمزرعة ، كما أن السياسة الزراعيـة السـليمة تلعب دوراً هاماً فى تحقيـق ورفع الكفـاءة الإقتصـادية للمـزارع السـمكية .

     وسوف يتناول هذا الباب دراسة أهم مشكلات المزارع السمكية وأساليب حلها، وأهم العوامل المؤثرة على الكفاءة الإقتصادية للمزارع السـمكية ، وأساليب رفـع هذه الكفـاءة ، ودور البحث العلمى والإرشاد السمكى فى تطوير المزارع السـمكية .

 

7  -  2   أهم مشاكل المـزارع السـمكية والأساليب المقترحة لمعالجتها  

     تتنوع المشاكل التى تتعلق بالمزارع السمكية ما بين مشاكل إدارية تختص بالقوانين واللوائح المنظمة لإنشاء وتشغيل المزارع السمكية ، ومشاكل فنية تتعلق بالإنتاج والتسويق ، ومشاكل بيئية تتعلق بالآثار السلبية لتلوث البيئة على الإستزراع السمكى . ويتطلب تحقيق الكفاءة الإقتصادية للمزارع السمكية دراسة هذه المشكلات ، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها ، وفيما يلى أهم هذه المشكلات .

 

7 -  2 -  1  مشكلات المزارع السمكية الأهليــة 
أولاً -  المشــاكل الإداريـة المتعلقة بالقوانين واللوائح   Statutory Problems   

 

     تتعدد المشاكل الإدارية المتعلقة بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل بقطاع الثروة السـمكية والإسـتزراع السمكى بصفة عامة ، ونشاط المزارع السمكية بصفة خاصة ، وتتمثل أهم المشاكل الإدارية المختصة بالمزارع السمكية فيما يلى :

 

1)  غياب التنسيق اللازم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى -  باعتبار أن قطاع الثروة السمكية هو أحد قطاعاتها -  وبين العديد من الجهات الأخرى التى يتطلب تنفيذ مهام هذا القطاع التنسيق الكامل معها، مثل وزارات الموارد المائية والرى ، والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة ، والسياحة ، والدفاع ، والداخلية ، والتنمية الإدارية ، كما أن السياسات المتذبذبة بين محليات ومركزيات دون الثبات على إحدى هذه السياسات يتسبب فى عدم التنسيق الكامل بين الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وبعض المحافظات ، ويؤدى ذلك إلى كثرة الموافقات اللازمة للترخيص بإقامة المزارع السمكية ، لاسيما الموافقـات اللازمة لإقامة مزارع سمكية على أراض مملوكة خارج ولاية الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية .  ولاشك أن عدم وجود التنسيق الكامل بين هذه الجهات يؤدى إلى عدم استقرار أوضاع هذه المزارع ، مما يهدد استمرار المزارع القائمة فى مزاولة نشاطها ، فضلاً عن إمكانية التوسع فى إنشاء مزارع سمكية جديدة .

2)  حظر استخدام المزارع السمكية لمياه الرى ، وصدور قرارات وزارية بتحويل بعض المزارع السمكية إلى الإستزراع النباتى ، بالرغم من استمرارها فى الإستزراع السمكى ، ويترتب على ذلك عدم إدخالها ضمن مستهدفات الإنتـاج ، وعدم التعامل مع أصحابها إدارياً وفنياً ، بالرغم من تواجدهم الفعلى فى مجال الإستزراع السمكى ، الذى يعتبر مؤشراً لنجاح الإسـتزراع السمكى بهذه الأراضى ، الذى يحقق لأصحابهـا صافى عائد  أكبر نسبياً من العـائـد المتوقع من تحولهم للنشاط الزراعى النباتى ، حيث أنهم يسعون دائماً للحصول على أكبر صافى عائد ممكن من أراضيهم(1) .

 

ثانـيـاً - المشـــاكل الإنتاجية والتسويقية  Production and Marketing Problems  

     تواجه المزارع السمكية العديد من المشاكل الإنتاجية والتسويقية ، وقد تبين من الدراسة أن أهم المشكلات الإنتاجية للمزارع السمكية تتمثل فى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج ، لاسيما الأعلاف المصنعة التى تمثل قيمتها أكبر بنود التكاليف الإنتاجية ، وتصل نسبتها إلى أكثر من50%  من متوسط قيمة التكاليف الإنتاجية الكلية . كما تواجه بعض المزارع السـمكية مشكلة عدم توفر الأعلاف الجيدة ، حيث يؤدى قيام بعض المصانع ببيع أعلاف تحتوى على نسبة بروتين أقل من التى تعلنها إلى عدم وصول الأسماك المستزرعة للأحجام المفروضة فى نهاية موسم التربية طبقاً لمعامل التحويل الغذائى المفترض ، وبالتالى ضعف الإنتـاج والعائد . وهناك - أيضاً -  مشكلةعدم توفر مصادر التمويل اللازم للإنتاج ، مما يؤدى إلى استغلال تجار الجملة لمستزرعى الأسماك ، نتيجة اعتماد أصحاب المزارع السمكية على هؤلاء التجار فى توفير مستلزمات الإنتاج ، لعدم وجود مصادر أخرى يمكن لأصحاب المزارع الحصـول منهـا على الإئتمـان اللازم لشراء مستلزمات الإنتاج بصورة ميسرة ، وبالتالى تعانى هذه المزارع من مشكلة ارتفاع نسبة الفائدة على القروض . ومن أهم المشاكل الإنتاجية - أيضاً - عدم توفر العمالة الفنية المدربة والماهرة ، حيث يؤدى ذلك إلى عدم كفاءة العمليات المزرعية ، ويظهر ذلك بوضوح فى بعض المزارع شبه المكثفة التى تحتاج إلى نوعية متميزة من العمل ، كما تواجه المزارع السمكية مشكلةارتفاع أجـور العمالة والحراسـة ، وذلك بسبب ندرة العمالة الفنية المتخصصة ، والحاجة إلى عدد كبير من العمال للحراسة وعمليات الصيد والفرز والتعبئة ، بالإضافة إلى مواجهة بعض المزارع السـمكية لمشكلة وجـود بعض العمـال غير الأمنـاء فى أداء العمليات المزرعية ، مما يؤدى إلى عدم سير العملية الإنتاجيـة حسب ما هو مخطط لهـا ، وقد تحدث من هؤلاء العمال سرقات للأعلاف من المخـازن ، أو الأسـماك من الأحـواض .  والكثيـر من المـزارع السـمكية يواجـه مشـكلة ارتفـاع نسـبة الفاقد من الزريعـة ، لاسيما زريعة العائلة البورية ، حيث قد تصل نسبة الفقد فيها إلى أكثر من50% ، علاوة على ارتفـاع أسـعار زريعـة وأصبعيـات أسماك العائلة البورية ، وعدم توفرها أحيـاناً ، وعدم مطابقة الأعداد المسلمة الفعلية للأعداد المتفق عليها ، مما ينعكس على الكفـاءة الإقتصادية لهذه المزارع  . كما تعانى بعض المزارع من مشكلة عدم وجود محطات تموين للمواد البترولية قريبة من المزرعة ، وعدم توفـر الوقود أحياناً ، مما يؤدى إلى تعطل بعض العمليات المزرعية .   

     وبالنسبة للمشكلات التسويقية ، فتعتبر مشكلة انخفـاض السعـر المزرعى  نتيجة استغلال تجار الجملة ، بتعظيم نصيبهم من سعر المستهلك على حساب أصحاب المزارع ، ومشكلة موسمية الإنتاج Production Seasonality هما أهم المشكلات التسويقية للمزارع السمكية الأهليـة ، حيث يؤدى قيام المزارع السمكية بتسويق إنتاجهـا فى وقت واحد تقريباً ، إلى زيادة عرض الأسماك بالسوق ، وبالتالى انخفاض أسعارها . ويضاف إلى ذلك بُعد بعض المـزارع السمكية عن الأسـواق ، وعـدم توفر سيارات مجهزة لنقل الأسماك للأسواق البعيدة ، مما يعرضها لتحكم التجار الموجودين بالأسواق القريبة من المزرعة . كما أن ارتفـاع تكاليـف التعبئـة والحفــظ  يمثل أحد المشكلات التسويقيـة للمزارع السمكية الأهليـة .

 

ثالثـاً -  المشـــاكل البيئية  Environmental Problems

   على الرغم من تزايد الإهتمام بالإستزراع السمكى كوسيلة فعالة وضرورية لزيادة الإنتاج السمكى المحلى ، إلا أن هناك عدة مشاكل ترتبط بالبيئـة يجب مراعاتهـا لتحقيـق التوازن اللازم بين مزاولة الأنشطة الإنتاجية والمحافظة على البيئة من التلوث Pollution ، إذ قد ينجـم عن مزاولة نشاط الإستزراع السمكى حدوث تلوث للمياه التى تسـتخدم فى أغراض أخرى ، ويمكن أن يكون لذلك بعض الآثار السيئة على صحة الإنسان ، علاوة على إمكانية حدوث مشاكل بيئية  أخرى كإعاقة سريان المياه بالمجارى المائية ، إذا لم تتخذ الإحتياطات اللازمة لضمان عدم تلوث المياه وتدفقها خلال هذه المجارى المائية ، كما هو الحال بالنسبة لمزارع الأقفاص السمكية التى تستخدم مياه النيل ، وتنعكس مثل هذه المشاكل على المزارع السمكية نفسها ، حيث يتم التعامل معها بإيقاف النشاط السمكى واعتباره مخالفة يعاقب عليها القانون ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى فإن هناك العديد من المشاكل البيئيـة لهـا آثار سـلبيـة مباشـرة على نفس النشاط السـمكى ، كما هو الحال فى مشكلة تلوث الميـاه المسموح بهـا لتغذيـة المزارع السـمكية ، والمحددة بميـاه المصارف الزراعية ، ومن المعروف أن هذه المصارف ملوثة بالمبيـدات الزراعية بصفة عامـة ، وبعضهـا يصب فيه ناتـج الصرف الصحى - كما هو الحال بالنسبة لمصرف بحر البقـر بمحافظة الشرقيـة - والبعض الآخر يصب فيه ناتج الصرف الصناعى لبعض المصانع - كما هو الحال بالنسبة لمصرف حمدى الذى يصب فيه ناتـج الصرف الصناعى لمصنع السـكر بالحامول بمحافظة كفـرالشـيخ . ويـؤدى استخدام المزارع السـمكية للمياه الملوثة إلى تعرض الأسماك للإصابة بالأمراض الفتاكة ، مثل مرض الإستسقاء البكتيرى المعدى ( الأيروموناس ) الذى يصيب الأسماك نتيجة تعرضها للإجهاد بسبب تواجد بعض المـواد السـامة - مثــل غاز كبريتيـد الأيدروجيـن والنشـادر - بأحـواض التربيـة ، نتيجـة تحلـل المـادة العضويـة الزائـدة عن الحـد الملائـم فى التربـة والمياه ، مما يـؤدى إلى تـدهور إنتاجيـة هذه المزارع نتيجـة الإنخفـاض الشـديد فى نمـو الأسماك المصابة بالمرض ونفوق عدد كبير منها.

شكر خاص للدكتور/ عصام غلام لإتاحة الفرصة للقراء التعرف على رسالته العلمية الهامة

 

أمانى إسماعيل
مديرة مواقع الهيئة

 

المصدر: رسالة الماجستير للدكتور/ عصام غلام عام 2003
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 969 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2012 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,127,947

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم