جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

التغذية:

انخفاض كفاءة إدارة عملية التغذية يمكن أن تكون مصدر هام من مصادر مخلفات المزرعة, حتى فى حالة العلائق المصنعة جيدا سوف تؤدى لزيادة صرف المغذيات إذا تم تغذية الأسماك بكميات زائدة, معظم القائمين بتصنيع علائق الأسماك يقترح معدلات تغذية لعلائقة المختلفة اعتمادا على السمكة ودرجة حرارة المياه, ثم نشر جداول الغذاء فى NRC والمجلس لتوصى للسجلات 1993والعالم piper واخرون عام 1982 فى أسماك التراوت والقراميط.

لو أعطيت لها الفرصة فإن الأسماك سوف تستهلك كمية أكبر من التى كانت تستخدمها بكفاءة, لهذا السبب يجب عدم استخدام الغذايات حسب الحاجة باستثناء بعض الظروف الخاصة مثل التدريب على التغذية feed training, ولو كان ضرورى استخراج الغذايات حسب الحاجة فإنه يجب تحديد كمية العليقة المقدمة يوميا طبقا لسلوك الأسماك. العوامل التى تؤثر على التغذية النشطة مثل شدة الإضاءة أو الوقت من اليوم , ممكن أن تؤثر على كفاءة التغذية.

تقدير حمل المغذيات estimating nutrient loading

كمية ومقدار النتروجين والفوسفور المتحررة فى نواتج صرف مياة المزارع تقدر غالبا باستخدام عينات المياه. تركيز المغذيات فى مياه صرف المزرعة يتغير باستمرار بسبب نظم الإدارة موقفا على المغذيات مع الهواء,البكتريا ,والطحالب والرواسب, ولأن عينات المياه مكلفه, فإن العينات لا يمكن استخدامها بكفاءة بكمية كافية للتأكد من أو تعكس حالة صرف المغذيات من المزرعة, على العكس من ذلك.

ويمكن حساب حمل النتروجين بطريقة بديلة اعتمادا على الزيادة فى وزن السمكة باستخدام هذه الطريقة فإن الزيادة فى بروتين السمكة يعتمد ببساطة على زيادة الوزن وتترجم رياضيا إلى زيادة النتروجين فى السمكة . وبحساب الفرق بين كمية النتروجين فى العليقة وكمية النتروجين المختزن فى جسم السمكة يؤدى إلى تقدير قيم فقد النتروجين . هذه الحسابات البسيطة ممكنه لأن كمية البروتين (أو n) على السمكة مرتبطة إرتباط مباشر مع وزنها . لو كانت السمكة دهنية بطريقة كبيرة ,فإن الفقد فى النيتروجين ( مقدار الفقد) سوف يكون أقل من الحقيقى وغير دقيق لو كان الوزن النهائى للسمكة ليس متماثل أو ليس موزع طبيعيا حول المتوسط, فإن الحسابات يجب أن تتم على مجموعة من الأسماك متماثلة فى الحجم.

إزالة الجوامد الصلبة solid waste reneval

التحكم فى المخلفات الصلبة عملية هامة لتقليل مستوى الفوسفور فى مياه صرف المزارع السمكية, حوالى 80% من الفوسفور فى المخلفات الناتجة من الاستزراع السمكى يكون فى الصورة الصلبة على شكل نواتج إخراج فضلات أو غذاء غير مأكول.

الفضلات الإخراجية المتماسكة والغذاء غير المأكول يترسب بسرعة عالية ولكن يمكن أن يتكسر بسرعة إلى حد جزيئات صغيرة عن طريق حركة الأسماك وأنشطة الإدارة. المخلفات الصلبة يمكن إزالتها بكفاءة من أحواض التفريخ raceways لو كانت الأحواض ومناطق الترسيب ذات تصميم جيد على سبيل المثال , وأحواض raceways يمكنها أن تفعل وتدفع المخلفات الصلبة إلى مناطق الترسيب, كما يجب أن تكون مناطق الترسيب منفصلة عن الأسماك وتزال المخلفات الصلبة بانتظام منها. يمكن أن تتسرب كميات معنوية من الفوسفور والمغذيات الأخرى وتتحرر من جزئيات الفضلات الإخراجية ذات الحجم الصغير خلال ساعة واحدة وذلك بسبب زيادة نسبة سطح الحبيبة إلى الحجم.

ويمكن أن تظل حبيبات الفضلات الصغيرة معلقة فى الماء ويمكن أن تكون صغيرة لدرجة يصعب إزالتها بالترشيح. كما أن الجوامد المجمعة من أحواض الترسيب يمكن استخدامها كسماد. وهى عادة تكون ناعمة ورطبة تحتوى على 80% ماء وبذلك يمكن ضخها بين الأحواض بسهولة.

أعدته للنشر/ دعاء فايد

المصدر: دكتور/ جمال عثمان النجار
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 539 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2012 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,169,104

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم