جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

الفوسفور(p)

يوجد الفوسفور فى كل النباتات وكل مكونات علائق الحيوانات وفرة الفوسفور تختلفبشدة اعتمادا على المصدر(جدول1), حيث أن زيادة فوسفورالعليقة يتم إخراجه فى كلا من الصورة السائلة والصورة الصلبة (شكل1),وبذلكيكون متاح أكثرمن البروتين لطرق تجميع الموادالصلبة, مع ذلك المخلفات المرتبطة بفوسفورالعليقة يمكن تقليلها باستخدام الأشكال المتاحة للأسماك حتى لو كانت منخفضة الذوبانية.

جدول(1) النسبة المئوية لوفرة الفوسفور فى مواد العلف الشائعة:

المكون

أسماك السلمون

القراميط

المبروك

مسحوق الدم

81

 

 

الخميرة

79 - 91

 

93

مسحوق الريش

77

 

 

مسحوق مخلفات الدواجن

81

 

 

مسحوق سمك الانشوجة

 

40

 

مسحوق الرنجة

52

 

 

مسحوق سمك المانهادن

87

39

 

أصبع الكون

19

 

25

حبة الفسح

58

 

 

الردة

32

28

57

الذرة

25

 

 

مسحوق الصويا منزوع القشرة

36

29 - 54

 

معظم أسماك المياه العذبة تحتاج من 5-8 جم فوسفور/كجم من العليقة الجافة بالكمية (العلائق التجارية) بسبب أن المكونات المستخدمة فى تركيب العليقة تحتوى عادة على 10جم فوسفور /كجم أو أكثر

يستخدم مسحوق السمك فى معظم علائق الأسماك ,يحتوى على العظام التى هى مصدر عالى التركيز من الفوسفور , لكنها لا تهضم بكفاءة بواسطة الأسماك. التقدم الحالى فى تكنولوجيا تصنيع مسحوق السمك أدى إلى إمكانية إزالة العظام ولكن هذا يؤدى إلى رفع تكلفة العليقة.

مسحوق الصويا وبعض المكونات النباتية الأخرى تحتوى على مادة الفيتين phytin وهى جزئ تخزين للفوسفور , ومنخفض القابلية للهضم بواسطة الأسماك وبعض الحيوانات الأخرى ذات المعدة البسيطة ويتم إخراج الفيتين الغير مهضوم فى نواتج إخراج السمكة إلى البيئة.

اختبار العليقة feed selection

يجب استخدام العلائق الطافية كلما أمكن ذلك , حيث أن العلائق الطافية تسمح للمزارعين بمراقبة نشاط تغذية الأسماك, بالإضافة لذلك فإن العلائق الطافية أكثر ثباتا فى المياه من العلائق المغمورة الغاطسية, لكن العلائق الغاطسة أقل تكلفة من العلائق الطافية وبعض أنواع الأسماك لا يمكنها التغذية من سطح المياه. وأنها طريقة جديدة للتغذية على حبيبات العلف الكبيرة والتى هى مقبولة بالنسبة للأسماك.

كما أن الأسماك تفقد كمية طاقة بسيطة لو أن احتياجاتها الغذائية توفرت من عدد قليل من حبيبات العلف الكبيرة . كما أن الحبيبات الكبيرة لها مساحة سطح صغيرة بالنسبة للحجم مقارنة بالحبيبات الصغيرة والتى تخفض وتقلل معدل ومحتوى العناصر الغذائيى التى تفقد إلى المياه قبل استهلاك حبيبة العلف.

فتات العلف feed dust أو الجزئيات الصغيرة جدا بالنسبة لاستهلاكها بواسطة السمكة يجب أن تفرز بدقة بل قبل التغذية . العلائق عالية الجودة سوف تحتوى على أقل من 1%جزئيات دقيقىة.

الباحثين والقائمين على تصنيع العلائق يتطلعون إلى تحسين جودة المواد الرابطة للعليقة وطرق تصنيع بديلة لتحسين ثبات حبيبة العلف

كما أن بعض المواد الرابطة سوف تحسن من درجة ثبات المواد الإخراجية من السمكة فى المياه وكذلك ترفع من كفاءة إزالة المواد الصلبة من المياه

درجة الطزاجة freshess

يجب فحص أكياس العلف من حيث تاريخ انتهاء الصلاحية , ويجب الحذر لتجنب استخدام علائق قديمة وهناك العديد من المكونات الأساسية فى العليقة مثل الفيتامينات تفقد قيمتها ولا تكون ثابتة بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية.

كما أن الأسماك لا تستخدم العليقة كاملة لو كان بها نقص فى المغذيات بسبب تكسير مكوناتها مع الوقت وهذا بدوره سوف يعمل على زيادة المخلفات والفضلات الناتجة بواسطة الأسماك.

معظم القائمين بتصنيع العلائق يوصون بتخزين العلائق بالتبريد, فى ظروف جافة لزياة فترة صلاحيتها, لو لأى سبب لم تشترى العلائق من المصنع فإنه يجب على القائمين بالشراء (المزارع) التأكد مع القائم بالبيع قطاعى أو الموزع بعملية تخزين العلائق بطريقة مناسبة.

 أعدته للنشر/ دعاء فايد

المصدر: دكتور/ جمال عثمان النجار
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 583 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2012 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,166,445

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم