جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

تنتمي القروش إلى طائفة الأسماك الغضروفية CHONDRICHTHYES حيث أن هيكل هذه الطائفة غضروفي بالكامل وقد يتكلس في بعض أجزائه ولكن العظم الحقيقي لا يتكون فيها أبدا والجسم مغطى بحراشف درعية مدببة وتكون متجهة نحو الذيل وهذه الطائفة تضم أكثر من 350 نوعا من القروش و الخطرة منها تمثل 12 نوعا ويتراوح طول القروش من 25 سم لأصغرها إلى 17مترا لأطولها وأسنان سمك القرش هي السلاح البتار الذي يستخدمه في قضم فريسته وهى أسنان قويه مشرشرة تتجه إلى الخلف و تنتظم في صفوف على الفكين ويوجد خلفها أسنان بادئة التكوين على هيئة صفوف لتحل محل الصفوف الأمامية عند تلفها وما ينقص منها وللقروش سلاح أخر ألا وهو القشور المتحورة وتعرف بالحراشف PLACOID SCALES والتي تكون دقيقة ومدببه ومتجهة ناحية الذيل والتي تحدث جروحا بالجسم بمجرد الاحتكاك به والتي تشبه ورق الصنفرة .


وللقروش حاسة شم قوية فرائحة الدم تجذبها وتهيجها وتجعلها تهاجم أي شيء يقابلها حتى إنها تهاجم بعضها البعض كما إنها تشم رائحة هرمون الخوف لدى الإنسان والقروش تنجذب للون الأبيض واللامع تحت الماء لذلك نرى الغواصين والضفادع البشرية يرتدون البدل السوداء الداكنة حتى لاتراهم القروش وللقروش حاسة سمعية قويه تستطيع سماع حركات الأحياء الأخرى من على بعد اثنين كيلومتر تقريبا لذلك فان القروش حيوانات تثيرها الحركات العشوائية وخصوصا التي تحدث منها تحت سطح الماء عند عمق من 1- 1.5 متر
ووجود القروش في البيئة البحرية هام حيث تقوم بمنع الازدحام الغير متزن لأنها تتغذى على الأسماك الضعيفة والمريضة لتمنع انتشار الأمراض في البيئة البحرية وتختلف طريقة الهجوم من نوع لأخر ومن وقت لأخر. والقروش ولوده Oviparits يتم حضانة وفقس البيض داخليا وينتج صغار كاملة النمو وتحمل الأنثى مابين 2-6 أجنة

 

أنواع القروش الخطرة على الإنسان

1- عائلة الذئب أو أكل الإنسان Family Isuridae
2- عائلة النمر Family Galeorhimidae
3- عائلة العويس Family Carcharinidae
4- عائلة القرنة (أبو مطرقة) Family Sphyranidae

أولا – القرش الذئب واسمه العلمي Isurus glaucus


يتميز باللون الرمادي الغامق القريب من السواد على الناحية ألظهريه أما الناحية البطنية ابيض باهت متسخ والزعنفة الصدرية لونها رصاصي قاتم . والفك العلوي مدبب وبه 26 صف وكل صف به 5-7 أسنان مدببه وقوية أما الفك السفلى فيوجد به 22 صف من الأسنان . ويصل طول هذا القرش إلى 3.5 متر وهو يعيش بعيدا عن الشواطئ ولكنه عندما لا يجد ما يأكله يتجه إلى الشواطئ ويهاجم القوارب الصغيرة ويتغذى على الأسماك والسلاحف البحرية .

ثانيا – القرش النمر Galeocerda cuvieri


يصل طوله إلى 9متر ولكن الطول الشائع مابين 3-5 متر لونه رمادي قاتم يميل إلى الأزرق القاتم من الناحية الظهرية والى ابيض باهت من الناحية البطنية ويتميز بوجود خطوط عرضية قاتمة اللون على الناحية الظهرية والجانبين تعطيه ذلك المنظر المبرقش الذي يشبه النمر البري وهو من القروش الخطرة وله جسم غليظ وقوي وفمه دائري به 20 صفا من الأسنان المثلثة الشكل عريضة مشرشرة الجوانب عند القاعدة ويتغذى على السلاحف البحرية والقوا بع وما يلقى من السفن .


ثالثا – القرش العويس ( ابوريشة سوداء) Carcharehinus melanopterus

يميل لونه إلى الرمادي المصفر وأطراف الزعانف رصاصي داكن يميل إلى السواد ويصل طوله إلى 3متر وله رأس مضغوط من أعلى إلى أسفل ويبلغ عرض الفم حوالي نصف الارتفاع ويوجد في كل فك من 30-34 سن مشرشرة والأسنان العلوية اسطوانية ونحيلة ويعتبر من القروش المعتدة بنفسها والتي لا تهاب احد ويتحرك ببطء شديد نحو الفريسة وكثيرا ما يقع شباك الصيادين القريبة من الشعاب وفى المناطق الرملية ويوجد في مجموعات في المياه الضحلة (1.5-2.5) متر .

اختارته لكم/ أمانى إسماعيل
المسئولة عن مواقع الهيئة

المصدر: منتدى الأحياء المائية
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,140,351

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم